الدليل من القرآنِ على صحة خلافة الشيخينِ (أبي بكرٍ وعُمَرَ)
مدير الموقع
الإثنين 3 سبتمبر 2012 م
<p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red" lang="AR-SA">وائل حافظ خلف</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الحمدُ لله رب العالمينَ، والصلاةُ والسلامُ على الرسلِ والنبيينَ، لاسيما خاتمِهم العربيِّ محمدٍ ذي المقامِ المأنوقِ في أعلى عِلِّيِّينَ، والرِّضاءُ عن آلِهِ الطاهرينَ، وأصحابِهِ والذين اتبعوهم بإحسانٍ أجمعينَ.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">أما بعدُ:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فقد قال الإمامُ العلامة أبو جعفرٍ أحمدُ بْنُ محمدِ بْنِ سَلامةَ الطَّحَاوِيُّ الْحَنَفِيُّ المتوفى سنة إحدى وعشرين وثلاث مئة -رحمه الله- في عقيدته الشهيرة، التي قال فيها الإمام تاجُ الدين عبدُ الوهاب السبكيُّ<sup>(1)</sup>: "جمهور المذاهب الأربعة على الحق يُقرِّون عقيدةَ أبي جعفرٍ الطحاويِّ، التي تلقاها العلماء سلفًا وخلفًا بالقبول":</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">"... وَنُحِبُّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَا نُفْرِطُ فِي حُبِّ أَحَدٍ مِنْهُمْ، وَلَا نَتَبَرَّأُ مِنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ، وَنُبْغِضُ مَنْ يُبْغِضُهُمْ، وَبِغَيْرِ الْخَيْرِ يَذْكُرُهُمْ، وَلَا نَذْكُرُهُمْ إِلَّا بِخَيْرٍ، وَحُبُّهُمْ دِينٌ وَإِيمَانٌ وَإِحْسَانٌ، وَبُغْضُهُمْ كُفْرٌ وَنِفَاقٌ وَطُغْيَانٌ.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وَنُثْبِتُ الْخِلَافَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلًا لِأَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، تَفْضِيلًا لَهُ وَتَقْدِيمًا عَلَى جَمِيعِ الْأُمَّةِ. ثُمَّ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. ثُمَّ لِعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. ثُمَّ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. وَهُمُ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ، وَالْأَئِمَّةُ الْمَهْدِيُّونَ". أ.هـ.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد أجمع أهل السنة على صحة خلافتهم طُرًّا -رضوان الله عليهم-، وعلى تضليل مَن شك فيها أو تردد في إثابتها.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال الإمام أبو الحسن الأشعري: "أثنى الله -تعالى- على المهاجرين والأنصار والسابقين إلى الإسلام، وعلى أهل بيعة الرضوان، ونطق القرآن بمدح المهاجرين والأنصار -رضي الله عنهم أجمعين- في مواضعَ كثيرةٍ، وأثنى على أهل بيعة الرضوان، فقال تعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح:18]<b>، وقد أجمع هؤلاء الذين أثنى الله عليهم ومدحهم على إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وسموه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبايعوه، وانقادوا له، وأقروا له بالفضل، وكان أفضل الجماعة في جميع الخصال التي يستحق بها الإمامة من العلم والزهد وقوة الرأي، وسياسة الأمة وغير ذلك"<sup>(2)</sup> أ.هـ.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال شيخُ الإسلام أبو العباسِ أحمدُ بن عبد الحليم ابنُ تيمية من كلامه على معتقد أهل السنة: "أَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ أَنَّ الْخَلِيفَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، ثُمَّ عُثْمَانُ، ثُمَّ عَلِيٌّ. وَمَنْ طَعَنَ فِي خِلاَفَةِ أَحَدٍ مِنْ هَؤُلاءِ؛ فَهُوَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِهِ"<sup>(3)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وهم في الفضل عند جمهور أهل السنة على ترتيبهم في الخلافة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عن أبي عبد الرحمن عبدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قال: "كُنَّا نُخَيِّرُ بَيْنَ النَّاسِ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَنُخَيِّرُ أَبَا بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ، ثُمَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ"<sup>(4)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وعن أبي القاسم محمد ابن الْحَنَفِيَّة -رحمه الله- قال: "قُلْتُ لِأَبِي: أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ، قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ عُمَرُ، وَخَشِيتُ أَنْ يَقُولَ عُثْمَانُ، قُلْتُ: ثُمَّ أَنْتَ؟ قَالَ: مَا أَنَا إِلَّا رَجُلٌ مِنَ المُسْلِمِينَ"<sup>(5)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عن عبد الله بن أيوبَ قال: "قال رجلٌ عند محمد بن عُبَيد: أبو بكرٍ، وعمرُ، وعليٌّ، وعثمانُ!، فقال له: وَيْلَكَ! مَنْ لَمْ يَقُلْ: أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَعُثْمَانُ، وَعَلِيٌّ؛ فَقَدْ أَزْرَي عَلَى أَصْحَابِ رَسُول ِاللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"<sup>(6)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وعن سفيانَ بنِ وكيعٍ، قال: حدثنا حفصٌ، قال: سمعت سفيانَ (هو الثوري)، يقول: "مَنْ قَدَّمَ عَلِيًّا عَلَى عُثْمَانَ؛ فَقَدْ أَزْرَى عَلَى اثْنَىْ عَشَرَ أَلْفًا، قُبِضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنْهُمْ رَاضٍ، الَّذِينَ أَجْمَعُوا عَلَى بَيْعَةِ عُثْمَانَ"<sup>(7)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">• • •</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأمر إثبات خلافة الأربعة الأئمة المهديِّين المكرمين لم يختلف فيه أحدٌ من الشرب الأول من المسلمين، والأدلة على ذلك مبسوطة تطفح بها كتب أهل العلم الثقات، فمن شاء الاطلاع عليها فليطلبها من مظانها.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">لكني مَعْنِيٌّ هنا بذكر الدليل على صحتها من القرآن.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">والباعث لي على كتابة هذه الكلمة المختصرة حوارٌ كان قد دار بيني وبين رجل يميل للرفض من أهل تونس، وكانت رحاه تدور حول كلمة قالها العلامةُ ابنُ خَلدون -رحمه الله- في "المقدمة". وقد تكلمنا في أمورٍ منها الخلافةُ، فتجاذبنا أطراف الحديث فيها، وكنت كلما ذكرت له حديثًا أَزَّ وامتعض، وقال: "نح عنا الأحاديثَ! فأمرُ صحتها كَيْتَ وكيت، ولأئمتنا من الأقوال في ردها إن هي ثبتت ذَيْت وذيت!! أريد آية من القرآن تثبت خلافة أحد من الثلاثة قبل أمير المؤمنين عليٍّ".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فذكرت له آية بينة من الكتاب العزيز، فغص بها أول مرة، ولم يرد جوابًا، ثم مَنَّ الله -تبارك وتعالى- عليَّ وعليه فأذعن، فثَلِجَت لذلك نفسي.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فبدا لي أن أذكر في هذه العجالة بعضَ دلائلَ من القرآن المجيد، عسى الله أن يهدي مَن شاء هدايته بها.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأنا سائل أخًا اطلع على كلمتي هذه أن لا يغفل العمل بهذا الحديث.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عن عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قُل: اللهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، وَاذْكُرْ بِالْهُدَى: هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَالسَّدَادِ: سَدَادَ السَّهْمِ"<sup>(8)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الآية الأولى:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال الله سبحانه وتعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">(( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[النساء: 115]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فهذه الآية دليلٌ على أن الإجماع حجة لا تجوز مخالفتها، كما لا تجوز مخالفة الكتاب والسنة؛ لأن اللَّه -عز وعلا- جمع بين اتِّباع سبيل غير المؤمنين، وبين مشاقة الرسول في الشرط، وجعل جزاءَه الوعيدَ الشديدَ، فكان اتباعهم واجبًا كموالاة الرسول عليه الصلاة والسلام<sup>(9)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد تقدم آنفًا أن الصحابة بايعوا أبا بكرٍ وعمرَ وعثمانَ وعليًّا على بكرة أبيهم، وما كان اللهُ ليجمعَ أمة رسوله على ضلالة، فقد عصمها من ذا، وكيف تجتمع على ضلالة وقد جعل -سبحانه- إجماعَهم حجةً توعد مَن خالفها؟!