<p>
<meta content="en-us" http-equiv="Content-Language" />
</p>
<p>
<meta content="text/html; charset=windows-1252" http-equiv="Content-Type" />
</p>
<p>
<title></title>
<style type="text/css">
<!--
p.MsoNormal
{mso-style-parent:"";
margin-bottom:.0001pt;
text-align:justify;
text-indent:1.0cm;
line-height:150%;
punctuation-wrap:simple;
text-autospace:none;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:16.0pt;
font-family:"Times New Roman","serif";
margin-left:0cm; margin-right:0cm; margin-top:0cm}
span.a
{font-family:"Traditional Arabic";
color:red;
text-decoration:underline;
text-underline:single}
--> </style>
</p>
<p align="right" class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:left;text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:red">سعد العنزي</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وعن أبيه, هي امتداد لعصر النبوة وعصر الخلافة الراشدة, لقوله صلى الله عليه وسلم: <span style="color:#00B050">«خير أمتي القرن الذين يلوني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..»</span><span style="color:#00B0F0">[1]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">فلماذا يأتي الهجوم الآن على معاوية رضي الله عنه؟ ثم لماذا السكوت من تيارات فكرية لها حضورها في الساحة الثقافية اليوم؟</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">لا يجب أن نفهم هذا إلا أنه اتساق فكري -عصراني وليبرالي- مع لغة النار الباطنية المجوسية على ثرى الشام والتي لا تزال تزهق الأرواح وتستأصل المبادئ وتنتهك القيم على مرأى ومسمع من العالم.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> مما لا يخفى أن من معالم منهج أهل السنة أنهم ينظرون إلى عصر الخلافة الراشدة باعتباره أميز العصور في تاريخهم بعد عصر النبوة حيث تولى الحكم كبار الصحابة المقربين من النبي صلى الله عليه وسلم ممن شهد لهم بالسابقة والفضل والبشارة بالجنة تعاونهم أعداد من الصحابة الذين نزل القرآن بتعديلهم وهم الذين مثلوا النخبة القيادية في الفكر والسياسة والإدارة والاقتصاد والفتوح<span style="color:#00B0F0">[2]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:red">وعند القراءة لتاريخ هذا العصر يتعين علينا مراعاة البعد المقاصدي في النظر لصحة الأخبار وتحليلها, فغياب مثل هذا الجانب يوقع في أمرين خطيرين:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:#0070C0"> الأول: </span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> إهمال هدي الجيل الأول وإدراكهم لمقاصد الشريعة في التعامل مع السيرة النبوية بشكل خاص والتاريخ الإسلامي بشكل عام, وهو ما أقر به أحد الباحثين بقوله:"أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا أصحاب وعي تاريخي"<span style="color:#00B0F0">[3]</span>. وهذا الوعي المقاصدي بالتاريخ له شاهدان<span style="color:#00B0F0">[4]</span>:</span></b></p>
<p class="MsoListParagraphCxSpFirst" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:
150%;font-family:"Simplified Arabic"">1- تعامل الصحابة رضوان الله عليهم مع السيرة النبوية ككيان معرفي مستقل وقائم بذاته, فعن علي ابن الحسين قال: "كنا نعلم مغازي النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه كما نعلم السورة من القرآن"<span style="color:#00B0F0">[5]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoListParagraphCxSpLast" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:
150%;font-family:"Simplified Arabic"">2- توظيف الصحابة رضوان الله عليهم هذا الكيان المعرفي وجدانيا في تربية النشء, فعن محمد بن سعد بن أبي وقاص قال:" كان أبي يعلمنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعدها علينا، وسراياه ويقول: يا بني هذه مآثر آبائكم فلا تضيعوا ذكرها"<span style="color:#00B0F0">[6]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">ويكشف ابن تيمية رحمه الله عن مآلات الإعراض عن السيرة النبوية بقوله:"ومن أدمن على أخذ الحكمة والآداب من كلام حكماء فارس والروم، لا يبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذاك الموقع، ومن أدمن قصص الملوك وسيرهم؛ لا يبقى لقصص الأنبياء وسيرهم في قلبه ذاك الاهتمام.."<span style="color:#00B0F0">[7]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">ففي استنطاق سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه تنكشف مقاصد شرعية للباحث والدارس, يقول ابن تيمية: "من أراد أن يعلم كيف كانت أحوال المشركين في عبادة أوثانهم، ويعرف حقيقة الشرك الذي ذمه الله، وأنواعه، حتى يتبين له تأويل القرآن، ويعرف ما كرهه الله ورسوله، فلينظر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأحوال العرب في زمانه"<span style="color:#00B0F0">[8]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:#0070C0">الثاني: </span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">تجاهل أثر الذهول عن المقاصد في نقل الأخبار وتفسيرها, والذي يعد من أسباب الوضع والكذب كما قرر ذلك ابن خلدون في مقدمته<span style="color:#00B0F0">[9]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">والخطاب الحداثي والعصراني اليوم يقفز على الحقائق التاريخية الناصعة في السيرة النبوية وعصر الخلافة الراشدة ويشوه مقاصدها ويرى فيها تعاليا على التاريخ<span style="color:#00B0F0">[10]</span> والحقيقة هي أن التاريخ الإسلامي والذي تمثل السيرة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين غرة في جبينه يمثل عقبة كؤود في تمرير إيديولوجيات هذا الخطاب الانتقائي في عرض وقائع تاريخ القرون المفضلة وتحليلها.