انحرافات الخميني في الفتاوى الفقهية
زيد بن عبد العزيز الفياض
الثلاثاء 26 فبراير 2013 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"> <object classid="clsid:d27cdb6e-ae6d-11cf-96b8-444553540000" codebase="http://download.macromedia.com/pub/shockwave/cabs/flash/swflash.cab#version=6,0,40,0" height="120" hspace="7" vspace="7" width="490"><param name="quality" value="high" /><param name="movie" value="/upload/userfiles/flash/%D8%A7%D9%86%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%8A.swf" /><embed height="120" hspace="7" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" quality="high" src="/upload/userfiles/flash/%D8%A7%D9%86%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%8A.swf" type="application/x-shockwave-flash" vspace="7" width="490"></embed></object></p> <p dir="rtl" style="text-align: center;"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>انحرافات الخميني في الفتاوى الفقهية</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال الخميني في كتابه "تحرير الوسيلة": "مبطلات الصلاة أمور: أحدها: الحدث، وثانيها: التكفير: وهو وضع إحدى اليدين على الأخرى نحو ما يصنعه غيرنا، ولا بأس به حال التَّقِيَّة"<font face="Simplified Arabic" size="3">[1]</font>، ويرى من مبطلات الصلاة تعمُّد قول: آمين، بعد إتمام الفاتحة إلا مع التقية فلا بأس به.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويرى أن المشهور والأقوى جواز وطء الزوجة دبرًا<font face="Simplified Arabic" size="3">[2]</font>، ويرى جواز نكاح المرأة على عمَّتها وخالتها فيقول: "لا يجوز نكاح بنت الأخ على العمَّة، وبنت الأخت على الخالة إلا بإذنها، ويجوز نكاح العمَّة والخالة على بنتي الأخ والأخت"<font face="Simplified Arabic" size="3">[3]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال الخميني: "تجب صلاة الجمعة في هذه الأعصار مخيرًا بينها وبين صلاة الظهر، والجمعة أفضل والظهر أحوط، وأحوط من ذلك الجمع بينهما"<font face="Simplified Arabic" size="3">[4]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال الخميني: "لا يحرم البيع ولا غيره من المعاملات يوم الجمعة بعد الأذان في أمصارنا مما لا تجب الجمعة فيه يقينًا"<font face="Simplified Arabic" size="3">[5]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ذكر أنه يحرم على الجُنُب الصلاة بأنواعها ما عدا صلاة الجنازة<font face="Simplified Arabic" size="3">[6]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال: "من مبطلات الصوم:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">أ- الإصباح جنبًا، وإن لم يكن عن عمد.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ب- غمس الرأس في الماء على الأحوط"<font face="Simplified Arabic" size="3">[7]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">"لا بأس من السلام والمصلي يصلي ويجب ردُّ السلام في حال الصلاة"<font face="Simplified Arabic" size="3">[8]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">"يشترط في صحة الصلاة طهارة موضع الجبهة في حال السجود دون المواضع الأخرى، فلا بأس بنجاستها"<font face="Simplified Arabic" size="3">[9]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">"يجوز التمتع بالزانية"<font face="Simplified Arabic" size="3">[10]</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">"يجوز أن يشترط عليها وعليه الإتيان ليلاً أو نهارًا، وأن يشترط المرة والمرات مع تعيين المدة بالزمان"<font face="Simplified Arabic" size="3">[11]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">"ولا يشترط عندهم كما ورد في "النهاية"؛ للطوسي للمتعة إشهادٌ ولا إعلانٌ، وليس على الرجل أن يسألها هل لها زوج أم لا، ويدخل بها من غير إذن أبيها"<font face="Simplified Arabic" size="3">[12]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وعند الخميني أن مسجدي الكوفة والبصرة أفضل من المسجد الأقصى، فيقول عن المساجد: "وأفضلها المسجد الحرام، ثم مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم مسجد الكوفة"<font face="Simplified Arabic" size="3">[13]</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[14]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول عن شروط الاعتكاف: "الخامس: أن يكون في أحد المساجد الأربعة: المسجد الحرام، ومسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - ومسجد الكوفة، ومسجد البصرة، وفي غيرها محل إشكال"<font face="Simplified Arabic" size="3">[15]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول في كتابه "تحرير الوسيلة" ج1 ص91: "يعتبر في المتصدق عليه في الصدقة المندوبة الفقر لا الإيمان والإسلام، فتجوز على الغني، وعلى الذمي، والمخالف وإن كان أجنبيًّا، نعم لا تجوز على الناصب<font face="Simplified Arabic" size="3">[16]</font>، ولا على الحربي وإن كانا قريبين".