آيات يستدل بها الشيعة
مدير الموقع
الخميس 4 أكتوبر 2012 م
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-ALIGN: left; TEXT-KASHIDA: 0%"> <font color="#ff0000"><span style="FONT-SIZE: 12pt"><b><span style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif">الشيخ: عثمان الخميس</span></b></span></font></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، محمد بن عبد الله وعلى آل بيته الكرام، وصحابته الأبرار، وبعد:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">فهذا رد على عدة مقالات كتبها علي المتروك (شيعي) في جريدة الوطن، فنقول وبالله نستعين:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ذكرتَ مجموعةً منَ الآياتِ تَدُلُ على فضلِ آلِ البَيْتِ رضي الله عنهم، وعُلُوِّ مكانتِهم، ووجوبِ تقديمهم واتِّباعِهم، والتَّسليمِ لهم، ولا أرَى أنَّ الآياتِ تَدُلُّ على مطلوبكَ، بل ذكّرَنِي سردُكَ للآياتِ على هذا الوجهِ بروايةٍ قرأتُها قديمًا في كُتُبِكم، فيها: "أنَّ القُرآنَ نَزلَ ثلاثةَ أثلاثٍ: ثُلُثٌ فينا، وثلثٌ في عَدُوِّنَا، وثُلثٌ أحكامٌ وفرائضُ" </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[تفسير البرهان المقدمة ص158]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">فلا غرو -مع هذه الرواية- أنْ تختزلَ كُلَّ هذه الآياتِ في مجموعةٍ قليلةٍ منَ البشرِ رضي الله عنهم، وأنْ تَتكلَّفَ في فهمِ مراد الله تعالى فيها، وتلويَ أعناقَها تبعًا لما تريد.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ولعلَّ الذي ذكرتَهُ من الآياتِ غَيضٌ مِن فَيْضٍ منَ الآياتِ النَّازِلةِ في آلِ البيتِ رضي الله عنهم، كمـا يظهر ذلكَ من كُتبِ التفسيرِ عندكم، ومهمـا يكن من أمرٍ فاقْبَلْ مِنِّي غيرَ مأمورٍ تفسيرَ هذه الآياتِ كما جاء عَن سَلَفِ هذهِ الأُمَّةِ في الكُتبِ المعتمدةِ:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[1]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: آيةُ التطهيرِ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((نَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الأَحْزَاب:33]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، روى الإمامُ مُسْلِمٌ في صحيحهِ عن أُمِّ المؤْمنينَ عَائِشَةَ رضي الله عنها أنها قَالَتْ: خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم غَدَاةً، وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُـرَحَّـلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ جَـاءَ الحُسَيْنُ فَدَخَـلَ مَعَهُ، ثُمَّ جَـاءَتْ فَاطِمَـةُ فَأَدْخَلَهَا، ثُمَّ جَـاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ قَالَ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِنَّمَـا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، والمرط كساء من صوف.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">أيْ: أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَرأَ هذه الآيةَ عليهم لاَ أنّها نزَلتْ فيهم خاصةً.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تَيْمِيَّةَ: "مضمون هذا الحديثِ: أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم دعَا اللهَ لَهم بأنْ يُذْهِبَ عَنهمُ الرِّجْسَ وَيُطَهِّرَهُمْ تَطْهِيرًا، وغاية ذلك أنْ يكونَ دعَا لَهم بأنْ يكونوا مِنَ المُتَّقِينَ الذين أذْهَبَ اللهُ عَنهمُ الرِّجْسَ وَطَهَّرَهُمْ، واجْتِنَابُ الرِّجْسِ واجِبٌ على المؤمنينَ، والطَّهَارَةُ مأْمورٌ بها كُلُّ مؤمنٍ" </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[منهاج السنة 5/14]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">أولاً: هذه الآيةُ -وهي تُسَمَّى آيةُ التَّطهيرِ- إنّمـا نزلتْ في نِسَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، كمـا قال اللهُ سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاَةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللهِ وَالحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الأَحْزَاب: 32 - 34]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، فالذي يُراعي سياقَ هذه الآياتِ يُوقِنُ أنّها في نِسَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم خاصةً.