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">يقول خالص جلبي:"إن العالم العربي مازال يحكم بسيف معاوية بعد انطفاء الوهج الراشدي، والثقافة العربية تستحم بالعنف منذ المصادرة الأموية وتوديع حياة الرشد، واعتناق حياة الغي، وتفشي روح الغدر والتآمر والقتل؛ فليس بعد الرشد إلا الغي.. ثم يقول: عندما يقلب معاوية الوضع الراشدي لبناء دولة بيزنطية، ومسح الخلافة الراشدة بالتآمر الأموي، كان سيتم الأمر ولا راد لقضاء الله"<span style="color:#00B0F0">[11]</span> . وهذا من د.جلبي تنظير لفكرته (اللاعنف) والتي طالما حاول فيها أن يطفئ وهج الشهادة في سبيل الله, وينسف مشروعية الجهاد, وتاريخ الفاتحين إلا أنه ومع الثورة السورية المباركة وتحولها إلى العمل المسلح تبخرت هذه الفكرة الدخيلة, وأتت عليها ثورة الكرامة من قواعدها, فذهب الزبد ومكث ما ينفع الناس.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">ومن أمضى الأسلحة الفكرية في مواجهة المد الحداثي والعصراني العاصف بتراثنا, هي تلك المضامين الحقة التي جاءت بها نصوص الوحيين في فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:red">ومما يتأكد في صياغة الأفكار والمفاهيم حول هؤلاء الثلة المباركة هو نشر فضائلهم على الملأ بكل وسيلة ممكنة. وهذا يكسبنا بصيرتين[12]:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:#0070C0">أحدهما: </span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">أن التاريخ الإسلامي يجب قراءته وفق التصور الإسلامي وموازينه الشرعية.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:#0070C0">والأخرى:</span><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> أن من يقرأ التاريخ يلزمه الإحاطة بالظروف والملابسات لأحداثه فأحداث الواقعة في صدر الإسلام لا يبررها غير الظروف التي وقعت فيها.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:red">ومن أهم ما نبدأ به في سيرة معاوية رضي الله عنه التذكير بفضائله على وجه العموم والخصوص.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue"> أولاً:</span></b></p>
<p class="MsoListParagraph" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;
font-family:"Simplified Arabic"">1- اشتراك معاوية رضي الله عنه في غزوة حنين:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال تعالى: <span style="color:blue">﴿لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ * ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ﴾</span>[التوبة: 25 - 26].</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال ابن تيمية رحمه الله:"وقد شهد معاوية؛ وأخوه يزيد؛ وسهيل بن عمرو؛ والحارث بن هشام وغيرهم من مسلمة الفتح مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة حنين؛ ودخلوا في قوله تعالى: <span style="color:blue">﴿ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ﴾</span>[التوبة: 26] وكانوا من المؤمنين الذين أنزل الله سكينته عليهم مع النبي صلى الله عليه وسلم"<span style="color:#00B0F0">[13]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoListParagraph" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;
font-family:"Simplified Arabic"">2- معاوية رضي الله عنه من الذين وعدهم الله بالحسنى لقاء جهادهم ونفقتهم:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال سبحانه: <span style="color:blue">﴿لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾</span>[الحديد: 10].</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال ابن تيمية رحمه الله: "فإن هؤلاء الطلقاء مسلمة الفتح:هم ممن أنفق من بعد الفتح وقاتل وقد وعدهم الله الحسنى فإنهم أنفقوا بحنين والطائف وقاتلوا فيهما رضي الله عنهم"<span style="color:#00B0F0">[14]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">3- دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمعاوية رضي الله عنه:</span></b></p>
<p class="MsoListParagraph" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span style="font-size: 13.0pt; line-height: 150%">(أ)<span style="font:7.0pt "Times New Roman""> </span></span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمِيرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لِمُعَاوِيَةَ: «<span style="color:#00B050">اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا وَاهْدِ بِهِ</span>». رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وصححه الألباني.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وجاء الدعاء له في قوله عليه الصلاة والسلام: «<span style="color:#00B050">اللهم! علِّم معاوية الكتاب والحساب، وقِِهِ العذاب</span>». أخرجه ابن خزيمة وابن حبان, وأحمد. قال عنه الألباني رحمه الله:"وهذا إسناد حسن في الشواهد، رجاله ثقات, غير الحارث بن زياد؛ فإنه مجهول لم يوثقه غير ابن حبان، ولم يذكر له راوياً غير يونس هذا، وعليه؛ فقول الحافظ فيه: "لين الحديث"! ليس على الجادة.