</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فثبت يقينًا أن ما أجمعوا عليه من مبايعة الأربعة حَقٌّ، وحجة لازمة لكل أحد.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فمن سلك الدرب المعوج بعد هذا وتشكك في خلافة الأربعة المبجلين؛ فقد خالف سبيل المؤمنين، وطعن عليهم أجمعين؛ فليس له إلا ما ثبت من الوعيد لأضرابه ممن شاق الرسول الأمين.</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">• • •</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">دليلٌ ثانٍ:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال ربنا -جل ثناؤه-: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرابِ سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَما تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذابًا أَلِيمًا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح: 16]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وهذه الآية كالنص على صحة خلافة أبي بكر رضي الله عنه، فإن الآيةَ خطابٌ للأعراب الذين تخلفوا عن رسول الله حين أراد مكة عام الحديبية، وظنوا أن الرسول سيهلك في هذه السفرة هو ومَن معه، ثم أخبر اللهُ رسولَه أن هؤلاء المخلفين سيقولون له إذا هو خرج لأخذ غنائم خيبر التي وعده الله بها أهل الحديبية خالصة لهم من دون الناس: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح:15]<b>، فأمره الله أن يقول لهم: <span style="COLOR: blue">((قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا))</span> </b>[الفتح: 15]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ثم أمر الله -عز وجل- نبيه محمدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يقول لهؤلاء الذين تخلفوا عنه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَما تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذابًا أَلِيمًا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح:16]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد علم المحققون أن أول قتال دُعي إليه القومُ بعد نزول هذه الآية كان في عهد أبي بكر رضي الله عنه.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عن رافع بن خَدِيجٍ الأنصاريِّ رضي الله عنه قال: "إِنَّا كُنَّا نَقْرَأُ هَذِهِ الْآيَةَ فِيمَا مَضَى، وَلَا نَعْلَمُ مَنْ هُمْ، حَتَّى دَعَا أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه إِلَى قِتَالِ بَنِي حَنِيفَةَ؛ فَعَلِمْنَا أَنَّهُمْ أُرِيدُوا بِهَا".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد وعد اللهُ مَن يستجيب لهذا القتال مع أبي بكر بأن يؤتيه أجرًا حسنًا، وتوعدهم بأن مَن تخلف عنه كما تخلف عام الحديبية فسوف يعذبه عذابًا أليمًا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ألا قُل لِلْأُلَى: هل لمَن أُوتي ذَرْوًا من عَقْلٍ مع صدق إيمانٍ أن يتردد في إثبات صحة خلافة أبي بكر والإقرار بفضله بعد سماعه لهذه الآية المكرمة؟!!</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال الإمام الكبيرُ أبو الحسن عليُّ بنُ إسماعيل الأشعريُّ: "قد دَلَّ الله -تعالى- على إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه في سورة براءة، فقال -تعالى- للقاعدين عن نصرة نبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمتخلفين عن الخروج معه: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[التوبة:83]<b>، وقال  تعالى في سورة أخرى: <span style="COLOR: blue">((سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ))</span> </b>[الفتح:15]<b>، يعني: قولَه: <span style="COLOR: blue">((لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا))</span></b>[10]<b> </b>[التوبة:83]<b>، ثم قال تعالى: <span style="COLOR: blue">((كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا))</span> </b>[الفتح: 15]<b>، وقال تعالى: <span style="COLOR: blue">((سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا))</span> </b>[الفتح: 16]<b> يعني: تعرضوا عن إجابة الداعي لكم إلى قتالهم <span style="COLOR: blue">((كَما تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذابًا أَلِيمًا))</span> </b>[الفتح: 16]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">والداعي لهم إلى ذلك غيرُ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذي قال الله عز وجل له: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[التوبة: 83]<b>، وقال تعالى في سورة الفتح: <span style="COLOR: blue">((يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ))</span> </b>[الفتح: 15]<b>، فمنعهم الخروج مع نبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وجعل خروجهم معه تبديلاً لكلامه، فوجب بذلك أن الداعي الذي يدعوهم إلى القتال داعٍ يدعوهم بعد نبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقد قال الناس: هم أهل فارس، وقالوا: أهل اليمامة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فإن كانوا أهل اليمامة، فقد قاتلهم بعد نبيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبو بكر الصديق رضي الله عنه.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وإن كانوا الروم، فقد قاتلهم الصديق أيضًا، وإن كانوا أهل فارس فقد قُوتلوا في أيام أبي بكر رضي الله عنه، وقاتلهم عمر رضي الله عنه من بعده وفرغ منهم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وإذا وجبت إمامةُ عُمَرَ رضي الله عنه؛ وجبت إمامة أبي بكر رضي الله عنه، كما وجبت إمامة عمر رضي الله عنه؛ لأنه العاقد له الإمامة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فقد دل القرآن على إمامة الصديق رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنه.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وإذا وجبت إمامة أبي بكر رضي الله عنه بعد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ وجب أنه أفضل المسلمين" أ.هـ<sup>(11)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال الإمامُ أبو القاسم الزمخشريُّ: "قوله تعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرابِ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح: 16]<b> هم الذين تخلفوا عن الحديبية <span style="COLOR: blue">((سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ))</span> </b>[الفتح: 16]<b> يعنى: بني حنيفة قومَ مُسيلمة، وأهل الرِّدَّة الذين حاربهم أبو بكرٍ الصديقُ رضي الله عنه؛ لأن مشركي العرب والمرتدين هم الذين لا يُقْبَلُ منهم إلا الإسلام أو السيف عند أبى حنيفةَ، ومَن عداهم من مشركي العجم وأهل الكتاب والمجوس تُقْبَلُ منهم الجزية، وعند الشافعيِّ لا تُقْبَلُ الجزيةُ إلا من أهل الكتاب والمجوس دون مشركي العجم والعرب.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وهذا دليلٌ على إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ فإنهم لم يُدعوا إلى حربٍ في أيام رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولكن بعد وفاته، وكيف يدعوهم رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع قوله تعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[التوبة:83]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقيل: هم فارس والروم"<sup>(12)</sup> أ.هـ.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال الإمامُ أبو عبد الله القرطبيُّ في الكلام على آية الفتح: "فيه أربعُ مسائلَ:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الأولى:</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> قوله تعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرابِ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح: 16]<b> أي: قل لهؤلاء الذين تخلفوا عن الحديبية: <span style="COLOR: blue">((سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ))</span> </b>[الفتح: 16]<b> قال ابنُ عباسٍ وعطاءُ بن أبي رباحٍ ومجاهدٌ وابنُ أبي ليلى وعطاءُ الخراسانيُّ: هم فارس.