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وأما قوله تعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> ولم يَقُلْ:(عَنْكُنَّ)، وقولِه سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَيُطَهِّرَكُمْ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، ولم يَقُلْ: (وَيُطَهِّرَكُنَّ)؛ لأنَّ النِّسَاءِ دخلَ مَعهنَّ النَّبِيُّ (وهو رأسُ أهلِ بيتهِ)، ولهذا نظائرُ في كتابِ الله تعالى منها:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">- ما جاءَ عن زَوْجةِ إبراهيمَ صلى الله عليه وسلم: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللهِ رَحْـمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَـمِيدٌ مَجِيدٌ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[هُود:73]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، والمرادُ هنا بأَهْلِ الْبَيْتِ: إبراهيمُ وزوجتهُ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">- قول الله سبحانه وتعالى عن مُوسَى صلى الله عليه وسلم: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[القَصَص:29]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، وكانتْ معه زوجتُهُ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وإنّما كان علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم من أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدليل حديث الكساء، لا بدليل الآية، وذلك لما أدخلهم تحت الكساء وقرأَ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِنَّمَـا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ثم إن قوله سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِنَّمَـا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، ليست آية مستقلة، بل هو جزء من آية تتكلم عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتبعتها آية تتكلم كذلك عنهن، وهذا واضح جدا لـمـن تأمل هذه الآية وقرأها قراءة متأنية بتجرد وإنصاف.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ثانياً: إنَّ مفهومَ أهل بيت النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم يتعدَّى زوجاتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، ويتعدى عَلِيًّا والحَسَنَ والحُسَيْنَ وفَاطِمَةَ إلى غيرهم، كمـا في حديث زَيْدِ بنِ أَرْقَمَ الذي رواه مُسْلِمٌ في صحيحه، وفيه قولُه صلى الله عليه وآله وسلم: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt">«أُذَكِّرُكُمُ اللهَ في أَهْلِ بَيْتِي ثلاثًا»</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، وقال زيد: "أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ. هُمْ: آلُ عَليٍّ، وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وجـميعُ بني هَاشِمٍ مِنْ آلِ البَيْتِ، وهم كُلُّ مَن حُرِمَ الصَّدَقَةَ؛ بدليلِ الحديثِ الذي رواهُ الإمامُ مُسْلِمٌ في صحيحِه وفيه: "اجْتَمَعَ رَبِيعَةُ بْنُ الْحَارِثِ بن عبد المُطَّلِب، وَالْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ، فَقَالاَ: واللهِ لَوْ بَعَثْنَا هَذَيْنِ الْغُلاَمَيْنِ -يعنيان عبد المطلب بن ربيعة والْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ- إِلَى رَسُولِ الله فَكَلَّمَـاهُ فَأَمَّرَهُـمَـا عَلَى هَذِهِ الصَّدَقَاتِ، فقال: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: green; FONT-SIZE: 13pt">«إِنَّ الصَّدَقَةَ لاَ تَنْبَغِي لآلِ مُحَمَّدٍ؛ إِنَّمَـا هي أَوْسَاخُ النَّاسِ»</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ثالثاً: أنَّ اللهَ تباركَ وتعالى يريدُ إذهابَ الرجسِ عَن كُلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ، فقال تعالى لنبيِّهِ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[المُدَّثِّر: 