ثم إنه ليس يخفى أن إخراج ابن خزيمة لحديثه في "الصحيح " يعني أنه ثقة عنده، إلا أنه قد عرف بالتساهل في التصحيح والتوثيق- كتلميذه ابن حبان-، فلا أقل من أن يصلح للاستشهاد به، وهذا هو الذي مال إليه من قوى هذا الحديث"<span style="color:#00B0F0">[15]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">(ب) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: <span style="color:#00B050">«كُنْتُ أَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ، فَجَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَوَارَيْتُ خَلْفَ بَابٍ، قَالَ فَجَاءَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً، وَقَالَ: اذْهَبْ وَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ قَالَ: فَجِئْتُ فَقُلْتُ: هُوَ يَأْكُلُ، قَالَ: ثُمَّ قَالَ لِيَ: اذْهَبْ فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ، قَالَ: فَجِئْتُ فَقُلْتُ: هُوَ يَأْكُلُ، فَقَالَ: لَا أَشْبَعَ اللهُ بَطْنَهُ»</span><span style="color:#00B0F0">[16]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">أشار الألباني رحمه الله إلى الفهم المنحرف لهذا الحديث من البعض, فقال: "وقد يستغل بعض الفرق هذا الحديث ليتخذوا منه مطعنا في معاوية رضي الله عنه,وليس فيه ما يساعدهم على ذلك، كيف وفيه أنه كان كاتب النبي صلى الله عليه وسلم؟ ! ولذلك قال الحافظ ابن عساكر (16 / 349 / 2) "إنه أصح ما ورد في فضل معاوية"[17].</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> ثم عرض العلامة الألباني رحمه الله لأجوبة العلماء كالنووي والذهبي وغيرهما وهي:</span></b></p>
<p class="MsoListParagraphCxSpFirst" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:
150%;font-family:"Simplified Arabic"">1- إما أن يكون هذا الدعاء منه صلى الله عليه وسلم غير مقصود، بل هوما جرت به عادة العرب في وصل كلامها بلا نية كقوله صلى الله عليه وسلم في بعض نسائه " عقرى حلقى " و " تربت يمينك ".</span></b></p>
<p class="MsoListParagraphCxSpLast" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:
150%;font-family:"Simplified Arabic"">2- ويمكن أن يكون ذلك منه صلى الله عليه وسلم بباعث البشرية التي أفصح عنها هو نفسه عليه السلام في أحاديث كثيرمتواترة<span style="color:#00B0F0">[18]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">ثم ساق الشيخ الألباني رحمه الله مثالين من الأحاديث المتواترة والتي تكشف عن المعنى الثاني الذي يحمل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم, وفي نظري أنه أسد جواب عن حديث معاوية لأن خير ما تعرف به مقاصد النصوص هي النصوص نفسها.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> المثال الأول: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: <span style="color:#00B050">«دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلَانِ فَكَلَّمَاهُ بِشَيْءٍ، لَا أَدْرِي مَا هُوَ فَأَغْضَبَاهُ، فَلَعَنَهُمَا، وَسَبَّهُمَا، فَلَمَّا خَرَجَا، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ أَصَابَ مِنَ الْخَيْرِ شَيْئًا، مَا أَصَابَهُ هَذَانِ، قَالَ: وَمَا ذَاكِ؟ قَالَتْ: قُلْتُ: لَعَنْتَهُمَا وَسَبَبْتَهُمَا، قَالَ: أَوَ مَا عَلِمْتِ مَا شَارَطْتُ عَلَيْهِ رَبِّي؟ قُلْتُ: اللهُمَّ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ، فَأَيُّ الْمُسْلِمِينَ لَعَنْتُهُ، أَوْ سَبَبْتُهُ فَاجْعَلْهُ لَهُ زَكَاةً وَأَجْرًا»</span><span style="color:#00B0F0">[19]</span> . وهذا الحديث كما يقرر الألباني رحمه الله رواه مسلم مع الحديث الذي قبله في باب واحد هو " باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه وليس هو أهلا لذلك كان له زكاة وأجرا ورحمة ".</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> المثال الثاني: ساق الإمام مسلم في نفس الباب حديث أنس بن مالك قال:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ: <span style="color:#00B050">«كَانَتْ عِنْدَ أُمِّ سُلَيْمٍ يَتِيمَةٌ، وَهِيَ أُمُّ أَنَسٍ، فَرَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْيَتِيمَةَ، فَقَالَ: آنْتِ هِيَهْ؟ لَقَدْ كَبِرْتِ، لَا كَبِرَ سِنُّكِ، فَرَجَعَتِ الْيَتِيمَةُ إِلَى أُمِّ سُلَيْمٍ تَبْكِي، فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ: مَا لَكِ؟ يَا بُنَيَّةُ قَالَتِ الْجَارِيَةُ: دَعَا عَلَيَّ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنْ لَا يَكْبَرَ سِنِّي، فَالْآنَ لَا يَكْبَرُ سِنِّي أَبَدًا، أَوْ قَالَتْ قَرْنِي فَخَرَجَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ مُسْتَعْجِلَةً تَلُوثُ خِمَارَهَا، حَتَّى لَقِيَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا لَكِ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ؟ فَقَالَتْ: يَا نَبِيَّ اللهِ أَدَعَوْتَ عَلَى يَتِيمَتِي قَالَ: وَمَا ذَاكِ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ؟ قَالَتْ: زَعَمَتْ أَنَّكَ دَعَوْتَ أَنْ لَا يَكْبَرَ سِنُّهَا، وَلَا يَكْبَرَ قَرْنُهَا، قَالَ فَضَحِكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ قَالَ: " يَا أُمَّ سُلَيْمٍ أَمَا تَعْلَمِينَ أَنَّ شَرْطِي عَلَى رَبِّي، أَنِّي اشْتَرَطْتُ عَلَى رَبِّي فَقُلْتُ: إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ، أَرْضَى كَمَا يَرْضَى الْبَشَرُ، وَأَغْضَبُ كَمَا يَغْضَبُ الْبَشَرُ، فَأَيُّمَا أَحَدٍ دَعَوْتُ عَلَيْهِ، مِنْ أُمَّتِي، بِدَعْوَةٍ لَيْسَ لَهَا بِأَهْلٍ، أَنْ يَجْعَلَهَا لَهُ طَهُورًا وَزَكَاةً، وَقُرْبَةً يُقَرِّبُهُ بِهَا مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»</span><span style="color:#00B0F0">[20]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال الشيخ الألباني رحمه الله كاشفا عن براعة علماء السنة ودقيق فهمهم لمرامي النصوص ومقاصدها:"ثم أتبع الإمام مسلم هذا الحديث بحديث معاوية "لاأشبع الله بطنه" وبه ختم الباب، إشارة منه رحمه الله إلى أنها من باب واحد، وفي معنى واحد، فكما لا يضر اليتيمة دعاؤه صلى الله عليه وسلم عليها بل هو لها زكاة وقربة، فكذلك دعاؤه صلى الله عليه وسلم على معاوية"<span style="color:#00B0F0">[21]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">ثم أشار العلامة الألباني إلى فهم آخر منحرف لهذا الحديث "وقد يبادر بعض ذوي الأهواء أو العواطف الهوجاء، إلى إنكار مثل هذا الحديث بزعم تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وتنزيهه عن النطق به! ولا مجال إلى مثل هذا الإنكار فإن الحديث صحيح، بل هو عندنا متواتر، فقد رواه مسلم من حديث عائشة وأم سلمة كما ذكرنا، ومن حديث أبي هريرة وجابر رضي الله عنهما، وورد من حديث سلمان وأنس وسمرة وأبي الطفيل وأبي سعيد وغيرهم.انظر " كنز العمال" (2 / 124).</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم تعظيما مشروعا، إنما يكون بالإيمان بكل ما جاء عنه صلى الله عليه وسلم صحيحا ثابتا، وبذلك يجتمع الإيمان به صلى الله عليه وسلم عبدا ورسولا، دون إفراط ولا تفريط، فهو صلى الله عليه وسلم بشر، بشهادة الكتاب والسنة، ولكنه سيد البشر وأفضلهم إطلاقا بنص الأحاديث الصحيحة. وكما يدل عليه تاريخ حياته صلى الله عليه وسلم وسيرته، وما حباه الله تعالى به من الأخلاق الكريمة، والخصال الحميدة، التي لم تكتمل في بشرا كاكتمالها فيه صلى الله عليه وسلم، وصدق الله العظيم، إذ خاطبه بقوله الكريم: <span style="color:blue">﴿وإنك لعلى خلق عظيم﴾</span>"<span style="color:#00B0F0">[22]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> (ج) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ خَالَتِهِ أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ، قَالَتْ: <span style="color:#00B050">«نَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا قَرِيبًا مِنِّي، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ يَتَبَسَّمُ، فَقُلْتُ: مَا أَضْحَكَكَ؟</span></span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:#00B050">وفي رواية:عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي أُمُّ حَرَامٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َقَالَ يَوْمًا فِي بَيْتِهَا، فَاسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يُضْحِكُكَ؟</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:#00B050">قَالَ: أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ يَرْكَبُونَ هَذَا البَحْرَ الأَخْضَرَ كَالْمُلُوكِ عَلَى الأَسِرَّةِ. قَالَتْ: فَادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ فَدَعَا لَهَا، ثُمَّ نَامَ الثَّانِيَةَ، فَفَعَلَ مِثْلَهَا، فَقَالَتْ مِثْلَ قَوْلِهَا، فَأَجَابَهَا مِثْلَهَا فَقَالَتْ: ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ، فَقَالَ: أَنْتِ مِنَ الأَوَّلِينَ، فَخَرَجَتْ مَعَ زَوْجِهَا عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ غَازِيًا أَوَّلَ مَا رَكِبَ المُسْلِمُونَ البَحْرَ مَعَ مُعَاوِيَةَ، فَلَمَّا انْصَرَفُوا مِنْ غَزْوِهِمْ قَافِلِينَ، فَنَزَلُوا الشَّأْمَ، فَقُرِّبَتْ إِلَيْهَا دَابَّةٌ لِتَرْكَبَهَا، فَصَرَعَتْهَا، فَمَاتَتْ»</span><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";color:#00B0F0">[23]</span><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">فدلالة تبسم النبي صلى الله عليه وسلم, هذا يشعر بأنه كان إعجابا بهم وفرحا لما رأى لهم من المنزلة الرفيعة<span style="color:#00B0F0">[24]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">(د) عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، أَنَّ عُمَيْرَ بْنَ الأَسْوَدِ العَنْسِيَّ، حَدَّثَهُ -أَنَّهُ أَتَى عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ وَهُوَ نَازِلٌ فِي سَاحَةِ حِمْصَ وَهُوَ فِي بِنَاءٍ لَهُ، وَمَعَهُ أُمُّ حَرَامٍ- قَالَ: عُمَيْرٌ، فَحَدَّثَتْنَا أُمُّ حَرَامٍ: أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: <span style="color:#00B050">«أَوَّلُ جَيْشٍ مِنْ أُمَّتِي يَغْزُونَ البَحْرَ قَدْ أَوْجَبُوا، قَالَتْ أُمُّ حَرَامٍ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا فِيهِمْ؟ قَالَ: أَنْتِ فِيهِمْ، ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَوَّلُ جَيْشٍ مِنْ أُمَّتِي يَغْزُونَ مَدِينَةَ قَيْصَرَ مَغْفُورٌ لَهُمْ، فَقُلْتُ: أَنَا فِيهِمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: لاَ»</span><span style="color:#00B0F0">[25]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال ابن حجر رحمه الله: "في هذا الحديث منقبة لمعاوية لأنه أول من غزا البحر, ومنقبة لولده يزيد لأنه أول من غزا مدينة قيصر"<span style="color:#00B0F0">[26]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وقال ابن تيمية رحمه الله:"وغزاها المسلمون في خلافة معاوية، وكان يزيد أميرهم، وكان في العسكر أبو أيوب الأنصاري الذي نزل النبي صلى الله عليه وسلم في بيته لما قدم المدينة مهاجرا، ومات ودفن تحت سورها"<span style="color:#00B0F0">[27]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">ثانيا: كتابتة للوحي:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">عن ابْنُ عَبَّاسٍ، قَالَ: <span style="color:#00B050">«كَانَ الْمُسْلِمُونَ لَا يَنْظُرُونَ إِلَى أَبِي سُفْيَانَ وَلَا يُقَاعِدُونَهُ، فَقَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا نَبِيَّ اللهِ ثَلَاثٌ أَعْطِنِيهِنَّ، قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: عِنْدِي أَحْسَنُ الْعَرَبِ وَأَجْمَلُهُ، أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ، أُزَوِّجُكَهَا، قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: وَمُعَاوِيَةُ، تَجْعَلُهُ كَاتِبًا بَيْنَ يَدَيْكَ، قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: وَتُؤَمِّرُنِي حَتَّى أُقَاتِلَ الْكُفَّارَ، كَمَا كُنْتُ أُقَاتِلُ الْمُسْلِمِينَ، قَالَ: نَعَمْ»</span><span style="color:#00B0F0">[28]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">والشاهد: "وَمُعَاوِيَةُ، تَجْعَلُهُ كَاتِبًا بَيْنَ يَدَيْكَ، قَالَ: نَعَمْ".</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال ابن تيمية رحمه الله: "فإن معاوية ثبت بالتواتر أنه أمره النبي صلى الله عليه وسلم كما أمر غيره وجاهد معه وكان أمينا عنده يكتب له الوحي وما اتهمه النبي صلى الله عليه وسلم في كتابة الوحي"<span style="color:#00B0F0">[29]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">ثالثاً: روايته للحديث:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">معاوية رضي الله عنه من الذين نالوا شرف الرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم, ومرد ذلك إلى ملازمته لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة, لكونه صهره وكاتبه<span style="color:#00B0F0">[30]</span>. وقد روى معاوية رضي الله عنه: "مائة وثلاثة وستين حديثا" عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, كما حكى ذلك ابن حزم رحمه الله.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وذكر الذهبي رحمه الله عدد ما مارواه البخاري ومسلم له فقال: "اتفق له البخاري ومسلم على أربعة أحاديث, وانفرد البخاري بأربعة, ومسلم بخمسة". سير أعلام النبلاء ط الرسالة (3/ 162).</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">رابعاً: منزلة معاوية عند الصحابة رضي الله عنهم:</span></b></p>
<p class="MsoListParagraph" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span style="font-size: 13.0pt; line-height: 150%">1-<span style="font:7.0pt "Times New Roman""> </span></span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> الخليفة الراشد عمربن الخطاب رضي الله عنه يولي معاوية:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال ابن تيمية: "وولاه عمر بن الخطاب الذي كان من أخبر الناس بالرجال وقد ضرب الله الحق على لسانه وقلبه ولم يتهمه في ولايته. وقد ولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أباه أبا سفيان إلى أن مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو على ولايته. فمعاوية خير من أبيه وأحسن إسلاما من أبيه باتفاق المسلمين. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ولى أباه فلأن تجوز ولايته بطريق الأولى والأحرى"<span style="color:#00B0F0">[31]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وقال ابن العربي: "أن عمر جمع له الشامات كلها وأفرده بها لما رأى من حسن سيرته.."<span style="color:#00B0F0">[32]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoListParagraph" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span style="font-size: 13.0pt; line-height: 150%">2-<span style="font:7.0pt "Times New Roman""> </span></span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> ابن عباس رضي الله عنه وشهادته له بالفقه في الدين:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، قَالَ: أَوْتَرَ مُعَاوِيَةُ بَعْدَ العِشَاءِ بِرَكْعَةٍ، وَعِنْدَهُ مَوْلًى لِابْنِ عَبَّاسٍ، فَأَتَى ابْنَ عَبَّاسٍ –أي: أخبره مولاه بماشاهده- فَقَالَ: دَعْهُ فَإِنَّهُ قَدْ صَحِبَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"<span style="color:#00B0F0">[33]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وفي رواية أخرى للبخاري:قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ: "هَلْ لَكَ فِي أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ، فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلَّا بِوَاحِدَةٍ؟ قَالَ: أَصَابَ، إِنَّهُ فَقِيهٌ".</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">خامساً: كلام علماء السلف على منزلة <span class="a"> <span style="line-height: 150%; font-family: Simplified Arabic; color: blue; text-decoration: none"> معاوية</span></span></span><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:#00B0F0">[34]</span><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";color:blue">:</span></b></p>
