وجوب حب الصحابة
مدير الموقع
الإثنين 16 يوليو 2012 م
<p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red" lang="AR-SA">حسام الأشقر</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما بعد:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فإن حب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دينٌ يدانُ به، وقربى يتقرب بها إلى الله تعالى؛ إذ هو من أولى معاني الحب في الله وموالاة أهل الإيمان التي أمر الله عز وجل بها.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد يقول قائل: "إن حبهم في سويداء القلب، وهذا أمر لا يحتاج إلى تذكير وبيان!".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">نقول: لا نشك أنه لا يختلف مسلم صادق الإيمان يحب الله ورسولَه صلى الله عليه وسلم، ويحب عبادَ الله الصالحين، ويعلم كتابَ الله -عز وجل- وسنةَ رسوله صلى الله عليه وسلم على لزوم حب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم أجمعين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولكن الذي أحوج العلماء إلى إبراز هذا الأمر وإفراده بالبيان هو: ظهور أهل البدع "الشيعة الروافض" الذين ابتدعوا خرافات شنيعة، واتخذوا -والعياذ بالله- من سب الصحابة وانتقاصهم ولعنهم -فيما يزعمون كذبًا وافتراء- قربى إلى الله -عز وجل-، بل ويجتهدوا ليبثوا سمومهم ويُلبسوا على العوام بدعهم بالكذب والباطل؛ ومن ثمَّ كان واجبًا على من أحب من يحبهم اللهُ ورسولُه صلى الله عليه وسلم أن يذبَّ عن عرض هؤلاء الكرام، وأن ينتفض هذا الحب ويخرج من سويداء القلب وقرارة النفس؛ ليُعبَّر عنه باللسان والبيان.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ومن ثمَّ قام العلماء ببيان عقيدة أهل الإيمان "عقيدة أهل السنة والجماعة" في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وذكروا ذلك في كتب العقيدة، وبينوا فضائلهم ومناقبهم، ووجوب محبتهم، فهم أعدل العدول، وأولى الأولياء، وخير الناس بعد أنبياء الله -عز وجل-، كما قال صلى الله عليه وسلم: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[متفق عليه]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولذلك أردنا أن نذكر شيئًا من فضائل الصحابة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ تذكيرًا بفضلهم، وأداءً لحقهم:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">من فضائل الصحابة في القرآن الكريم:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((والسَّابِقُون الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[التوبة:100]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- في الآية بيانٌ لفضل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، وهم -على الصحيح-: الذين أسلموا قبل صلح الحديبية، حيث بيَّن سبحانه رضاه عنهم، وبشرهم بالجنة أجمعين.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- بشارته لهم سبحانه بالجنة ورضاه عنهم دليل على كمال عدالتهم وصدقِهم وثباتهم على الإيمان، وأنهم لا يرتدون؛ لأنه سبحانه علاّم الغيوب، فلا يُعدُّ الجنة ويعِدُ بها من يعلم أنه منافق أو أنه يرتد -كما يزعم الشيعة-، وكذلك لا يرضى سبحانه عمّن يعلم أنه فاسق أو منافق يرتد -كما زعموا-، وقد قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[التوبة:96]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- بشر سبحانه من سار على نهجهم واتبع خطاهم بالرضى والجنان، وهو دليل على سلامة منهجهم وثباتهم على الإيمان، وأنهم أسوة لمن بعدهم، فمن جاء بعدهم إن كان تبعًا لهم وعلى منهجهم؛ فله نصيب من جزاءهم، وإلا كان مذمومًا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((لَـكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * أَعَدَّ اللّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[التوبة:88-89]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- يبين سبحانه فضلهم ببيان تضحيتهم، وجهادهم بالمال والأنفس في سبيل الله.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- بشَّرهم بالجنة والخلود فيها، وبيَّن أنهم أهل الفلاح والدرجات العلى.