4]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، وهو أمرٌ للأُمَّةِ، وقد أمرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم المُسْلِمَ إذا أرادَ أنْ يُصَليَ أنْ يتوضأَ، وأنْ يَتجنَّبَ أماكنَ الوَسَخِ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">رابعاً: التَّطهيرُ ليس خاصًا بِعَلِيٍّ وفَاطِمَةَ والحَسَنِ والحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عنهم، بل واقعٌ لغيرِهم أيضاً، كمـا قال سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَـهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[التَّوْبِة: 103]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وقال سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[المَائِدَة: 6]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ولقد قال اللهُ سبحانه وتعالى لأهلِ بَدْرٍ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُوَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الأَنْفَال: 11]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، فإذا كان ذكرَ (التَّطهيرَ) لخمسةٍ من آلِ البيتِ هناك فقد ذكرَ هنا (التَّطهيرَ) للبدريين الثلاثمائة وبضعة عشر!!</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وعليه: فإن كانت آيةُ (الأَحْزَابِ) تَدُلُّ على عِصْمَةِ (الخمسةِ) كما تقولونَ، فمقتضى القياس واطراده يقضي بأنَّ آيةَ (الأَنْفَالِ) تَدُلُّ على عِصْمَةِ (الثلاثمائة وبضعة عشر).</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وهذه ثُلَّةٌ من أقوالِ السَّلفِ في تفسيرِ قوله سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِنَّمَـا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال ابنُ كثيرٍ: "عنِ ابنِ عَبَّاسٍ: نزلتْ في نِسَاءِ النَّبِيِّ خاصةً، قال عِكْرِمةُ: "مَنْ شاءَ بَاهَلْتُهُ أنّها نزلتْ في شأنِ نِسَاءِ النَّبِيِّ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال ابنُ كثيرٍ: "فإنْ كانَ المُرادُ أنَّهُنَّ كُنَّ سَببَ النُّزولِ دونَ غيرِهنَّ فصحيحٌ، وإنْ أُريدَ أنَّهُنَّ المُرادُ فقط دونَ غيرِهنَّ ففيهِ نَظَرٌ فإنّه قد وردتْ أحاديثُ تَدُلُّ على أنَّ المُرادَ أعَمُّ مِنْ ذلكَ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ثُمَّ ذكرَ ما يَدُلُّ على أنَّ عَلِيًّا، وفَاطِمَةَ، والحَسَنَ، والحُسَيْنَ، وآلَ عَلِيٍّ، وآلَ عقيلٍ وآلَ جَعْفَرٍ، وآلَ العَبَّاسِ مِن آلِ بيتِ النَّبِيِّ. </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[تفسير ابن كثير]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[2]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: آيةُ المودة: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الشُّورَى:23]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">جاء في صحيحِ البُخاريِّ: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: قُرْبَى آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم. فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:عَجِلْتَ! إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم لَمْ يَكُنْ بَطْنٌ مِنْ قُرَيْشٍ إِلاَّ كَانَ لَهُ فِيهِمْ قَرَابَةٌ، فَقَالَ: إِلاَّ أَنْ تَصِلُوا مَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ مِنَ الْقَرَابَةِ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ويؤكِّدُ هذا أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم لا يسألُ أجرًا أبدًا، كما قال سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ المُتَكَلِّفِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[ص: 86]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، وقال سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[يُوسُف: 104]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، وقال سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللهِ...))