<p class="MsoListParagraph" dir="RTL" style="text-indent: 0cm; margin-right: 0cm">
<b><span style="font-size: 13.0pt; line-height: 150%">1-<span style="font:7.0pt "Times New Roman""> </span></span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> سئل الإمام عبد الله ابن المبارك عن معاوية رضي الله عنه<span style="color:#00B0F0">[35]</span>. فقال: ما أقول في رجل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمع الله لمن حمده، فقال خلفه: ربنا ولك الحمد، فقيل له: أيهما أفضل؟ هو أو عمر بن عبد العزيز؟ فقال: لتراب في منخري معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خير وأفضل من عمر بن عبد العزيز. وقال ابن المبارك قال: "معاوية: عندنا محنة فمن رأيناه ينظر إليه شزرا اتهمناه على القوم -يعني الصحابة-".</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">2- وجاء بإسناد صحيح أنه: قيل للإمام أحمد: "مَا تَقُولُ رَحِمَكَ اللَّهُ فِيمَنْ قَالَ: لَا أَقُولُ إِنَّ مُعَاوِيَةَ كَاتَبُ الْوَحْيِ، وَلَا أَقُولُ إِنَّهُ خَالُ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّهُ أَخَذَهَا بِالسَّيْفِ غَصْبًا؟ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: هَذَا قَوْلُ سَوْءٍ رَدِيءٌ، يُجَانَبُونَ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ، وَلَا يُجَالَسُونَ، وَنُبَيِّنُ أَمْرَهُمْ لِلنَّاسِ"<span style="color:#00B0F0">[36]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">ونقل ابن كثير عن الإمام أحمد رحمه الله موقفين آخرين<span style="color:#00B0F0">[37]</span>:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قَالَ الْمَيْمُونِيُّ قَالَ لِي أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: يَا أَبَا الْحَسَنِ إِذَا رَأَيْتَ رَجُلًا يَذْكُرُ أَحَدًا مِنَ الصَّحَابَةِ بِسُوءٍ فَاتَّهِمْهُ عَلَى الْإِسْلَامِ.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وَقَالَ الْفَضْلُ بن زياد: سمعت أبا عبد الله يسأل عَنْ رَجُلٍ تَنَقَّصَ مُعَاوِيَةَ وَعَمْرَو بْنَ الْعَاصِ أيقال له رافضي؟ فقال: إنه لم يجترئ عَلَيْهِمَا إِلَّا وَلَهُ خَبِيئَةُ سُوءٍ، مَا انْتَقَصَ أحد أحداً من الصحابة إِلَّا وَلَهُ دَاخِلَةُ سُوءٍ.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">3- وَقَالَ أَبُو تَوْبَةَ الرَّبيع بْنُ نَافِعٍ الْحَلَبِيُّ: "معاوية ستر لأصحاب محمد صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا كَشَفَ الرَّجُلُ السِّتْرَ اجْتَرَأَ عَلَى مَا وَرَاءَهُ"<span style="color:#00B0F0">[38]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">4- قال العلامة ابن العربي المالكي: في كتابه الرائع: (العواصم من القواصم): "معاوية اجتمعت فيه خصال: .. قيامه بحماية البيضة وسد الثغور وإصلاح الجند والظهور على العدو وسياسة الخلق"<span style="color:#00B0F0">[39]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">الخاتمة:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:red">في ضوء ما تقرر من النصوص الشرعية, وما ردفها من الفهوم السلفية, نخلص إلى نتيجة وهي:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:red">أن توقير الصحابة مقصد شرعي, حفظته النصوص من جانبين:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">الأول: </span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">من جانب الوجود, بتقرير فضائلهم على وجه العموم والخصوص.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">الثاني:</span><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> من جانب العدم, وذلك بتقرير حرمة سبهم وتنقصهم. وفيه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: كَانَ بَيْنَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ، وَبَيْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ شَيْءٌ، فَسَبَّهُ خَالِدٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: <span style="color:#00B050">«لَا تَسُبُّوا أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِي، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَوْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا، مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ، وَلَا نَصِيفَهُ»</span><span style="color:#00B0F0">[40]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">وهذا الحديث وإن كان سببه خاص إلا أن القاعدة الأصولية المقررة عند عامة العلماء<span style="color:#00B0F0">[41]</span> تقول: "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب". قال الرازي رحمه الله:"فالحق أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"<span style="color:#00B0F0">[42]</span>. وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:"أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص الأسباب, فالنصوص العامة الواردة على أسباب خاصة تكون أحكمها عامة وهذا هو الحق.