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال في هذا الكتاب أيضًا<font face="Simplified Arabic" size="3">[17]</font> عن التربة الحسينية في موضع السجود: "والأفضل التربة الحسينية التي تخرق الحجب السبع، وترتفع على الأرضين السبعة على ما في الحديث".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال في هذا الكتاب أيضًا<font face="Simplified Arabic" size="3">[18]</font> في تحريم أكل الطين: "ويستثنى من الطين طين قبر سيدنا أبي عبدالله الحسين - عليه السلام - للاستشفاء، ولا يجوز أكله بغيره، ولا ما زاد عن قدر الحِمِّصَة المتوسطة، ولا يلحق به طين غير قبره حتى قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - والأئمة - عليهم السلام".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال أيضًا في هذا الكتاب<font face="Simplified Arabic" size="3">[19]</font>: "ولا بأس بالصلاة خلف قبور الأئمة، وعن يمينها، وشمالها، وإن كان الأَوْلى الصلاة عند الرأس على وجه لا يساوي الإمام - عليه السلام".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال أيضًا في الكتاب نفسه<font face="Simplified Arabic" size="3">[20]</font>: "وكذا يستحبُّ الصلاة في مشاهد الأئمة - عليهم السلام - خصوصًا مشهدَ أمير المؤمنين - عليه السلام - وأبي عبدالله الحسين - عليه السلام"<font face="Simplified Arabic" size="3">[21]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول الخميني عن مصارف الخُمُس: "يقسم الخُمُس ستَّة أسهم: سهم لله - تعالى - وسهم للنبي - صلى الله عليه وسلم - وسهم للإمام - عليه السلام - وهذه الثلاثة الآن لصاحب الأمر - أرواحنا له الفداء، وعجَّل الله فَرَجَه"<font face="Simplified Arabic" size="3">[22]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[1] "تحرير الوسيلة": 1/190.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[2] المصدر السابق: ج2 صفحة 241.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[3] المصدر السابق: ج2 صفحة 279.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[4] المصدر السابق: ج1 ص231.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[5] "تحرير الوسيلة": ج1، ص231.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[6] المصدر السابق: ج1، ص38.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[7] المصدر السابق: ج1، ص280.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[8] المصدر السابق: ج1 ص187.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[9] المصدر السابق: ج1، ص188- 125.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[10] المصدر السابق: ج2، ص292.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[11] المصدر السابق: ج2، ص291.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[12] "تحرير الوسيلة": ج2، ص489.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[13] المصدر السابق ج1، ص152.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[14] لمَ لَم يشر إلى الأقصى؟ لئلاَّ يغضب عليهم بنو مؤمنة اليهود.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[15] "تحرير الوسيلة": ج1، ص305.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[16] الناصب - عند الشيعة -: كل من ليس شيعيًّا, يعلق على هذه الهرطقة وغيرها في هذا البحث ليكون القاريء على بينة.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[17] ج1 ص149.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[18] ج2 ص152.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[19] ج2 ص124.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[20] ج1 ص125.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[21] "تحرير الوسيلة": ج1/365.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">[22] "تحرير الوسيلة": ج1 ص149.</font></font></p>
التعليقات
حسن الخميس 28 فبراير 2013 م
الله اكبر