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال كعبٌ والحسنُ وعبدُ الرحمن بنُ أبي ليلى: الروم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وعن الحسن أيضًا: فارس والروم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال ابنُ جبير: هوازن وثقيف. وقال عكرمةُ: هوازن. وقال قتادةُ: هوازن وغطفان يوم حنين. وقال الزهريُّ ومقاتلٌ: بنو حنيفة أهل اليمامة أصحاب مسيلمة. وقال رافعُ بنُ خَدِيج: "والله لقد كنا نقرأ هذه الآية فيما مضى </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفتح: 16]<b> فلا نعلم مَن هم حتى دعانا أبو بكر إلى قتال بني حنيفة فعلمنا أنهم هم". وقال أبو هريرة: "لم تأتِ هذه الآيةُ بعدُ". وظاهر الآية يرده".</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">الثانية:</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> في هذه الآية دليل على صحة إمامة أبي بكرٍ وعمرَ رضي الله عنهما؛ لأن أبا بكر دعاهم إلى قتال بني حنيفة، وعمرَ دعاهم إلى قتال فارس والروم.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأما قول عكرمةَ وقتادةَ: إن ذلك في هوازن وغطفان يوم حنين، فلا؛ لأنه يمتنع أن يكون الداعي لهم الرسول -عليه السلام-، لأنه قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[التوبة: 83]<b>؛ فدل على أن المراد بالداعي غيرُ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ومعلوم أنه لم يدعُ هؤلاءِ القومَ بعدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا أبو بكر وعمرُ رضي الله عنهما انتهى المقصود منه<sup>(13)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">• • •</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">دليلٌ ثالث من القرآن:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال ربنا -جل وعلا-: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا))</span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[النور:55]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال بعض السلف: "خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما حَقٌّ في كتاب الله، ثم تلا هذه الآية"<sup>(14)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال العمادُ ابن كثير -رحمه الله-: "هذا وعد من الله تعالى لرسوله -صلوات الله وسلامه عليه- بأنه سيجعل أمته خلفاء الأرض، أي: أئمة الناس والولاة عليهم، وبهم تصلح البلاد، وتخضع لهم العباد، وليبدلنهم من بعد خوفهم من الناس أمنًا وحكمًا فيهم، وقد فعله -تبارك وتعالى- وله الحمد والمنة، فإنه -صلى الله عليه وسلم- لم يمت حتى فتح الله عليه مكة وخيبر والبحرين وسائر جزيرة العرب وأرض اليمن بكمالها، وأخذ الجزية من مجوس هجر ومن بعض أطراف الشام، وهاداه هرقلُ ملكُ الروم، وصاحب مصر وإسكندرية وهو المقوقس، وملوك عمان، والنجاشي ملك الحبشة الذي تملك بعد أصحمة -رحمه الله وأكرمه-.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ثم لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم واختار الله له ما عنده من الكرامة، قام بالأمر بعده خليفته أبو بكر الصديق، فَلَمَّ شعث ما وَهِيَ بعد موته -صلى الله عليه وسلم-، وأطَّد جزيرة العرب ومهَّدها، وبعث الجيوش الإسلامية إلى بلاد فارس صحبةَ خالد بن الوليد رضي الله عنه، ففتحوا طرفاً منها، وقتلوا خلقا من أهلها، وجيشًا آخرَ صحبة أبي عبيدة رضي الله عنه ومَن اتبعه من الأمراء إلى أرض الشام، وثالثًا صحبة عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى بلاد مصر، ففتح الله للجيش الشامي في أيامه بُصرى ودمشق ومخاليفهما من بلاد حوران وما والاها، وتوفاه الله عز وجل واختار له ما عنده من الكرامة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ومَنَّ على أهل الإسلام بأن ألهم الصديقَ أن يستخلف عمرَ الفاروق، فقام بالأمر بعده قيامًا تامًّا، لم يدر الفلكُ بعد الأنبياء على مثله في قوة سيرته وكمال عدله. وتم في أيامه فتح البلاد الشامية بكمالها وديار مصر إلى آخرها وأكثر إقليم فارس، وكسر كسرى وأهانه غاية الهوان وتقهقر إلى أقصى مملكته، وقصر قيصر، وانتزع يده عن بلاد الشام، وانحدر إلى القسطنطينية، وأنفق أموالهما في سبيل الله، كما أخبر بذلك ووعد به رسول الله، عليه من ربه أتم سلام وأزكى صلاة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ثم لما كانت الدولة العثمانية امتدت الممالك الإسلامية إلى أقصى مشارق الأرض ومغاربها، ففتحت بلاد المغرب إلى أقصى ما هنالك الأندلس وقبرص، وبلاد القيروان، وبلاد سبتة مما يلي البحر المحيط، ومن