فان قيل: ما الدليل على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب؟ فالجواب: أن ذلك دل عليه الوحي واللغة أما الوحي فان هذه المسألة سئل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفتى بذلك , وذلك أن الأنصاري الذي قبل الأجنبية ونزلت فيه: <span style="color:blue">﴿إن الحسنات يذهبن السيئات﴾</span> الآية. قال للنبي: إلي هذا وحدي يا رسول الله , ومعنى ذلك هل حكم هذه الآية يختص بي لأني سبب نزولها؟ فأفتاه النبي صلى الله عليه وسلم بأن العبرة بعموم لفظ: (إن الحسنات يذهبن السيئات) لا بخصوص السبب حيث قال له: (بل لأمتي كلهم) وهو نص نبوي في محل النزاع. ومن الأحاديث الدالة على ذلك أنه صلى الله عليه وسلم لما أيقظ علياً وأمره وفاطمة بالصلاة من الليل , وقال له على رضي الله عنه: ان أرواحنا بيد الله إن شاء بعثنا ولي صلى الله عليه وسلم يضرب فخذه ويقول: وكان الإنسان أكثر شئ جدلا , فجعل عليا داخلاً فيها مع أن سبب نزولها الكفار الذين يجالدون في القرآن. وخطابه صلى الله عليه وسلم لواحد كخطابه للجميع كما تقدم ما لم يقم دليل على الخصوص.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> وأما اللغة فان الرجل لو قالت له زوجته: طلقني فطلق جميع نسائه لا يختص الطلاق بالطالبة التي هي السبب.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> وجمهور أهل الأصول على أن صورة السبب قطعية الدخول في العام فلا يجوز إخراجها منه بمخصص وهو التحقيق"<span style="color:#00B0F0">[43]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">قال ابن تيمية رحمه الله محررا لمصطلح الصحبة: "ولما كان لفظ الصحبة، فيه عموم وخصوص: كان من اختص من الصحابة بما يتميز به عن غيره يوصف بتلك الصحبة، دون من لم يشركه"<span style="color:#00B0F0">[44]</span>. ثم قال رحمه الله:"والمقصود أن أولئك الذين صحبوه قبل الفتح اختصوا من الصحبة بما استحقوا به التفضيل على من بعدهم، حتى قال لخالد: <span style="color:#00B050">«لا تسبوا أصحابي»</span> فإنهم صحبوه قبل أن يصحبه خالد وأمثاله.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">ولما كان لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- من مزية الصحبة ما تميز به على جميع الصحابة خصه بذلك في الحديث الصحيح، الذي رواه البخاري عن أبي الدرداء، أنه <span style="color:#00B050">«كان بين أبي بكر وعمر كلام، فطلب أبو بكر من عمر أن يستغفر له فامتنع عمر، وجاء أبو بكر إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر له ما جرى؛ ثم إن عمر ندم، فخرج يطلب أبا بكر في بيته، فذكر له أنه كان عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما جاء عمر أخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- يغضب لأبي بكر؛ وقال: أيها الناس، إني جئت إليكم فقلت: إني رسول الله إليكم، فقلتم كذبت، وقال أبو بكر صدقت فهل أنتم تاركوا لي صاحبي؟ فهل أنتم تاركوا لي صاحبي؟»</span> فما أوذي بعدها. فهنا خصه باسم الصحبة.."<span style="color:#00B0F0">[45]</span>.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:red">ثم هاهنا وقفتان لذي العقول:</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">الأولى: </span> <span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">فمن أراد أن يخرج معاوية رضي الله عنه من عموم النصوص الواردة في الصحبة وفضلها, والنصوص المحرمة لسب أهلها, فعليه أن يخرج عمر وعثمان وعلي وغيرهم من كبار الصحابة من فضل الصحبة بدلالة حديث: <span style="color:#00B050">«فهل أنتم تاركوا لي صاحبي؟»</span> ويقصر مفهوم الصحبة على الصديق, وهذا لا يقول به من يفهم مدلول الصحبة وما فيها من عموم وخصوص.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">الثانية:</span><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;
line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic""> هل من وقع في عرض معاوية رضي الله عنه سلم من الوقوع في عرض غيره من الصحابة؟ تأمل كلام ابن تيمية رحمه الله فيمن يتهم معاوية بالردة:"ولم يكن من أهل الردة قط ولا نسبه أحد من أهل العلم إلى الردة فالذين ينسبون هؤلاء إلى الردة هم الذين ينسبون أبا بكر وعمر وعثمان وعامة أهل بدر وأهل بيعة الرضوان وغيرهم من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان إلى ما لا يليق بهم."<span style="color:
