الشيعة الإمامية الاثنا عشرية
مدير الموقع
السبت 7 يوليو 2012 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">تعريف الشيعة الإمامية:<!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /--><o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الشيعة الإمامية الاثني عشرية هم تلك الفرقة من المسلمين الذين زعموا أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو الأحق في وراثة الخلافة دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين. وقد أطلق عليهم الإمامية؛ لأنهم جعلوا من الإمامة القضية الأساسية التي تشغلهم. وسُمُّوا بالاثني عشرية؛ لأنهم قالوا باثني عشر إمامًا دخل آخرهم السرداب بسامراء على حد زعمهم. كما أنهم القسم المقابل لأهل السنة والجماعة في فكرهم وآرائهم المتميزة، وهم يعملون لنشر مذهبهم ليعم العالم الإسلامي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">الأئمة الاثنا عشر:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">• الاثنا عشر إمامًا الذين يتخذهم الإمامية أئمة لهم يتسلسلون على النحو التالي:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="msolistparagraph" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 54.1pt 10pt 0in; mso-add-space: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">1- علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي يلقبونه بالمرتضى: رابع الخلفاء الراشدين، وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد مات غيلةً حينما أقدم الخارجي عبد الرحمن بن ملجم على قتله في مسجد الكوفة في 17 رمضان سنة 40 هـ.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpFirst" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 54.1pt auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">2- الحسن بن علي رضي الله عنهما، ويلقبونه بالمجبتى (3 ـ 50هـ).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 54.1pt 10pt 0in"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">3- الحسين بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالشهيد (4 ـ 61هـ).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="msolistparagraph" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0.75in 10pt 0in; mso-add-space: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">4- علي زين العابدين بن الحسين (38 ـ 95 هـ) ويلقبونه بالسَّجَّاد.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpFirst" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">5- محمد الباقر بن علي زين العابدين (57 ـ 114هـ) ويلقبونه بالباقر.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpMiddle" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">6- جعفر الصادق بن محمد الباقر (83 ـ 148هـ) ويلقبونه بالصادق.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpMiddle" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">7- موسى الكاظم بن جعفر الصادق (128 ـ 183هـ) ويلقبونه بالكاظم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpMiddle" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">8- علي الرضا بن موسى الكاظم (148 ـ 203هـ) ويلقبونه بالرضا.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpMiddle" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">9- محمد الجواد بن علي الرضا (195 ـ 220هـ) ويلقبونه بالتقي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpMiddle" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">10- علي الهادي بن محمد الجواد (212 ـ 254هـ) ويلقبونه بالنقي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpMiddle" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">11- الحسن العسكري بن علي عبد الهادي (232 ـ 260هـ) ويلقبونه بالزكي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormalCxSpMiddle" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; LINE-HEIGHT: normal; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: auto 0.75in auto auto; mso-add-space: auto; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">12- محمد المهدي بن الحسن العسكري (256هـ ـ...) ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">ويزعمون بأن الإمام الثاني عشر قد دخل سردابًا في دار أبيه بِسُرَّ مَنْ رأى ولم يعد، وقد اختلفوا في سِنّه ووقت اختفائه، فقيل: أربع سنوات، وقيل: ثماني سنوات، غير أن معظم الباحثين يذهبون إلى أنه غير موجود أصلاً، وأنه من اختراعات الشيعة، ويطلقون عليه لقب (المعدوم أو الموهوم).<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">أبرز شخصيات الشيعة الإمامية:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">عبد الله بن سبأ:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">من شخصياتهم البارزة تاريخيًّا عبد الله بن سبأ، وهو يهودي من اليمن. أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع، كالقول بالرجعة، وعدم الموت، وملك الأرض، والقدرة على أشياء لا يقدر عليها أحد من الخلق، والعلم بما لا يعلمه أحد، وإثبات البداء والنسيان على الله عزّ وجلّ ـ تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًا. وقد كان يقول في يهوديته بأن يوشع بن نون وصي موسى عليه السلام، فقال في الإسلام بأن عليًّا وصي محمد صلى الله عليه وسلم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">تنقل من المدينة إلى مصر والكوفة والفسطاط والبصرة، وقال لعلي: "أنت أنت" أي أنت الله! مما دفع عليًّا إلى أن يهم بقتله، لكن عبد الله بن عباس نصحه بأن لا يفعل، فنفاه إلى المدائن.