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[سَبَأ: 47]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، وهكذا قال مثلَ قولِهِ جميعُ الأنبياءِ عليهم السَّلامُ، وهو أكملُهم صلى الله عليه وآله وسلم:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال نُوحٌ عليه السلام: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الشُّعَرَاء:109]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال هُودٌ عليه السلام: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الشُّعَرَاء: 127]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال صَالِحٌ عليه السلام: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الشُّعَرَاء: 145]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال لُوطٌ عليه السلام: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الشُّعَرَاء: 164]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">. قال شُعَيْبٌ عليه السلام: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الشُّعَرَاء: 180]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">والنَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أكرمُ الأنبياءِ وأفضَلُهم، وهو أولَى بأن لا يسألَ أجرًا.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وقولُ الله سبحانه وتعالى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">. معنَى </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[إِلاَّ]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> هنا: إمّا أن تكونَ استثناءً مُتَّصلاً، وإما أن تكونَ استثناءً مُنقطِعًا، أي بمعنَى (لكن)، فيكون معنَى </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> أيْ: ولكن وُدُّوني في قرابتي، أنا قريبٌ منكُم، دعوني أدعو النَّاسَ، وقد ثبتَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم أنه سألَ قُريشًا أنْ يتركوهُ يدعو إلى الله؛ فإنْ ظَهَرَ كانَ لهم هذا، وإنْ قتلَهُ النَّاسُ فيسْلَمونَ مِن دَمِهِ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ثُمَّ لو كانَ يُريدُ أجرًا لِقرابتِهِ لقالَ: (لذي القُرْبَى) أو (لذوي القُرْبَى). أما أن يقولَ: (في القُرْبَى) فلا يَصِحُّ، ثُمَّ إنَّ هذه الآيةَ مَكِّيَّةٌ، وكان عَلِيٌّ وقتَ نزولِها صغيرًا لـمْ يتزوَجْ فَاطِمَةَ، ومِن ثَمَّ الحسَنُ والحُسَيْنُ لم يولدَا.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال شَيخُ الإسلامِ ابنُ تَيْمِيَّةَ: "جميعُ ما في القُرآنِ مِنَ التَّوصِيَةِ بحقوقِ ذَوي قُرْبَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، وذَوي قُرْبَى الإنسانِ إنّما قيلَ فيها (ذَوِي الْقُرْبَى)، ولمْ يقُلْ: (في القُرْبَى)، ثُمَّ يُقالُ كذلكَ: ليسَ مُناسِبًا لشَأْنِ النُّبُوَّةِ طلبُ الأجْرِ وهو مودَّةُ ذوي قُرْبَاهُ؛ لأنَّ هذا مِن شِيمَةِ طالبي الدّنيا. ثُمَّ إنَّ هذا القولَ يوجِبُ تُهْمَةَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم" </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[منهاج السنة 7/101]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[فتح الباري (8/564 - 565]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: "بَابُ قَوْلِهِ: (إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى) ذَكَرَ فِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: سُئِلَ عَنْ تَفْسِيرِهَا، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ:"قُرْبَى آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم". فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: "عَجِلْتَ". أَيْ: أَسْرَعْتَ فِي التَّفْسِيرِ. وهذا الذي جَزَمَ بهِ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ قَدْ جَاءَ عَنْهُ مِنْ رِوَايَتِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا، فَأَخْرَجَ الطَّبَرِيُّ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ تفسيريهما مِنْ طَرِيقِ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال: "لمَّا نَزَلَتْ قَالُوا: يَا رَسُولَ الله مَنْ قَرَابَتُكَ الذينَ وَجَبَتْ عَلَيْنَا مَوَدَّتُهُمْ"الحَدِيثَ. وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ فيه قيس بن الربيع وحسين الأشقروكلاهما ضعيف، وَهُوَ سَاقِطٌ لِمُخَالَفَتِهِ هَذَا الحَدِيثَ الصَّحِيحَ". ثُمَّ قال الحافِظُ: "وَالمَعْنَى: "إِلَّا أَنْ تَوَدُّونِي لِقَرَابَتِي فَتَحْفَظُونِي". وَالخِطَابُ لِقُرَيْشٍ خَاصَّةً، و(الْقُرْبَى): قَرَابَةُ الْعُصُوبَةِ وَالرَّحِمِ، فَكَأَنَّهُ قال:(احْفَظُونِي لِلْقَرَابَةِ إِنْ لَـمْ تَتَّبِعُونِي لِلنُّبُوَّةِ)".