ناحية المشرق إلى أقصى بلاد الصين، وقُتل كسرى وباد ملكه بالكلية، وفتحت مدائن العراق وخراسان والأهواز، وقتل المسلمون من الترك مقتلة عظيمة جدًّا، وخذل الله ملكهم الأعظم خاقان، وجبي الخراج من المشارق والمغارب إلى حضرة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه، وذلك ببركة تلاوته ودراسته وجمعه الأمة على حفظ القرآن، ولهذا ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">«إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِيَ الْأَرْضَ فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا، وَيَبْلُغُ مُلْكُ أُمَّتِي مَا زُوِيَ لِيَ مِنْهَا»</span><sup><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">(15)</span></sup><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">. فها نحن نتقلب فيما وعدنا الله ورسوله، وصدق الله ورسوله، فنسأل الله الإيمان به وبرسوله، والقيام بشكره على الوجه الذي يرضيه عنا"<sup>(16)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال الإمامُ أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ: "اعلموا -رحمنا الله وإياكم- أن خلافة أبي بكر، وعمرَ، وعثمانَ، وعليٍّ رضي الله عنهم بيانها في كتاب الله عز وجل وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبيان من قول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبيان من قول التابعين لهم بإحسان.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولا ينبغي لمسلم عَقَلَ عن الله عز وجل أن يشك في هذا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فأما دليل القرآن: فإن الله عز وجل قال: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[النور: 55]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">فقد واللهِ، أنجز اللهُ الكريمُ لهم ما وعدهم به، جعلهم الخلفاء من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكنهم في البلاد، وفتحوا الفتوح، وغنموا الأموال، وسبوا ذراري الكفار، وأسلم في خلافتهم خلقٌ كثيرٌ، وقاتلوا مَن ارتدَّ عن الإسلام حتى أجلوهم، ورجع بعضهم، كذلك فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فكان سيفُه فيهم سيفَ حقٍّ إلى أن تقوم الساعة، وكذلك الخليفة الرابع وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان سيفه في الخوارج سيف حق إلى أن تقوم الساعة، فأعز الله الكريم دينه بخلافتهم، وأذلوا الأعداء، وظهر أمر الله، ولو كره المشركون، وسنوا للمسلمين السنن الشريفة، وكانوا بركة على جميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم من أهل السنة والجماعة"<sup>(17)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">• • •</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">دليلٌ رابعٌ:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">من سورة الفاتحة: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفاتحة:6-7]<b>.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال الإمام أبو عبد الله الحاكمُ رحمه الله في "المستدرك على الصحيحين": حدثني عليّ بن حمشاذ العدل، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا أبو النضر، ثنا حمزة بن المغيرة، عن عاصم، عن أبي العالية، عن ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله تعالى: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ))</span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA"> </span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفاتحة: 6]<b>، قال: "هو رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه".</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال: فذكرنا ذلك للحسن، فقال: "صدق واللهِ، ونصح واللهِ، هو رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكرٍ وعُمَرُ رضي الله عنهما"<sup>(18)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">قال الحاكم رحمه الله: "هذا حديث صحيح الإسناد"، ووافقه الإمامُ أبو عبد الله الذهبيُّ رحمه الله في "تلخيص المستدرك".