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">منصور أحمد بن أبي طالب الطبرسي:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">منصور أحمد بن أبي طالب الطبرسي المتوفى سنة 588هـ، صاحب كتاب الاحتجاج، طبع في إيران سنة 1302هـ.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الكلَيني:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الكُلَيني صاحب كتاب الكافي، المطبوع في إيران سنة 1278هـ، وهو عندهم بمنزلة صحيح البخاري عند أهل السنة، ويزعمون بأن فيه 16199 حديثًا.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الحاج ميرزا حسين:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الحاج ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي، المتوفى سنة 1320هـ، والمدفون في المشهد المرتضوي بالنجف، وهو صاحب كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رَبِّ الأرباب؛ يزعم فيه بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه. ومن ذلك ادعاؤهم في سورة الانشراح نقص عبارة: (وجعلنا عليًّا صهرك)، معاذ الله أن يكون ادعاؤهم هذا صحيحًا. وقد طبع هذا الكتاب في إيران سنة 1289هـ.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">آية الله المامقاني:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">آية الله المامقاني صاحب كتاب تنقيح المقال في أحوال الرجال، وهو لديهم إمام الجرح والتعديل، وفيه يطلق على أبي بكر وعمر لقب الجبت والطاغوت [انظر 1/207]، طبع 1352 بالمطبعة المرتضوية بالنجف.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">أبو جعفر الطوسي:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">- <span style="COLOR: #3303e3">أبو جعفر الطوسي</span> صاحب كتاب تهذيب الأحكام.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">- <span style="COLOR: #3303e3">محمد بن مرتضى</span> المدعو ملا محسن الكاشي صاحب كتاب الوافي.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">- <span style="COLOR: #3303e3">محمد بن الحسن الحر العاملي</span> صاحب كتاب وسائل الشيعة إلى أحاديث الشريعة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">- <span style="COLOR: #3303e3">محمد باقر بن الشيخ محمد تقي</span> المعروف بالمجلسي صاحب كتاب بحار الأنوار في أحاديث النبي والأئمة الأطهار.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">- <span style="COLOR: #3303e3">فتح الله الكاشاني</span> صاحب كتاب منهج الصادقين.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">- <span style="COLOR: #3303e3">ابن أبي الحديد</span> صاحب شرح نهج البلاغة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">آية الله الخميني:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">آية الله الخميني من رجالات الشيعة المعاصرين، قاد ثورة شيعية في إيران تسلمت زمام الحكم، وله كتاب كشف الأسرار، وكتاب الحكومة الإسلامية. وقد قال بفكرة ولاية الفقيه، وبالرغم من أنه رفع شعارات إسلامية عامة في بداية الثورة، إلا أنه ما لبث أن كشف عن نزعة شيعية متعصبة ضيقة، ورغبة في تصدير ثورته إلى بقية العالم الإسلامي، فقد اتخذ إجراءات أدى بعضها -مع أسباب- أخرى إلى قيام حرب استمرت ثماني سنوات مع العراق.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">الأفكار والمعتقدات:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الإمامة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">وتكون بالنص؛ إذ يجب أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق بالعين لا بالوصف، والإمامة من الأمور الهامة التي لا يجوز أن يفارق النبي صلى الله عليه وسلم الأمة ويتركها هملاً يرى كل واحد منهم رأيًّا، بل يجب أن يعين شخصًا هو المرجوع إليه والمعوَّل عليه.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">ـ يستدلون على ذلك: بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نص على إمامة علي من بعده نصّاً ظاهرًا يوم غدير خم. وهي حادثة لا يثبتها محدثو أهل السنة ولا مؤرخوهم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">ـ ويزعمون أن عليًّا قد نص على ولديه الحسن والحسين.. وهكذا.. فكل إمام يعين الإمام الذي يليه بوصية منه، ويسمونهم: الأوصياء.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">العصمة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">كل الأئمة معصومون عن الخطأ والنسيان، وعن اقتراف الكبائر والصغائر.