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الأنفال74]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- بين سبحانه أن الصحابة -مهاجرين وأنصار- هم أهل الإيمان الحق، فمن يطعن بعد ذلك في إيمانهم؛ فهو -والعياذ بالله- يطعن في صدق كلام الله -عز وجل-.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">(( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الحجرات:7]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- أخبر سبحانه أنه حبّب إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم، وكرّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، وبيَّن أنهم هم أهل الرشاد؛ فمن أراد الرشاد؛ فليكن على نهجهم وطريقتهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح:26]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- يخبر سبحانه أنه ألزمهم كلمة التقوى -كلمة التوحيد والإخلاص-، وأنهم أحق بها وأهلٌ لها، وهو سبحانه عليم بمن يستحق الخير ممن يستحق الشر.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح:29]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- يبين سبحانه في القرآن جميلَ صفات أصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم، وكمال ولائهم لأهل الإيمان وبراءتهم من الكفر وأهله، واجتهادهم في العبادة، وإخلاصهم لله -تعالى-، ويخبر أنه ذكر وصفهم في الكتب السابقة، وفي هذا بيانٌ لشرفهم وعظيم مكانتهم، وأنه سبحانه اختارهم واصطفاهم؛ لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ونصرة دينه -جلَّ وعلا-.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فائدة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">استنبط الإمام مالك -رحمه الله- في رواية عنه من هذه الآية: أن كل من اغتاظ من الصحابة فقد حكم على نفسه بالكفر؛ لأن الله سبحانه قال في شأنهم: (لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- قال سبحانه: (لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ. وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (الحشر:8-10).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- يخبر سبحانه عن صبر المهاجرين وتضحيتهم، وكمال صدقهم وإخلاصهم لله -تبارك وتعالى-، ثم يصف سبحانه سلامة قلوب الأنصار وحبهم لإخوانهم، وأنهم أهل إيثار وجود وفلاح.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- مدح سبحانه فئةً ممن يأتون بعدهم، وهم: الذين سلمت قلوبهم وألسنتهم لأصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم مهاجرين وأنصارًا، الذين يحفظون لهم فضلَهم وسبقَهم بالإيمان والإحسان، ويشركونهم في دعائهم واستغفارهم؛ لأنهم يعلمون أنه لولا فضل الله على هؤلاء الكرام؛ لما وصل الإسلام إليهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح:18]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال سبحانه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الحديد:10]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- بيَّن سبحانه أنهم متفاوتون في الفضل، فمن أنفق وقاتل قبل الفتح -وهو صلح الحديبية- أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا، وهذا التفاوت لا يعني انتقاص أحدٍ منهم، فقد بيّن سبحانه فضلهم جميعًا بالنفقة والجهاد في سبيله، ووعدهم بالجنة أجمعين: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">من فضائل الصحابة في السنة المطهّرة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنهم- له أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">في هذا الحديث دليل على أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هم خير الناس بعد أنبياء الله تعالى.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى مسلم -كتاب: "فضائل الصحابة"- من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قصة حاطب بن أبي بلتعة أن عمر رضي الله عنه قال: دعني أضرب عنق هذا المنافق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«إِنَّهُ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا، وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ اطَّلَعَ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ فَقَالَ: اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ؛ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[متفق عليه]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى أحمد بسند صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«لاَ يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ شَهِدَ بَدْرًا وَالْحُدَيْبِيَةَ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني]<b>، وفي الحديثين: دليل أن الله تعالى عصمهم من الشرك وغفر لهم ما دون ذلك.