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وقال الفخر الرازي: "قوله: </span><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">((اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ))</span></b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">[الفاتحة:6-7]<b> يدل على إمامة أبي بكر رضي الله عنه؛ لأنا ذكرنا أن تقدير الآية: اهدنا صراط الذين أنعمت عليهم، والله تعالى قد بَيَّنَ في آية أخرى أن الذين أنعم الله عليهم مَن هم، فقال: <span style="COLOR: blue">((فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ))</span> </b>[النساء: 69]<b> الآيةَ.</b></span></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">ولا شك أن رأس الصديقين ورئيسَهم أبو بكر الصديقُ رضي الله عنه، فكان معنى الآية: أن الله أمرنا أن نطلب الهداية التي كان عليها أبو بكر الصديقُ وسائرُ الصديقين، ولو كان أبو بكر ظالمًا لما جاز الاقتداءُ به؛ فثبت بما ذكرناه دلالة هذه الآية على إمامة أبي بكر رضي الله عنه".</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: center" dir="rtl" class="MsoNormal" align="center"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">• • •</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: red; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">وأخيرًا: أقول لمن يطعن على الصحابة:</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هاك هديةً أُهديكها، فاعمل بها إن كنت تُوَقِّر أهلَ البيت حقًّا، وتجلهم صدقًا، وصية من السيد الإمام أبي جعفرٍ محمدِ بن عليِّ بن الحُسين بن عليٍّ الباقرِ -قدس الله رُوحه في الجنة-.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">عن سفيانَ الثوريِّ، عن جعفر بن محمدٍ قال: "قَالَ لِي أَبِي: يَا بُنَيَّ! إِنَّ سَبَّ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ مِنَ الْكَبَائِرِ، فَلا تُصَلِّ خَلْفَ مَنْ يَقَعُ فِيهِمَا"<sup>(19)</sup>.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">هذا، والحمد لله أولًا وآخرًا، وظاهرًا وباطنًا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; FONT-SIZE: 13pt" lang="AR-SA">_______________________________</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(1) انظر "مُعِيد النِّعَم ومُبِيد النِّقَم" للسبكي (ص:22-23) ط/ مكتبة الخانجي.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(2) "الإبانة عن أصول الديانة" (ص:222) ط/ دار البصيرة.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(3) رواه الإمام البخاري في "صحيحه"، كتاب أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-، باب: فضل أبي بكر بعد النبي -صلى الله عليه وسلم-، حديث رَقْم (3655).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(4) "العقيدة الواسطية".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(5) رواه الإمام البخاري في "صحيحه"، كتاب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب: قول النبي: "لو كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلاً"، حديث رَقْم (3671).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(6) رواه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغذاذ" (ج3/ ص:171)، في ترجمة أبي عبد الله محمد بن عُبيد الطَّنَافِسِيِّ.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(7) رواه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (4/249)، في ترجمة أبي العباس أحمدَ بْنِ إسحاقَ الصَّفَّارِ، وصحح إسنادَه الحافظُ ابنُ حجرٍ العسقلانيُّ في "الإصابة في تمييز الصحابة" (ج1 ص:5) ط/ مكتبة مصر.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(8) رواه الإمامُ مسلمٌ في "صحيحه"، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، حديث رَقْم (2725). قال الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (17/43-44): "السَّدَاد هنا بفتح السين، وسداد السهم: تقويمه، ومعنى: ((سَدِّدْنِي)): وفقني واجعلني منتصبًا في جميع أموري مستقيمًا، وأصل السداد: الاستقامة والقصد في الأمور. وأما الهدى هنا فهو الرشاد، ويذكر ويؤنث، ومعنى: ((اذْكُرْ بِالْهُدَى: هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَالسَّدَادِ: سَدَادَ السَّهْمِ)) أي: تَذَكَّرْ ذلك في حال دعائك بهذين اللفظين؛ لأن هادي الطريق لا يزيغ عنه، ومسدد السهم يحرص على تقويمه، ولا يستقيم رميه حتى يقومه، وكذا الداعي ينبغي أن يحرص على تسديد علمه وتقويمه ولزومه السنة. وقيل: ليتذكر بهذا لفظ السداد والهدى لئلا ينساه".