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">العلم اللدني:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">كل إمام من الأئمة أُودع العلم من لدن الرسول صلى الله عليه وسلم بما يكمل الشريعة، وهو يملك علمًا لدنيًّا، ولا يوجد بينه وبين النبي فرق سوى أنه لا يوحى إليه، وقد استودعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرار الشريعة؛ ليبينوا للناس ما يقتضيه زمانهم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">خوارق العادات:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يجوز أن تجري هذه الخوارق على يد الإمام، ويسمون ذلك معجزة، وإذا لم يكن هناك نص على إمام من الإمام السابق عليه وجب أن يكون إثبات الإمامة في هذه الحالة بالخارقة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الغيبة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يرون أن الزمان لا يخلو من حجة لله عقلاً وشرعًا، ويترتب على ذلك أن الإمام الثاني عشر قد غاب في سردابه، كما زعموا، وأن له غيبة صغرى وغيبة كبرى، وهذا من أساطيرهم.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">الرجعة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يعتقدون أن الحسن العسكري سيعود في آخر الزمان عندما يأذن الله له بالخروج، وكان بعضهم يقف بعد صلاة المغرب بباب السرداب وقد قدموا مركبًا، فيهتفون باسمه، ويدعونه للخروج، حتى تشتبك النجوم، ثم ينصرفون ويرجئون الأمر إلى الليلة التالية، ويقولون بأنه حين عودته سيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا، وسيقتص من خصوم الشيعة على مدار التاريخ، ولقد قالت الإمامية قاطبة بالرجعة، وقالت بعض فرقهم الأخرى برجعة بعض الأموات.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">التقية:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">وهم يعدونها أصلاً من أصول الدين، ومن تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة، وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية، كما يستدلون على ذلك بقوله تعالى: {إلا أن تتقوا منهم تقاة}، وينسبون إلى أبي جعفر الإمام الخامس قوله: "التقية ديني ودين آبائي، ولا إيمان لمن لا تقية له"، وهم يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد كبير.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">المتعة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يرون بأن متعة النساء خير العادات، وأفضل القربات؛ مستدلين على ذلك بقوله تعالى: {فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة}، وقد حرم الإسلام هذا الزواج الذي تشترط فيه مدة محدودة، فيما يشترط معظم أهل السنة وجوب استحضار نية التأبيد، ولزواج المتعة آثار سلبية كثيرة على المجتمع تبرر تحريمه.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">مصحف فاطمة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يعتقدون بوجود مصحف لديهم اسمه مصحف فاطمة، ويروي الكُليني في كتابه الكافي في صفحة 57 طبعة 1278هـ عن أبي بصير -أي جعفر الصادق-: "وإن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام، قال: قلت: وما مصحف فاطمة؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه حرف واحد من قرآنكم".<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">البراءة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يزعمون أن الخلفاء اغتصبوا الخلافة دون علي الذي هو أحق منهم بها، كما يبدءون بلعن أبي بكر وعمر بدل التسمية في كل أمر ذي بال، وهم ينالون كذلك من كثير من الصحابة باللعن، ولا يتورعون عن النيل من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">المغالاة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">بعضهم غالى في شخصية علي رضي الله عنه، والمغالون من الشيعة رفعوه إلى مرتبة الألوهية كالسبئية، وبعضهم قالوا بأن جبريل قد أخطأ في الرسالة فنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، بدلاً من أن ينزل على علي؛ لأن عليًّا يشبه النبي صلى الله عليه وسلم كما يشبه الغرابُ الغرابَ، ولذلك سموا بالغرابية.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">عيد غدير خم:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة، ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر، ويسمونه بالعيد الأكبر، وصيام هذا اليوم عندهم سنة مؤكدة، وهو اليوم الذي يدَّعون فيه بأن النبي قد أوصى فيه بالخلافة لعلي من بعده.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">عيد النيروز:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يعظمون عيد النيروز وهو من أعياد الفرس، وبعضهم يقول: غسل يوم النيروز سُنة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">احتفالهم بقتل أبي لؤلؤة المجوسي لعمر بن الخطاب:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">لهم عيد يقيمونه في اليوم التاسع من ربيع الأول، وهو عيد أبيهم (بابا شجاع الدين)، وهو لقب لَقَّبوا به (أبا لؤلؤة المجوسي) الذي أقدم على قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: #3303e3; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">حفلات العزاء والنياحة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">يقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع، وتصوير الصور، وضرب الصدور، وكثير من الأفعال المحرمة التي تصدر عنهم في العشر الأول من شهر محرم؛ معتقدين بأن ذلك قربة إلى الله تعالى، وأن ذلك يكفر سيئاتهم وذنوبهم، ومن يزورهم في المشاهد المقدسة في كربلاء والنجف وقم سيرَى من ذلك العجب العجاب.