هوس التكفير في الفكر الشيعي
إبراهيم الصغير
الأربعاء 21 مايو 2014 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;">  </p> <p dir="rtl" style="text-align: center;"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>هوس التكفير في الفكر الشيعي</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">في "بحار الأنوار" للمجلسي: "أن من لم يقل بكفر المخالف فهو كافر أو قريب من الكافر" <font face="Simplified Arabic" size="3">[65/281]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وفي "الحدائق الناضرة" ليوسف البحراني: "أن الأخبار المستفيضة بل المتواترة دالة على كفر المخالف غير المستضعف ونصبه ونجاسته" <font face="Simplified Arabic" size="3">[ج5 ص177]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">روايات تنبعث منها رائحة الحقد والكراهية التي وصلت إلى حد التكفير لجميع المخالفين لدين الإمامية، وإخراجهم من دائرة الإسلام وبالتالي الحكم عليهم بالخلود في النيران.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">إن فتنة التكفير من الفتن العظيمة والخطوب الجسيمة التي حلت بالأمة الإسلامية، ظهرت مع الخوارج وتطورت بعدهم مع باقي فرق الضلال ممن تنكب عن الطريق المستقيم وركب عقله وهواه، مقتفياً أثر سفهاء الأحلام حدثاء الأسنان الذين آثروا الحماس والاندفاع عن ركوب مركب العلم الأصيل.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ولما كانت مسألة التكفير بهذه الأهمية لم تتركها شريعتنا المطهرة هكذا بلا حدود ولا قيود، بل قعدت لها قواعد ووضعت لها ضوابط، ولعل أهمَّها أن الحكم بالتكفير حكم شرعي مرده إلى الله ورسوله، وأن من ثبت إسلامه بيقين لا يزول عنه بالشك، فلا بد من إقامة الحجة وتبيان المحجة شريعة الإسلام.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ولكن في دين الشيعة الحكم بالتكفير مرده للهوى الشيطاني لأصحاب العمائم، ويرتبط بمدى خطر أي مخالف لهم على دينهم ومذهبهم لا إلى الله ورسوله، فالشيعة مهووسون بالتكفير، فقد كفروا الصحابة رضي الله عنهم ومن لم يكفرهم، وكفروا أهل السنة وجميع المخالفين لعقائدهم الباطلة، حتى كفروا بعضهم البعض، كما في بحار الأنوار للمجلسي: "أقول: كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة..." <font face="Simplified Arabic" size="3">[37/34]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويربطون التكفير والخروج من الملة والخلود في النار بمن خالف عقيدتهم المزعومة في حب آل البيت وولايتهم، فكل من خالفهم في ذلك كافر لا حظ له في الإسلام.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">كما يقرر ذلك معمَّمهم يوسف البحراني في كتابه "الحدائق الناضرة" بقوله: "وأما الأخبار الدالة على كفر المخالفين عدا المستضعفين فمنها ما رواه الكليني في الكافي <b>(1/437)</b> بسنده عن مولانا الباقر عليه السلام قال: "إن الله عز وجل نصَّب عليا عليه السلام عَلَما بينه وبين خلقه، فمن عرفه كان مؤمنا، ومن أنكره كان كافرا، ومن جهله كان ضالا...".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وغيرها كثير مما صنعه أحفاد عبد الله بن سبأ اليهودي من روايات تكفيرية وجعلوها عقيدة راسخة في المذهب وألصقوها بالأئمة الأطهار الذين حذروا أشد التحذير من الغلو والتنطع والتكفير.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ومن هنا أحببت أن أجمع بعض الروايات التكفيرية من كتب القوم بياناً لمكانة التكفير في فكرهم وكونه الوسيلة الوحيدة التي يردون بها على مخالفيهم عندما تخونهم الأدلة ولا تطاوعهم النصوص، فأعطي القوس باريها وبسم الله مجراها ومرساها.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>1) تكفير الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">من النقط الأولى التي زرعها اليهودي ابن السوداء مؤسس الفكر الشيعي، أحقية علي رضي الله عنه بالخلافة بعد رسول الله وكون الخلفاء الثلاثة الذين تقدموه غصبوا الخلافة منه، لتنطلق حملات العداء والمعاداة التي وصلت إلى حد التكفير والتخليد في النار.