</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(9) "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل" (2/149) ط/ مكتبة العبيكان.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(10) قد كنت أرى صحة هذا التفسير، ثم تبين لي أن فيه نظرًا، فإن آية التوبة نزلت على رسول الله مُنْصَرَفَهُ من تبوكَ، وعُني بها الذين تخلفوا عنها، وهذا في آخر عمره -صلى الله عليه وسلم-، وآية الفتح نزلت في سنة الحديبية، وهي قبل تبوكَ باتفاق، فكيف يقال: إن المراد بكلام الله المذكور في سورة الفتح ما ذُكر في سورة براءة؟! والراجح في تأويل قوله تعالى: ((يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ))، وفي قراءة: ((يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلِمَ اللَّهِ))، أي: يريدون أن يغيروا وعد الله لأهل الحديبية بأن غنائم خيبر لهم خاصةً دون من تخلف عنها من هؤلاء الأعراب، وليس المراد بكلام الله هنا القرآن؛ إذ لم ينزل في ذلك قرآنٌ يومئذ. وقد نبه على ذلك الإمامُ الطبريُّ في "جامع البيان في تأويل القرآن"، ومن بعده ابنُ عطية في "المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز" (5/131) ط/ دار الكتب، وأقره العلامةُ الطاهرُ ابنُ عاشور في "التحرير والتنوير" (26/168) ط/ الدار التونسية للنشر. وإذ قد تقرر هذا، فالتعويل إذن على ما جاء عن الصحابة وغيرهم من أن أول دعوة دُعي لها المخلفون من الأعراب كانت لقتال بني حنيفة، وعلى قولٍ لبعضهم: لقتال فارس، وفي ثالث: للقاء الروم، ومهما يكن من أمر القوم الذين دُعوا لقتالهم بعد رسول الله، فإن هذا دليل على صحة خلافة الأمير لذلك العهد.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(11) "الإبانة عن أصول الديانة" (ص:222-223).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(12) "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل" (5/541).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(13) "الجامع لأحكام القرآن" (16/180) ط/ دار الكتب العلمية.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(14) "تفسير القرآن العظيم" لأبي الفداء ابن كثير (5/341) ط/ الصفا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(15) رواه الإمام مسلمٌ في "صحيحه"، كتاب الفتن وأشراط الساعة، حديث رَقْم (2889)، من طريق أبي قِلابَةَ، عن أبي أسماء الرَّحَبِيِّ، عن ثَوْبَانَ رضي الله عنه، مرفوعًا.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(16) "تفسير القرآن العظيم" (5/340-341).</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(17) "الشريعة" للإمام الآجُرِّيِّ (ص:438) ط/ دار الحديث.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(18) "المستدرك على الصحيحين" (2/311) رَقْم (3084)، ط/ دار الحرمين. وانظر "الدر المنثور في التفسير بالمأثور" للحافظ جلال الدين الأسيوطي - رحمه الله -، (1/79)، تحقيق الدكتور عبد الله التركي - مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية.</span></b></p> <p style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" dir="rtl" class="MsoNormal"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic" lang="AR-SA">(19) رواه الخطيبُ البغداديُّ في "تاريخ بغداذ"، في ترجمة أبي عبد الرحمن عبد الله بن الحسن بن نصر الواسطيّ (9/443).</span></b></p> <p style="TEXT-ALIGN: left" dir="rtl" class="MsoNormal" align="right"><b><span style="FONT-FAMILY: Simplified Arabic; COLOR: blue" lang="AR-SA">المصدر: شبكة الألوكة.</span></b></p>
التعليقات
الفارس الجمعة 25 أبريل 2014 م
( الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) صدق الله العظيم من هم الذين كانوا يؤتون الزكاة وهم راكعون ؟؟
عبد الله الجمعة 21 ديسمبر 2012 م
انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاةوياتون الزكاة وهم راكعون