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[3]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: آيةُ المباهلةِ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[آل عِمْرَانَ: 61]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، يمكنُ إجمال مناقشتنا لاستدلالكَ بهذه الآيةِ في نقاطٍ:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">تاريخ المُبَاهَلَةِ: سنة (10هـ).</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">(أَبْنَاءَنَا): هم الحسَنُ والحُسَيْنُ، وقيلَ: عَلِيٌّ لأنه بمنزلةِ الابْنِ بالنسبةِ لِرَسُولِ اللهِ، حيثُ تربَّى في بيتهِ وتزوّجُ ابنتَهُ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">(نِسَاءَنَا): فَاطِمَةُ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">(أَنْفُسَنَا): النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأنّ الرجُلَ يمكن أن يناديَ نفسَهُ ويُخاطبَها، ويدلُّ على ذلكَ أمورٌ:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">- لا أحد يساوي رسولَ الله ِصلى الله عليه وآله وسلم، لا عَلِيٌ ولا غيرُه.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">- إذا كان المقصود أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم لا بدَّ أنْ يأتيَ بواحدٍ كنفسهِ فهل هذا الأمرُ كذلك مع مَنْ يُبَاهِلُهُ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">- وقولهُ تعالَى: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[التَّوْبِة: 128]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">- ولعلّكَ أنْ تسألَني: لِـمَ قدَّمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم عَلِيًّا، و فَاطِمَةَ، والحسَنَ والحُسَيْنَ فأقولُ مُجيبًا:</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">1 - لـم يكنْ أحدٌ أقربَ نسبًا إليه منهم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">2 - المباهلةُ إنّما تحصلُ بالأقربينَ لأنَّ النفوسَ تحنو على أقاربِها طبعًا، وتجنّبُها المهالكِ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">3 - آيةُ المُبَاهَلَةِ كانت سنةَ عشر مع وفدِ نَجْرَانَ،وكان كلُّ أولادِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قد تُوفُّوا: رُقَيّة 2هـ، زَيْنَب 8هـ، أُمّ كُلثومٍ9هـ، أمّا إبراهيمُ والقاسمُ وعبدُ الله فماتوا صغارًا قبلَ هذه الحادثةِ بكثيرٍ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">4 - لاَ شَكَّ أنَّ فيه نَوعَ فضيلةٍ لهم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">5 - لـم يكنْ مِنْ أقاربِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم موجودًا في ذلك الوقتِ مَنْ له مكانةٌ في الدّينِ مثل عَليٍّ، أما عَمُّهُ العَبَّاسُ فكان موجودًا ولكن لا يُقارنُ بِعَلِيٍّ لأنه ليس منَ السَّابقينَ، وأما بنو عَمِّهِ فليس فيهم مثلُ عَليٍّ إلاَّ جَعفر، وكان قدِ اُستُشْهِدَ في مُؤْتَةَ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[4]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[النِّسَاء: 59]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال القُرطُبِيُّ: "وأولي الأمرِ: أهلُ القُرآنِ والعلمِ. وقيل: الفُقهاءُ والعُلماءُ. وقيل: أصحابُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم خاصة. وقيل: أبو بكرٍ وعُمَرُ. وقيل: أهلُ العَقلِ والرَّأْيِ" ثُمَّ قال: "وأصحُّ هذه الأقوالِ: الأولُ والثّاني". ثُمَّ استدلَّ لهما وردَّ باقي