رد التطاول على الصحابة الكرام رضي الله عنهم
عبد الستار فتح الله سعيد
الثلاثاء 28 أغسطس 2012 م
<p align="center" class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: center"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 14pt">رد التطاول على الصحابة الكرام رضي الله عنهم(*)</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">قد شرفنا الله تعالى بدينة الإسلام، وجعله خاتمة رسالاته للناس، وحمله رسوله صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه الغر الميامين، عبر تضحيات جسام، وجهاد موصول مبرور، وقد قام في وجوههم طواغيت الجاهلية طويلاً، ورموهم بكل نقيصة، ولكن الله تعالى أتم نوره، وأظهر دينه، واستخلف عباده المؤمنين في الأرض، فكانوا رحمة للعالمين، وأخرجوا الناس من عبادة العبيد إلى عبادة الله وحده، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، وصدق الله: ((<span style="COLOR: blue">كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ))</span></span></b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">[آل عمران:110]</span><b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ثم أدركت المسلمين غمرة من دنياهم، فعاد الضالون للتطاول على الإسلام، وإلى الطعن في الدين وأهله، وفي نبيه العظيم صلى الله عليه وسلم والسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، ومن تبعهم بإحسان-رضي الله عنهم أجمعين-.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وفي هذا الباحث الموجز يتناول كاتبه هذه الظاهرة، والذين تولوا كبرها من خارج المسلمين عامة، ومن داخلهم خاصة، وقد ركز الكاتب على ظاهرة (التطاول من الداخل)؛ لأنها أخطر أثراً، وأفحش ضرراً، وبحسب رأي كلام الكاتب فإن القصد الأول من هذا البحث هو إبراز الأسباب، وبيان آثارها المدمرة على الدين والدنيا، والفرد والمجتمع، توصلاً إلى ما نرجوه من إصلاح الأمور، وتبصير أهل الغرور، وعودة الشاردين إلى صراط الله المستقيم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ويدور البحث حول إبراز فضائل الصحابة -رضي الله عنهم- وأنهم صدارة الأمة الإسلامية المستخلفة في الأرض إلى يوم الدين، لتبليغ الرسالة الخاتمة وإقامة حجة الله على العالمين، ويحذر البحث غاية التحذير من الطعن في أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- باعتبارهم حملة الدين ونقلة الشريعة، أو سبهم أو الطعن فيهم يؤدي إلى نتائج خطيرة جداً، منها تكذيب الوحي الإلهي، وهدم الدين الذي لم يصلنا إلا عن طريقهم، وهذا بدوره يفضي إلى ابتداع دين جديد ما أنزل الله به من سلطان.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وقسم البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">المقدمة: ذكر فيها الكاتب طبيعة بحثه والهدف منه.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">التمهيد: جاء تمهيد البحث تحت عنوان (خصائص الرسل عليهم السلام)، وفيه تحدث الكاتب عن جملة من الخصائص والصفات التي زود الله بها رسله لإعانتهم على الدعوة والبلاغ، وبين الكاتب أن هذه الخصائص نوعان:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الأول (الخصائص المشتركة): وهي التي يشترك فيها الرسل جميعاً، كالإيمان بالله وباليوم الآخر، والصدق والأمانة والتبليغ والفطانة والإبانة..الخ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الثاني (الخصائص الذاتية): وهي الخصائص التي ميز الله بها كل رسول على حدة، لتناسب زمنه وقومه والمرحلة التي بعث فيها.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ثم ختم الكاتب تمهيده ببيان أن الله قد اختص بنيه محمد صلى الله عليه وسلم بعموم الرسالة، وختم النبوة، لذلك زوده بكل الخصائص والصفات اللازمة لذلك، وجمع له ما تفرق في إخوانه المرسلين- عليهم السلام- ليبلغ برسالته ما بلغ الليل والنهار.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الفصل الأول: الرسالة الخاتمة وحملتها.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وفيه تحدث الكاتب عن أركان الأمة المستخلفة، حيث بين أن لها أربعة أركان، الأول منها هو الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم، والثاني هو القرآن الكريم، كتاب الله المعجز بلفظه ونظمه، والثالث هو الدين الشامل الكامل الذي شرعه الله لعباده على علم وحكمة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">أما الركن الرابع فهو الأمة المستخلفة: وهي الجماعة البشرية المخاطبة بهذا الدين، والمكلفة به تطبيقا وبلاغا، ودعوة الناس في كل العصور إلى يوم الدين، وبين الكاتب أن هذه الأمة تتألف من طبقات:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الطبقة الأولى: هم السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار وغيرهم ممن صحب النبي صلى الله عليه وسلم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">والطبقة الثانية: هم التابعون لهم بإحسان ممن جاءوا بعدهم حتى اكتمل القرن الثاني.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">والطبقة الثالثة: الذين جاءوا بعدهم. الذين مكنوا للإسلام في أرض الله وحملوه إلى الناس في كل مكان.