بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة في فضائل آل البيت
مدير الموقع
الثلاثاء 20 مايو 2014 م
<div align="center"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4"><b>منزلة الزكاة وموجز أحكامها</b></font></font></div><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4"></font></b>الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض، وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له بيده الخير وهو على كل شيء قدير، القائل في محكم التنزيل <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ...}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:11]</font>، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله البشير النذير والسراج المنير والقائل: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً»</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[متفق عليه]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه الذي يعُدُّون ما أنفقوا خيراً وأبقى مما ادخروه وسلِّم تسليماً كثيراً.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أما بعد: أيها الإخوة الكرام الأحبة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">إن دين الإسلام الذي أكرمنا الله به وعدنا على تحقيقه أسمى الغايات في الدنيا، وأرفع الدرجات في الآخرة، قد بُني على أسس وقواعد مترابطة، وإن من بين أركانه الركينة المتعدي نفعهما، والساري أثرها في المجتمع أداء الزكاة المفروضة فهي أحد أركان الإسلام العظام وهي قرينة الصلاة في أكثر آي القرآن الكريم حيث جاء هذا الاقتران في اثنين وثمانين موضعاً.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد أجمع السلمون على فرضتها إجماعاً قطعياً، فمن أنكر وجوبها مع علمه بها فهو كافر خارج عن الإسلام ومن بخل بها أو انتقص منها شيئاً فهو من الظالمين المتعرضين للعقوبة والنكال بسبب فسقهم بمنعها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد قاتل الصحابة الكرام مانعي الزكاة واستحلوا دماءهم وأموالهم لأنهم منعوا شعيرة كبيرة من شعائر الإسلام فالزكاة شرعت طهرة للمال وطهرة للنفس عبودية للرب وإحساناً للخلق، كما قال جل وعلا: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ...}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:103]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فهي من محاسن الإسلام اذي جاء بالعدل والتراحم والتعاطف والتعاون وقطع دابر كل شر يهدد الفضيلة والأمن والرخاء وغير ذلك من مقومات الحياة السعيدة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فقد جعلها الله طهرةً لصاحبها من رذيلة البخل والشح، وتنمية حسية ومعنوية، وعدلاً بين خلقه، وإعانة من الأغنياء لإخوانه الفقراء وجمعاً للكلمة حينما يجود الأغنياء على الفقراء بنصيب من أموالهم وغير ذلك من الحكم والمقاصد التي تحتاج إلى خطب مستقلة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد احتوى القرآن على أساليب عدة في الدعوة إلى رعاية الفقراء والمساكين، وإيثار حقوقهم من المال، والحث على أداء الزكاة بياناً لفضلها وثمراتها، وصفاً للمؤمنين الصادقين بأدائها، وأمراً صريحاً بإيتائها وإنذاراً وتحذيراً لمن تركها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ففي مطلع سورة النمل: وصف الله المؤمنين الذين جعل كتابه هدى لهم وبشرى فقال: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ* هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ* الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[النمل:1-3]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال في سورة المؤمنون يبين أوصاف المؤمنين الذين يرثون الفردوس: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[المؤمنون:4]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وفي سورة فصلت توعد الله المشركين وذكر أخص أوصافهم فكان: عدم إيتاء الزكاة والكفر بالآخرة، قال سبحانه:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[فصلت:7]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فإذا كان المؤمنون المحسنون يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون فهؤلاء لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وأمر الله عز وجل بها أمراً صريحاً في سورة البقرة فقال: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[البقرة:43]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">كما جاء تأكيد وجوبها بصيغ وأساليب شتى.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وتعد سورة التوبة نموذجاً حياً في العناية بالزكاة ففي مطلع هذه السورة يقول المولى جل وعلا: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:5]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ذكر الله ثلاثة شروط في الكف عن قتال المشركين وتخليه سبيلهم:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أولها: التوبة عن الشرك ودليه أن يشهدوا شهادة الحق.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ثانيها: إقامة الصلاة المفروضة على المسلمين وهي مظهر الإيمان وأعظم أركان الإسلام المطلوبة والفيصل بين المسلم والكافر.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ثالثها: إيتاء الزكاة المفروضة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وبعد ست آيات من السورة نفسها قال الله: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:11]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فلا يتحقق لكافر الدخول في جملة وجماعة المسلمين وتثبت له أخوتهم الدينية التي تجعله فرداً منهم له ما لهم وعليه ما عليهم إلا بالتوبة عن الشرك وتوابعه، وإقامة الصلوات وإيتاء الزكاة التي بها يتواسون ويتكافلون.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قال عبدالله بن مسعود:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">"أمرتم بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ومن لم يُزكِّ فلا صلاة له" <font face="Simplified Arabic" size="3">[تفسير الطبري 14/153]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال بن زيد:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">"افترضت الصلاة والزكاة جميعاً لم يفرق بينهما وقرأ: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ}</font> وأبى أن يقبل الصلاة إلا بالزكاة وقال: رحم الله أبابكر ما كان أفقهه" يعني بذلك قوله رضي الله عنه: "لا أفرق بين شيئين جمعهما الله".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وفي السورة ذكر الله تعالى عمارَ مساجده الذين هم أهل القبول عنده فقال تعالى: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:18]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فلم يجعلهم الله أهلاً للقبول عنده – وإن عمروا مساجده – ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وفي السورة بيان لمقومات المجتمع المؤمن إذ يقول جل وعلا: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:71]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فجعل الزكاة أحد المقومات التي يتميز بها المؤمنون عن المنافقين الذين وصفهم الله قبل ذلك بآيات بقوله:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:67]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فهؤلاء يقبضون أيديهم حرصاً وشحاً فاستحقوا نسيان الله لهم وتخليه عنهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أما أولئك المؤمنون فيبسطون أيديهم بذلاً وإيماناً فاستحقوا أن يرحمهم الله.