الأقوالِ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">ثُمَّ قال: "وزعمَ قومٌ أنَّ المرادَ بأُولي الأمرِ عَلِيٌّ والأئمّةُ المعصومونَ، ولو كان كذلكَ ما كان لقولهِ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> معنًى، بل كان يقولُ: "ردوه إلى الإمامِ وأولي الأمر". وهذا قولٌ مهجورٌ مُخالِفٌ لما عليهِ الجمهورُ ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[5]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[النِّسَاء: 115]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، قال ابنُ كَثيرٍ: "هذا مُلازِمٌ للصِّفَةِ الأولَى، ولكن قد تكونُ المُخالَفَةُ لنَصِّ الشَّارِعِ وقد تكونُ لِمَا اجتمعتْ عليهِ الأُمَّةُ المُحَمَّدِيَّةُ فيما عُلِمَ اتِّفاقُهم عليهِ تحقيقًا؛ فإنّهُ قد ضُمِنَتْ لهمُ العِصْمَةُ في اجْتِماعِهم مِنَ الخَطأِ، تشريفًا لهم وتعظيمًا لِنَبيِّهم".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قال الطَّبريُّ: "يعنِي جلَّ ثناؤهُ بقولِهِ </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: ومَنْ يُبايِنُ الرَّسُولَ مُحَمَّدًا مُعادِيًا له فيفارقه على العَداوةِ له مِن بعدِ ما تبيَّـنَ له الهُدَى... وقوله: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> يقولُ: ويتّبعْ طريقًا غيرَ طريقِ أهلِ التّصديقِ ويسلكْ منهاجًا غير منهاجِهم، وذلكَ هو الكُفرُ بالله".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وقال القُرطُبِيُّ: "هي عامّةٌ في كُلِّ مَن خالفَ طريقَ المُسلمينَ... قال العلماءُ: في قولهِ تعالى </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> دليلٌ على صِحَّةِ القولِ بالإجماعِ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وقال البَغَويُّ: "طريق المؤمنينَ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">قلتُ: ولا شَكَّ ولا ريبَ أنَّ أئمّةَ أهلِ البيتِ كعَلِيٍّ، والعَبَّاسِ، والحَسَنِ، والحُسَيْنِ، وابنِ العِبَّاسِ، وعبدِ الله بنِ جَعْفَرٍ، وغيرِهم منَ المؤمنينَ الذينَ أمرنا اللهُ تباركَ وتعالَى أنْ نَتَّبِعَ سبيلَهم مع غيرِهم كأبي بكرٍ، وعُمرَ، وعُثْمَانَ، وطَلحةَ، والزَّبيرِ، وابنِ الزُّبيْرِ، وابنِ عُمَرَ، وعَائشةَ وغيرهِم.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">هذا إذا اتّفقوا ولم يختلِفوا على أمرٍ ما مِن أمورِ الشَّرعِ، ولهذا تذكرُ هذه الآيةُ في كُتبِ (علمِ أُصولِ الفقهِ) كدليلٍ على حُجّيّةِ الإجماعِ.</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[6]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt"> </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; FONT-SIZE: 13pt">[الرَّعْد: 7]</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، قال ابنُ كَثيرٍ: "عنِ ابنِ عَبَّاسٍ: أيْ لِكُلِّ قومٍ دَاعٍ. وقال: يقولُ اللهُ تعالَى: أنتَ يا مُحَمَّدٌ مُنْذِرٌ وأنا هَادي كُلَّ قَومٍ. وكذا قال مُجَاهِدٌ وسَعيدٌ والضَّحَّاكُ وغيرُ واحِدٍ".</span></b></p> <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"> <b><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">وعن مُجَاهدٍ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">: أيْ نَبِيٌّ. وعنِ ابنِ عَبَّاسٍ لمَّا نزلتْ: </span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic',serif; COLOR: blue; FONT-SIZE: 13pt">((إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ))</span><span lang="AR-SA" style="FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic','serif'; FONT-SIZE: 13pt">، قال: وضعَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يدَهُ على صدْرِهِ وقال: "أنا المُنْذِرُ، وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ". وأومأَ بيدِهِ إلى مَنكَبِ عَلِيٍّ فقال: "أنتَ الهادي يا عَلِيٌّ بكَ يهتدي المهتدونَ مِن بعدي"، ولكنه حديثٌ مُنْكَرٌ أخرجه الطبري في تفسيره، وفيه الحسن العرني ضعيف جداً، وفيه معاذ بن مسلم وهو مجهول.</span></b></p>
التعليقات