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">الجذور الفكرية والعقائدية:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">• انعكست في التشيع معتقدات الفرس الذين يدينون لهم بالملك والوراثة، وقد ساهم الفرس فيه لينتقموا من الإسلام -الذي كسر شوكتهم- باسم الإسلام ذاته.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">• اختلط الفكر الشيعي بالفكر الوافد من العقائد الآسيوية كالبوذية والمانوية والبرهمية، وقالوا بالتناسخ وبالحلول.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">• استمد التشيع أفكاره من اليهودية التي تحمل بصمات وثنية آشورية وبابلية.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">• أقوالهم في علي بن أبي طالب وفي الأئمة من آل البيت تلتقي مع أقوال النصارى في عيسى عليه السلام، ولقد شابهوهم في كثرة الأعياد، وكثرة الصور، واختلاق خوارق العادات، وإسنادها إلى الأئمة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">الانتشار ومواقع النفوذ:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">تنتشر فرقة الاثنى عشرية من الإمامية الشيعية<sup>(1)</sup> الآن في إيران وتتركز فيها، ومنهم عدد كبير في العراق، ويمتد وجودهم إلى الباكستان، كما أن لهم طائفة في لبنان. أما في سوريا فهناك طائفة قليلة منهم لكنهم على صلة وثيقة بالنُّصيْرية الذين هم من غلاة الشيعة.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'">الخلاصة:<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">أن التشيع الأول بدأ كحزب يرى أحقية علي بن أبي طالب في الخلافة، ثم تطوَّر حتى أصبح فرقة عقائدية وسياسية انضوى تحت لوائها كل من أراد الكيد للإسلام والدولة المسلمة، حتى أن المتتبع للتاريخ الإسلامي لا يكاد يرى ثورة أو انفصالاً عن الدولة الأم، أو مشكلة عقائدية، إلا وكان الشيعة بفرقها المتعددة وراءها، أو لهم ضلعٌ فيها؛ ولهذا اصطبغ التاريخ الإسلامي بكثير من الثورات والتمزق، ونظرًا لوجود عناصر مندسَّةً بين المسلمين يهمها استمرار هذا الخلاف فإن المشكلة لم تنته، بل استمر الخلاف، وكاد التشيع أن يكون دينًا مختلفًا عن الإسلام تمامًا، وقد استغلت الدوائر الغربية والمستشرقون هذا الخلاف لتصوير المسلمين شيعًا وأحزابًا متناحرة. بل يقارنونه بالمسيحية التي بلغت فرقها المئات.<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; FONT-SIZE: 13pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">_________________<o:p></o:p></span></b></p> <p class="reference" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: right; MARGIN: auto 0in; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl"> <font size="3"><b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">(1) مراجع للتوسع:<br /> - أصول مذهب الشيعة الإمامية؛ للدكتور ناصر القفاري.<br /> ـ المذاهب الإسلامية، محمد أبو زهرة ـ المطبعة النموذجية بالقاهرة.<br /> ـ مقالات الإسلاميين، أبو الحسن الأشعري ـ طـ 1 ـ 1379هـ/ 1969م.<br /> ـ الشافعي، محمد أبو زهرة ـ دار الفكر العربي ـ مصر.<br /> ـ تاريخ الإمامية وأسلافهم من الشيعة، د. عبد الله فياض ـ مطبعة أسعد ـ بغداد ـ 1970م.<br /> ـ دراسات في الفِرَق، د. صابر طعيمة ـ مكتبة المعارف بالرياض ـ 1401هـ/1981م.<br /> ـ مختصر التحفة الاثنا عشرية، تحقيق محب الدين الخطيب ـ القاهرة ـ المطبعة السلفية ـ 1373هـ.<br /> ـ الملل والنحل، أبو الفتح الشهرستاني ـ دار المعرفة ـ بيروت ـ ط 2 ـ 1395هـ/ 1975م.<br /> ـ الشيعة والسنة، إحسان إلهي ظهير ـ إدارة ترجمان السنة ـ لاهور ـ الباكستان ـ ط 5 ـ 1397هـ/ 1977م.<br /> ـ الشيعة والتشيع، إحسان إلهي ظهير ـ إدارة ترجمان السنة ـ لاهور ـ طـ 1 ـ 1404هـ/ 1984م.<br /> ـ الشيعة وأهل البيت، إحسان إلهي ظهير ـ إدارة الترجمان السنة ـ ط 3 ـ 1403هـ/ 1983م.<br /> ـ الفِصَل في الملل والأهواء والنحل، ابن حزم ـ جدة ـ طبعة 1402هـ/ 1982م.<br /> ـ الخطوط العريضة، محب الدين الخطيب ـ ط 5 ـ القاهرة ـ المطبعة السلفية ـ 1388هـ.<br /> ـ الصراع بين الشيعة والتشيع، الدكتور موسى الموسوي 1408هـ.<br /> ـ عبد الله بن سبأ وأثره في إحداث الفتنة في الإسلام، د. سليمان بن حمد العودة ـ ط 2 ـ الرياض ـ دار طيبة.<br /> ـ التقريب بين السنة والشيعة. د. ناصر بن عبد الله القفاري ط 4 ـ الرياض ـ دار طيبة 1416هـ.</span></b><span dir="ltr" style="FONT-FAMILY: Calibri; FONT-SIZE: 13pt; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-font-weight: bold"><o:p></o:p></span></font></p> <p align="right" class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: left; MARGIN: 0in 0in 10pt"> <b style="mso-ansi-font-weight: normal"><span lang="AR-SA" style="LINE-HEIGHT: 115%; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; COLOR: blue; FONT-SIZE: 12pt; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-hansi-font-family: Calibri">المصدر: قصة الإسلام<o:p></o:p></span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="MARGIN: 0in 0in 10pt"> <span dir="ltr"><o:p><font face="Calibri" size="3"> </font></o:p></span></p>
التعليقات