blue">[46]</span>. والله أعلم وأحكم.</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">________________________________________________________</span></b></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[1] صحيح مسلم (4/ 1962).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[2] انظر: عصر الخلافة الراشدة, د.أكرم ضياء العمري, ص8.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[3] تاريخ التراث العربي, سزكين, (1/409), نقلا عن مصادر السيرة النبوية بين المحدثين والمؤرخين,د.ياسربن أحمد نور, (ص:99).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[4] انظر: المصدر السابق.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[5] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي (2/ 195).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[6] انظر المصدر السابق.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[7] اقتضاء الصراط المستقيم, لابن تيمية (1/ 543).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[8] اقتضاء الصراط المستقيم, لابن تيمية (2/ 157).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[9] المقدمة لابن خلدون, ص35, وتحقيق مواقف الصحابة في الفتنة,د.محمدأمحزون, (1/45).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[10] انظر:الفكر الإسلامي, محمدأركون, (ص:97-99).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[11] جريدة الرياض، عدد (10440) في (14/9/1417هـ), وانظر: مجلة البيان (195/ 96).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[12] انظر: تحقيق مواقف الصحابة في الفتنة, د.محمد أمحزون, (1/27-31).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[13] مجموع الفتاوى, لابن تيمية (4/ 458).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[14] مجموع الفتاوى (4/ 459).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[15] سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها, للشيخ الألباني (7/ 688).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[16] صحيح مسلم (4/ 2010).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[17] سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (1/ 165).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[18] انظر المصدر السابق.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[19] صحيح مسلم (4/ 2007).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[20] صحيح مسلم (4/ 2009).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[21] سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (1/ 165).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[22] المصدر السابق.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[23] صحيح البخاري (4/ 18).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[24] انظر: فتح الباري لابن حجر (11/ 73).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[25] صحيح البخاري (4/ 42).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[26] فتح الباري لابن حجر (6/ 102).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[27] الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح, لابن تيمية (6/ 118).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[28] صحيح مسلم (4/ 1945).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[29] مجموع الفتاوى (4/ 472).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[30] انظر: مرويات خلافة معاوية في تاريخ الطبري, د.خالد الغيث, (ص:33).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[31] مجموع الفتاوى (4/ 472).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[32] العواصم من القواصم لابن العربي, (ص: 202).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[33] صحيح البخاري (5/ 28).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[34] بعض الباحثين يجعل عنوانا بـ"ثناء العلماء على معاوية", وهذا في نظري لا يليق بمكانة الصحابة رضي الله عنهم, إذ كيف نستدل بكلام من هم دونهم -منزلة وفضلا- بالثناء عليهم.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[35] انظر: البداية والنهاية, لابن كثير (8/ 148).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[36] السنة لأبي بكر بن الخلال (2/ 434).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[37] انظر: البداية والنهاية (8/ 148).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[38] البداية والنهاية (8/ 148).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[39] العواصم من القواصم لابن العربي, (ص:202).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[40] صحيح مسلم (4/ 1967).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[41] انظر: الفتاوى الكبرى, لابن تيمية (4/ 158).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[42] المحصول للرازي (3/ 125).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[43] مذكرة في أصول الفقه, للعلامة محمد الأمين الشنقيطي (ص: 250-252). ونص رحمه الله على أن:"التحقيق عن مالك أنه يوافق الجمهور في هذه المسألة".</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[44] الفتاوى الكبرى لابن تيمية (3/ 447).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[45] الفتاوى الكبرى لابن تيمية (3/ 448).</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-indent:0cm">
<span lang="AR-SA" style="font-size:13.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic"">[46] مجموع الفتاوى (4/ 472).</span></p>
<p align="right" class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:left;text-indent:0cm">
<b><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:150%;font-family:"Simplified Arabic";
color:blue">المصدر: مركز التأصيل للدراسات والبحوث</span></b></p>