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">والطبقة الرابعة: أمة الإجابة جيلا بعد جيل.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الفصل الثاني: الصحابة خير الأمة المستخلفة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">بين الكاتب أن صحابة النبي هم خير هذه الأمة، ذلك لأنهم رأس الأمة جميعا، وعمادها وأساسها، فقد سبقوا إلى الإسلام ابتداء، وأخذوا من النبي صلى الله عليه وسلم وجاهدوا في الله جهادا طويلا، وحملوا علوم الإسلام والقرآن، ونقلوها لمن بعدهم في صدق وأمانة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وبين الكاتب كذلك أن لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خصيصتين لم يعرفا في تاريخ النبوات الأولى:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الأولى: أنهم نقلوا الوحي السماوي كله فما سقط منه حرف واحد. ونقلوا السنة النبوية كذلك، وربوا الأتباع..</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الثانية: هم الذين جعلوا عالمية الرسالة حقيقة واقعة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد لحق بالرفيق الأعلى ودينه لم يتجاوز حدود الجزيرة العربية، وقد علم الأصحاب الكرام أنه مبعوث للعالم كله، فشرعوا ينساحون في الأرض مبشرين ومنذرين.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وفي نهاية هذا الفصل أورد الكاتب عدد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة الدالة على عدالة الصحب الكرام وخيريتهم، لذلك فتزكية الصحابة وتعديلهم ضرورة لازمة لحفظ الدين كله، وفريضة جازمة لتحقيق الوعد الإلهي بحفظ القرآن والدين، وهو وعد الحق الذي قامت عليه أدلة التواتر التاريخي، والواقع العلمي، واليقين البدهي القطعي عن طريق نقل الكافة عن الكافة، وهو أقوى وأثبت من التزواتر المحدود بعدد ما في أسانيد الرواة.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الفصل الثالث: الطاعنون في الصحابة رضي الله عنهم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">في هذا الفصل أكد الباحث على أن أهل الضلالة قد ركزوا مطاعنهم على الصحابة توسلا بذلك إلى هدم الدين وإبطال حقائقه وشرائعه، وقد جعل هذا الفصل للحديث عن أصناف هؤلاء المبطلين، وقد أوجزهم في الآتي:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">أولا: المنافقون القدامى: وهم من الأعراب ومن أهل البادية ممن أبطنوا المكفر وأظهروا الإسلام خداعاً وكذباً. ومن مواقفهم رمي أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بالزنى، وسخريتهم من المؤمنين وهمزهم ولمزهم لهم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ثانيا: الخوارج: حيث تطاولوا على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى خرجوا على أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب ورموه بالكفر هو وجمهور الصحابة -رضي الله عنهم-.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">ثالثا: الشيعة: وقد كانوا عكس الخوارج حيث غلوا في محبة علي رضي الله عنه، وفي المقابل سبوا الصحابة ولعنوهم وكفروهم، إلا من ناصر عليا -رضي الله عنه.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">رابعا: المستشرقون: حيث ركزوا في الطعن في أصول ثلاثة، الطعن في القرآن، وفي النبي صلى الله عليه وسلم وفي صحابته -رضي الله عنهم-.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">خامسا المستغربون: وهم الذين فتنوا بالغرب وأفكاره، وطرائقه في العيش والحياة، وقد صار هذا الصنف أنكى واشد عداوة للإسلام وأهله من الغربيين. وينقسم هؤلاء إلى أقسام، فمنهم: تلامذة المستشرقين، ومنهم تلامذة المذاهب الإلحادية المعاصرة، ومنهم الزنادقة المعاصرون.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">وفي نهاية هذا الفصل أشار الكاتب إلى أمرين هامين:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الأمر الأول: مسألة عدالة الصحابة وعصمتهم، فبين أنهم عدول بتصريح الكتاب والسنة، أما مسألة العصمة فلم يقل بها أحد من أهل السنة قط.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">الأمر الثاني: ويخص الآثار الخطيرة المترتبة على سب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أشار الكاتب أن في الأمر تكذيب للوحي الإلهي، وفيه للدين جملة، وأنه مدعاة إلى الابتداع والاختراع في الدين.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">فنسأل الله أن يجازي الكاتب خير الجزاء على ما قدم في بحثه، ونسأله تعالى أن يوفق علماء الإسلام ودعاته في الذب عن دين الإسلام ونقلته.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt">______________________</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic">(*) جاء هذا البحث ضمن أبحاث مؤتمر تعظيم حرمات الإسلام الذي نظمته مجلة البيان ومبرة الأعمال الخيرية بالكويت في عام (1428هـ).</span></b></p> <p align="right" class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: left"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue">المصدر: مركز التأصيل للدراسات والبحوث</span></b></p>
التعليقات