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وغير ذلك من الآيات التي وردت في هذه السورة التي تمثل بوجه عام اتجاه القرآن المدني في تأكيده وجوب الزكاة وبيان أهم أحكامها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">إن الإنسان في نظر القرآن لا يستحق وصف الأبرار الصادقين ولا يدخل في زمرة المتقين ولا ينتظم في سلك المؤمنين إلا بإيتاء الزكاة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">بغير الزكاة يفارقُ المشركين الذين لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وبغير الزكاة لا يتميز من المنافقين الذين يقبضون أيديهم ولا ينفقون إلا وهم كارهون.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وبغير الزكاة لا يستحق رحة الله التي أبى أن يكتبها لمانعي الزكاة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الأعراف:156]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وبغير الزكاة لا يستحق ولاية الله ورسوله ولا المؤمنين.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ* وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[المائدة:55-56]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وبغير الزكاة لا يستحق نصر الله الذي وعد به من نصره <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الحـج:41]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">هذا استعراض موجز لبعض ما جاء في القرآن عن الزكاة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وأما السنة النبوية المطهرة المصدر الثاني للتشريع فقد جاءت بتأكيد ما جاء به القرآن من وجوب الزكاة، وبيان فضلها ومنزلتها، وتفصيل وشرح أحكامها المجملة في القرآن، والتحذير من عقوبات تركها ومنعها والترغيب في أدائها في أحاديث شتى وبأساليب متنوعة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فقد جاء في حديث ابن عمر المشهود: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا»</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد يكتفي النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحيان بذكر بعض هذه الأركان الخمسة دون بعض، بيد أن الصلاة والزكاة كانتا دائماً في مقدمة ما يأمر به ويدعو إليه ويبايع عليه: </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ومن ذلك حديث ابن عباس في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذاً إلى أهل اليمن فقال له: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وان محمداً رسول الله فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افتر عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم...»</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وإنما اقتصر على الصلاة والزكاة لشدة اهتمام الشارع بهما وخاصة إذا كان المقام مقام الدعوة إلى الإسلام أفيكتفي بهما مع الشهادة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وروى البخاري عن جابر:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وفي الصحيحين عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة...»</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أيها الإخوة الكرام الأحبة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد ورد في القرآن والسنة التحذير الشديد والوعيد العظيم بالعذاب الغليظ في الآخرة لكل من ترك أداء الزكاة ومنعها بأسلوب يرعد الفرائص ويهز الأفئدة، بأسلوب لو خوطبت به الجبال الصُمُّ لرأيتموها خاشعة فتصدِّعه.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">يقول سبحانه:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ* يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:34-35]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال النبي صلى الله عليه وسلم مفسراً هذه الآية: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفّحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار»</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال النبي صلى الله عليه وسلم:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«من آتاه الله مالاً فلم يؤدِّ زكاته مُثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع، له زبيبتان يطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزمتيه – يعني شدقيه – ثم يقول: أنا مالك، أنا كنزك»</font> ثم تلا صلى الله عليه وسلم هذه الآية: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[آل عمران:180]</font>، <font face="Simplified Arabic" size="3">[رواه البخاري من حديث أبي هريرة]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">والشجاع الأقرع: الحية الذي ذهب شعر رأسه لكثرة سُمِّه وطول عمره.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أيها الأحبة الكرام:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وكما أنذر تبارك وتعالى من ترك الزكاة جحوداً أو تساهلاً فقد رغب الله ورسوله في أدائها ووعد أهلها الطهر والنماء والزكاة والمغفرة والفضل العظيم العاجل والآجل فقال سبحانه: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[التوبة:103]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ويوازن الله جل وعلا بين أثر الربا الذي يزيد المال في الظاهر وينقصه في الحقيقة، وبين أثر الزكاة التي تنقص المال ظاهراً وتنميه باطناً فقال: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ* وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الروم:38-39]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال سبحانه: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[البقرة:276]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وهذا من باب المعاملة بنقيض المقصود.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال سبحانه: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[سبأ:39]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عليه الصلاة والسلام: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«ما نقصت صدقة من مال»</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[مسلم]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«قال الله عز وجل أنفق أنفق عليك»</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[أحمد بخ ومسلم أبي هريرة]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال لأسماء بنت أبي بكر:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«أعطي ولا توكلي فيوكل عليك»</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[د، صحيح – صحيح الجامع]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«تصدقي ولا توعي فيوعى عليك»</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[البخاري]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال صلى الله عليه وسلم: <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4">«من تصدق بعدل ثمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوَّه حتى تكون مثل الجبل»</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وصدق الله إذ يقول: <font face="Simplified Arabic" color="red" size="4">{مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[البقرة:261]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">تمتع بمالك قبل الممات *** وإلا فلا مال إن أنت مُتَّا</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">شقيت به ثم خلَّفته *** لغيرك بُعداً وسُحقاً ومقتا</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فجاد عليك بزور البكا *** وجُدْت عليهم بما قد جمعتا</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وأوهبتهم كل ما في يديك *** وخلَّوك رهناً بما قد كسبتا</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> </font> </p>
التعليقات