عقيدة الدروز
محمد أحمد الخطيب
الأحد 19 مايو 2013 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"><br></p> <p dir="rtl" style="text-align: center;"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>عقيدة الدروز</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قمت بتقسيم هذا البحث إلى ثلاثة أبواب، يسبقها تمهيد عن الطائفة الإِسماعيلية الباطنية، والتي انبثق عنها الدروز وأخذوا منها الكثير من عقائدهم، وفي نهاية الأبواب الثلاثة خاتمة أتحدث فيها عن نتيجة هذا البحث، وحكم الإِسلام فيهم وفي معاملتهم، فيكون الهيكل العام للرسالة على الشكل التالي:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>التمهيد: نشأة الدروز وصلتهم بالإِسماعيلية الباطنية:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وهو بحث لابد منه بين يدي دراستنا، وفيه أتحدث عن نشأة الإِسماعيلية الباطنية، والظروف التي نشأت فيها، والعقائد التي تأثرت بها، وكذلك عن كيفية قيام الدولة العبيدية، والتي اتخذت عقائد الإِسماعيلية عقائد لها، وأخيرًا عن كيفية قيام المذهب الدرزي في عهد الحاكم بأمر الله، على يد الدرزي وحمزة بن علي، متعرضًا خلال ذلك لكثير من العقائد التي أخذها الدروز عن الإِسماعيلية.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وبهذا تتضح كل الأمور الرئيسية التي لابد من بيانها، قبل الدخول في هذا البحث.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>الباب الأول: شخصية الحاكم بأمر الله، وأثرها في عقيدة الدروز، وأشهر دعاة الدروز وآراؤهم:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويحوي هذا الباب ثلاثة فصول هي:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الفصل الأول: الحاكم بأمر الله: حياته وآراؤه وأثرها في عقيدة الدروز.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">أعرض في هذا الفصل، لتفاصيل كثيرة من حياة الحاكم بأمر الله، وجوانب هامة من آرائه عند الدروز على أنها أفعال تصدر من إله، معتمدًا في كل هذا على نصوص كثيرة من رسائلهم وكتبهم المقدسة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الفصل الثاني: تطور المذهب الدرزي بعد الحاكم:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأعرض فيه، عن التطورات التي جدت على عقائد الدروز بعد مقتل الحاكم، وكذلك عن تطورها في الوقت الحاضر بظهور ما يسمى بـ ( مصحف الدروز ).</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الفصل الثالث: أشهر دعاة الدروز وآراؤهم:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">أتحدث فيه عن أشهر دعاة الدروز الذين قام المذهب على أيديهم، وخاصة الدرزي، وحمزة بن علي، والفرغاني، والظروف التي قاموا بها، والخلافات التي قامت بينهم، وأشهر العقائد التي نادوا بها.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>الباب الثاني: عقيدة الدروز والرد عليها:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويتضمن فصلين اثنين:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الفصل الأول: عقيدة الدروز:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويحوي المباحث التالية عن عقائدهم، والتي أدرسها بتفصيل، معتمدًا في ذلك على نصوص رسائلهم وكتبهم:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1 – ألوهية الحاكم عندهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2 – التناسخ والتقمص والحلول.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">3 – الحدود الخمسة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">4 – عقيدتهم في اليوم الآخر والثواب والعقاب.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">5 – عقيدتهم في الأنبياء.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">6 – عقيدتهم في التستر والكتمان.