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى مسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«لاَ يَدْخُلُ النَّارَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ أَحَدٌ الَّذِينَ بَايَعُوا تَحْتَهَ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى البخاري من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«الأَنْصَارُ لاَ يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤْمِنٌ، وَلاَ يُبْغِضُهُمْ إِلاَّ مُنَافِقٌ، فَمَنْ أَحَبَّهُمْ أَحَبَّهُ اللَّهُ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللَّهُ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[متفق عليه]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى الطبراني بسند صحيح من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«إِذَا ذُكِرَ أَصْحَابِي؛ فَأَمْسِكُوا، وَإِذَا ذُكِرَتِ النُّجُومُ؛ فَأَمْسِكُوا، وَإِذَا ذُكِرَ الْقَدَرُ؛ فَأَمْسِكُوا»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[رواه الطبراني، وصححه الألباني]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى الشيخان من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«لاَ تَسُبُّوا أَصْحَابِي، فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلاَ نَصِيفَهُ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى الطبراني بسند صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«مَنْ سَبَّ أَصْحَابِي؛ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[رواه الطبراني، وحسنه الألباني]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">آثار:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«متى الساعة؟ قال: وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا؟ قال: لا شيء، إلا أني أحب الله ورسوله. قال: أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ»</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">. قال أنس: فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ. قال أنس: "فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر رضي اللَّه عنهما، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم، وإن لم أعمل بمثل أعمالهم".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">- روى ابن ماجة من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "لاَ تَسُبُّوا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، فَلَمَقَامُ أَحَدِهِمْ سَاعَةً خَيْرٌ مِنْ عَمَلِ أَحَدِكُمْ عُمْرَهُ". </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "فتاويه عن الصحابة": "ولهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما يصدر عنهم إن صدر، حتى إنهم يغفر لهم من السيئات ما لا يغفر لمن بعدهم، وقد ثبت بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم خير القرون، وأن المُدَّ مِن أحدهم إذا تصدق به كان أفضل من جبل أحد ذهبًا..." وقال: "... ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة وما منَّ الله عليهم به من الفضائل؛ علم يقينـًا أنهم خير الخلق بعد الأنبياء، لا كان ولا يكون مثلهم، وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال الذهبي رحمه الله في كتاب الكبائر: "وإنما يعرف فضائل الصحابة رضي الله عنهم من تدبر أحوالهم وسيرهم وآثارهم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد موته من المسابقة إلى الإيمان والمجاهدة للكفار ونشر الدين، وإظهار شعائر الإسلام، وإعلاء كلمة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وتعليم فرائضه وسننه، ولولاهم ما وصل إلينا من الدين أصل ولا فرع، ولا علمنا من الفرائض والسنن سنة ولا فرضًا، ولا علمنا من الأحاديث والأخبار شيئًا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فمن طعن فيهم أو سبهم؛ فقد خرج من الدين ومرق من ملة المسلمين؛ لأن الطعن لا يكون إلا عن اعتقاد مساويهم، وإضمار الحقد فيهم، وإنكار ما ذكره الله تعالى في كتابه من ثنائه عليهم وما لرسول الله صلى الله عليه وسلم من ثنائه عليهم وفضائلهم ومناقبهم وحبهم، ولأنهم أرضى الوسائل من المأثور والوسائط من المنقول، والطعن في الوسائط طعن في الأصل، والازدراء بالناقل ازدراء بالمنقول، هذا ظاهر لمن تدبره وسلم من النفاق ومن الزندقة والإلحاد في عقيدته".