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">7 – رسائلهم وكتبهم المقدسة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الفصل الثاني: الرد على عقيدتهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويتضمن مبحثين اثنين:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">أرد فيهما على عقيدتين مهمتين من عقائدهم، وهما مفهومهم في الألوهية، وحلول اللاهوت في الناسوت، والثاني إبطال قولهم بالتناسخ والرجعة، معتمدًا في ذلك على كثير من الآيات القرآنية الكريمة التي نقضت هذه المفاهيم من أساسها:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1 – إبطال مفهوم للألوهية، وحلول اللاهوت في الناسوت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2 – إبطال قولهم بالتناسخ والرجعة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقد اخترت هاتين العقيدتين للرد عليهما، لأنهما اللبنة الرئيسية في العقيدة الدرزية، وبإبطالهما يتبين بطلان هذا المذهب.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>الباب الثالث: شريعة الدروز وتقسيم المجتمع عندهم وموقفهم من الأديان والفرق الأخرى.</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويحوي فصلين اثنين:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الفصل الأول: شريعة الدروز وتقسيم المجتمع عندهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويتضمن المباحث التالية:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1 – نقضهم أركان الإسلام، وفرضهم بدلها سبع دعائم تكليفية: وأتحدث فيه عن موقفهم من أركان الإِسلام، في رسالة حمزة الخاصة بنقض هذه الأركان، وعن فرضه بدلها ما سماه بسبع دعائم تكليفية، وفي هذا يتبين موقفهم العام من الإِسلام.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2 – الزواج والطلاق والوصية عندهم: وأتحدث فيه عن أهم الأحكام والشرائع الخاصة بهم، وخاصة في الزواج والطلاق والوصية وغير ذلك.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">3 – تقسيم المجتمع الدرزي: أتحدث في هذا المبحث عن تقسيم المجتمع الدرزي، إلى عقال، وجهال، وطبقاتهم، وكيفية دخول الجاهل في سلك العقال.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الفصل الثاني: موقف الدروز من الأديان والفرق الأخرى.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأتحدث فيه عن موقفهم من اليهودية والمسيحية والطائفة النصيرية، وذلك من خلال رسائلهم التي تتحدث عن ذلك.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وبعد هذه الأبواب الثلاثة، يصل البحث إلى خاتمته، وأهم النتائج التي خرجت بها من هذا البحث. وحكم الإِسلام في هذه الطائفة، وحكم معاملتهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأما بالنسبة للمراجع والمصادر، فقد اهتممت بكل ما كتب عن هذه الطائفة ما لهم وما عليهم قديمًا وحديثًا، أما القديم فمن رسائلهم المخطوطة والموجودة في كثير من مكتبات الجامعات الأجنبية، ومن الكتب التاريخية التي تحدثت عنهم وعن عقائدهم مطبوعها ومخطوطها، وأما الحديث منها، فمن كتب عنهم مادحًا أو ذامًا لهم، وقد يكون فيه فائدة ونفع.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وهذا لا يعني أني أخذت كل ما فيها دون روية وتمحيص، بل عمدت جاهدًا إلى البحث المستقصي، ولذلك لم أعتمد على نسخة واحدة من مخطوطات رسائلهم، بل قارنت بين نسخ كثيرة من رسائلهم الموجودة في أماكن متفاوتة، لأصل بعد ذلك إلى النتائج السليمة، بعون الله.</font></p>
التعليقات
مسلم السبت 5 سبتمبر 2015 م
الى الدرزي المهتم بالتاكيد نحن الامة الناجية والتي على الحق ولسنا بحاجة لعجل على شاكلتك ان يقيم او يتكلم .خطانا الوحيد اننا كنا رحماء فوق المطلوب وتركنا للمارقين الباطنيين امثالكم ان يبقوا عى قيد الحياى
دينا الأحد 23 أغسطس 2015 م
الاسلام دين راقي ويترفع عن الفسق وااكفر ويكفي انه دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعدين الاسلام هو الدين الصحيح الي بيقوم الشعوب ع الصراط الاخلاقي
مهتم السبت 15 مارس 2014 م
انتو الاسلام مفكرين حالكن أنكم أنتم آلامه الناجية ويحق لكم محاسبة الامم على اديانها روحو شوفو دينكم وأعمالكم بين الشعوب بتلاقو حالكن أنكم اكفر وافسق الملل على وجه الارض