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال ابن عثيمين رحمه الله: "وفي الحقيقة إنَّ سبَّ الصحابة ليس جرحًا في الصحابة رضي الله عنهم فقط، بل هو قَدْح في الصحابة، وفي النبي صلى الله عليه وسلم، وفي شريعة الله، وفي ذات الله عز وجل. أما كونه قدحًا في الصحابة فواضح. وأما كونه قدحًا في رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحيث كان أصحابه وأُمَناؤه وخلفاؤه على أمته، بل "ورفيقي قبره" من شرار الخلق -على حد زعم الشيعة-، وفيه قدح في رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجه آخر؛ وهو تكذيبه فيما أخبر به من فضائلهم ومناقبهم، كما فيه اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يعرف كيف يربي أصحابه.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأما كونه قدحًا في شريعة الله، فلأن الواسطة بيننا وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم في نقل الشريعة هم الصحابة، فإذا سقطت عدالتهم؛ لم يبقَ ثقة فيما نقلوه من الشريعة، وأما كونه قدحًا في الله سبحانه وتعالى، فحيث بعث الله نبيه في شرار الخلق، واختارهم لصحبته وحمل شريعته ونقلها لأمته، وكذا أنه سبحانه وتعالى مدحهم وأثنى عليهم في كتابه؛ فكيف يكون ذلك وهو يعلم أنهم يرتدون وينحرفون كما زعم الشيعة الضُلاّل؟! فانظر ماذا يترتب من الطوام الكبرى على سب الصحابة!".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">والحمدُ لله ربَّ العالمين، وَصَلّى اللهم عَلَى مُحَمّدٍ وآلِهِ وَصَحْبِهِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيْمًا.</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue" lang="AR-SA">المصدر: صوت السلف.</span></b></p>
التعليقات
طالب علم الثلاثاء 30 يوليو 2013 م
مهبط الوحي :- لقد أرسل الله تعالى نبيه الكريم محمد (عليه الصلاة والسلام) في مكة بالحجاز، في القرن السابع الميلادي. وكانت قبيلة قريش تسيطر على مكة أثناء ذلك. ثم هاجر رسول الله بعد سنوات إلى مدينة يثرب، التي أصبحت تسمى لاحقاً بالمدينة المنورة. فمن الطبيعي أن يكون معظم أصحاب الرسول من هاتين المدينتين (مكة والمدينة) . لكن معظم الصحابة- في نظر الشيعة الإثناعشرية- كانوا منافقين، فسقة، حاقدين على آل محمد (ص) ، بحيث إرتدوا بعد وفاة النبي، وحرّفوا الدين، وآذوا أهل بيته. ثم إن مكة والكعبة ليستا أفضل في نظرهم من كربلاء! تقول روايتهم: تفاخرت الكعبة على كربلاء، فأوحى الله لها: أسكني ولا تفتخري على كربلاء، فإنها البقعة المباركة التي نودي منها موسى! (مختصر بصائر الدرجات للحلي ص 186 ، مستدرك سفينة البحار للشاهرودي 9/ 87 ، بحار الأنوار للمجلسي 53/ 12 ، إلزام الناصب للحائري 2/ 227 ) . ولا أدري كيف وصل موسى (ع) إلى كربلاء !! وحتى المسجد الأقصى فإنهم يعتقدون أنه في السماء ! أما بيت المقدس الحالي فهو – في نظرهم – على أنقاض هيكل سليمان ، وأن مسجد الكوفة أفضل منه ! ( تفسير الميزان للطباطبائي 3/ 308 - 13/ 6 - 13/ 44 ، تفسير نور الثقلين للحويزي 3/ 97 ، تاريخ الكوفة للبراقي ص 24 ، التفسير الصافي للكاشاني 3/ 166 ، تفسير العياشي 2/ 279 ، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي 4/ 539 ، بحار الأنوار للمجلسي 97/ 405 – 18/ 385 ، مستدرك الوسائل للميرزا النوري 3/ 409 ) . والسؤال: إذا كان الله تعالى يعلم مسبقاً بأن معظم أهل مكة والمدينة غير صالحين! فلماذا يبعث نبيه الكريم فيهم؟ ألم يجد على الأرض بقعة أفضل (كربلاء مثلاً) لتبليغ الرسالة؟ إن الله تعالى لا يُسأل عما يفعل، وهو أعلم حيث يجعل رسالته. لكن، أليس من الغريب أن يرسل آخر رسالة وآخر نبي وآخر نزول للوحي على قوم لا ينفع معهم لا نبي ولا ولي ؟! الله تعالى يصف هذا الدين كالنبتة الطيبة، التي تبدأ ضعيفة ثم تنمو شيئاً فشيئاً حتى تصبح شجرة قوية تُغيظ الكفار (( كزرعٍ أخرجَ شطأَه فآزره فاستغلظَ فاستوى على سوقهِ يُعجبُ الزراعَ ليغيظَ بهم الكفارَ (الفتح 29) . ولكن في نظر الشيعة لقد إستغلظ الصحابة ليُغيضوا أهل البيت !! فكيف يُلقي اللهُ تعالى آخر بذرة طيبة في أرض بور، غير صالحة للزراعة ؟! واللطيف أن الشيعة الإثناعشرية لديهم أصل جميل من أصول الدين هو عدالة الله ولطفه. فهل من لطف الله وعدله أن يكون معظم المسلمين الأوائل- الذين نقلوا القرآن والدين إلى باقي العالم- هم منافقون فاسقون ؟! مسألة أخرى أثارت إستغرابي هو كيف نصف بالنفاق رجلاً ترك دينه القديم وإعتنق ديناً جديداً ضعيف الجانب وليست له قوة تحميه، وخاطر بنفسه ووضعه الإجتماعي، وعادى أهله وعشيرته والسلطة الحاكمة في تلك المنطقة؟! كان هذا حال المسلمين الأوائل في مكة! وسموا بالمهاجرين بعد أن هاجروا إلى المدينة المنورة، وشكلوا جزءاً كبيراً ومؤثراً من الصحابة . فهل نصفهم بالمنافقين؟! قد يقول البعض: إن العبد الذليل الفقير المُضطَهد في مكة يتوق للتمسك بأي فكرة جديدة لعلها تغيّر من حاله، وإن كان لا يؤمن بها كثيراً . حسناً، فما بال الرجل الثري المحترم المنتمي إلى عشيرة قوية؟ لماذا يتخلى عن دينه القديم ويُعادي أهله ويخاطر بكل ما يملك من أجل عقيدة جديدة لا حول لها ولا قوة ؟ كما فعل عثمان بن عفان، مثلاً. لا أستطيع أن أجمع بين إتهام الشيعة لمعظم الصحابة بالنفاق، وبين ما عاناه المسلمون الأوائل في مكة (المهاجرون) من أذى وتعذيب على يد الكفار، ورغم ذلك تمسكوا بإسلامهم، وكانوا مستعدين للموت في سبيله ... ثم نقول عنهم إنهم منافقون !!! شهادة المسعودي :- يقول المؤرخ الشيعي الشهير – المسعودي – عن الصحابة :- و الأشياء التي استحق بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضلَ هي: السبق إلى الإيمان، والهجرة، والنصرة لرسول اللّه صلى الله عليه وسلم، والقربى منه والقناعة وبذل النفس له، والعلم بالكتاب والتنزيل، والجهاد في سبيل الله، والورع، والزهد، والقضاء، والحكم، والفقه والعلم. وكل ذلك لعلي عليه السلام منه النصيبُ الأوفر، والحظ الأكبر!! ... ولكل (صحابي) فضائل ممن تقدم وتأخر. وقبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو راض عنهم، مخبر عن بواطنهم بموافقتها لظواهرهم بالإِيمان، وبذلك نزل اَلتنزيل ( جاءت تزكيتهم في القرأن) ، وتولى بعضهم بعضاً . فلما قبض رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وارتفع الوحي حدثت أمور تنازع (إختلف) الناس في صحتها منهم، وذلك غير يقين، ولا يُقْطَع (يُجزم) عليهم بها. واليقين من أمورهم ما تقدم (من الفضائل وتزكية الله ورسوله لهم) . وما رُوي مما كان في أحداثهم بعد نبيهم صلى الله عليه وسلم فغير متيقن، بل هو ممكن. ونحن نعتقد فيهم ما تقدم (من الفضائل والتزكية) . واللهّ أعلم بما حدث، واللّه ولي التوفيق (مروج الذهب للمسعودي/ من الإنترنيت ، ص 346 ) . إختيار النبي :- وإذا إستغربنا من إختيار الله لقوم (سوء!)، وإختيار النبي لصحابة (سوء!) ، فالأعجب هو إختيار رسول الله لزوجة (وهي عائشة بنت أبي بكر) ينعتها الشيعة بأقذع الصفات، من سوء أدب وفسوق وبذاءة! لا أستطيع أن أتخيل رجلاً- شريفاً عفيفاً يحترم نفسه- يقبل بأن يعيش مع إمرأة بذيئة فاسقة !! يُروى أن الإمام محمد الباقر تزوّج بإمرأة، ثم طلقها رغم أنه يحبها، فلما سئل عن السبب، قال وهو حزين: إني ذكرتُ علياً، فتنقّصَتْه (إستهزأتْ زوجتي به)، فكرهتُ أن ألصقَ جمرة من جمر جهنم بجلدي (الكافي للكليني 6/ 55) . وهذه هي صفة الرجال العظام الشرفاء. ألا يزيدُ ذلك من مكانة الإمام الباقر في نفسك؟ فكيف ترضاه لنبيك ؟ إن محمداً (ص) قد تزوج بعائشة وهو نبي معصوم، مع ما له من خبرة خمسين سنة قضاها في مكة، وبين أهل مكة وبيوتها. أفبعدها يُخطئ في الحكم على إبنة صديقه أبي بكر، ويتصورها صالحة بينما هي- كما يزعم الشيعة- غير ذلك ؟؟!! لو فعلها واحد منا اليوم لوصفناه بالغباء والسذاجة وسوء التدبير !! أما بالنسبة لقصة إمرأة نوح وإمرأة لوط، فهي مختلفة تماماً. فإن هذين النبيين الكريمين قد تزوجا بإمرأتيهما قبل نزول الوحي عليهما. والدليل- كما ألمحنا- هو عصمة الأنبياء بالوحي لمنعهم من إتخاذ قرار سيء شنيع كهذا. بالله عليكم، مَنْ يتقدم لخطبة إمرأة تستهزأ به وتقول إنه كذاب يدّعي النبوة ؟؟!!