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ففي الروضة من الكافي للكليني <b>(8/245)</b>:...روى عن أبي جعفر عليه السلام قال: "كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وآله إلا ثلاثة فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال المقداد بن الأسود وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي رحمة الله وبركاته عليهم".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فكل ذلك الخلق الذي ترضى الحق سبحانه وتعالى عنه من فوق سبع سموات ارتد عن دين الإسلام في عقلية الشيعة التكفيرية نعوذ بالله من الخذلان.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">يقول المجلسي في "جلاء العيون" <b>(ص45)</b>: "لا مجال لعاقل أن يشك في كفر عمر، فلعنة الله ورسوله عليه وعلى كل من اعتبره مسلماً وعلى كل من يكف عن لعنه".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فهذا الشيعي يكفر الفاروق رضي الله عنه، ويلعنه ويلعن من لا يلعنه وكل من يعتبره مسلماً.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويضيف في "بحار الأنوار" تأكيدا لعقيدة التكفير الراسخة في دين الشيعة: "...عن مولى لعلي بن الحسين عليه السلام قال: كنت معه عليه السلام في بعض خلواته فقلت: إن لي عليك حقا ألا تخبرني عن هذين الرجلين: عن أبي بكر وعمر؟ فقال: كافران كافر من أحبهما" <font face="Simplified Arabic" size="3">[ج29ص137]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">لم يعد التكفير ذلك الحكم الشرعي ذي الضوابط والشروط والموانع بل أصبح تهمة جاهزة في دين الشيعة تقذفه في وجه كل من يهدد كيانها.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وفي كتاب "الأربعين في إمامة الأئمة الطاهرين" لمحمد طاهر القمي الشيرازي: "مما يدل على إمامة أئمتنا الإثني عشر، أن عائشة كافرة مستحقة للنار، وهو مستلزم لحقية مذهبنا وحقية أئمتنا الإثني عشر، لأن كل من قال بخلافة الثلاثة اعتقد إيمانها وتعظيمها وتكريمها، وكل من قال بإمامة الإثني عشر قال باستحقاقها اللعن والعذاب" <font face="Simplified Arabic" size="3">[الدليل الأربعون ص 615]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فكل من خالف الهوى الشيعي المجوسي يناله التكفير والتفسيق والحكم بالخلود في النار المحرمة على شيعتهم بزعمهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>2) لعن الأئمة الأربعة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الأئمة الأربعة هم أئمة المسلمين الذين اتفق على إمامتهم جميع أهل السنة وشهد بفضلهم القاصي والداني، وهم الإمام أبو حنيفة النعمان، الإمام مالك بن أنس، الإمام محمد بن إدريس الشافعي والإمام أحمد بن حنبل رحمهم الله جميعا.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وما دام هؤلاء الأئمة الأفذاذ العقلاء يعبدون الله بما شرع ويتبعون النبي صلى الله عليه وسلم على بصيرة ويعضون على السنة بالنواجذ ويقدرون الدليل، فلا بد وأن يخالفوا الهوى الشيطاني للشيعة الأنجاس، لتنهال عليهم سهام النقد واللعن والسب والتجهيل من كل جانب.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b>ينشد بعض الروافض:</b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهبا *** ينجيك يوم البعث من ألم النـــار</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فدع عنك قول الشافعي ومـــالك *** وأحمد والنعمان أو كعب أحبار</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول محمد الرضي الرضوي: "ولو أن أدعياء الإسلام والسنة أحبوا أهل البيت عليهم السلام لاتبعوهم، ولما أخذوا أحكام دينهم عن المنحرفين عنهم كأبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حنبل" <font face="Simplified Arabic" size="3">[كذبوا على الشيعة ص279]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول محمّد بن عمر الكشّي عن الإمام أحمد رحمه الله: "جاهلٌ شديد النصب، يستعمل الحياكة، لا يعدّ من الفقهاء" نقله عنه البيضاني في الصراط المستقيم <font face="Simplified Arabic" size="3">[3/223]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">جاء في الكافي <font face="Simplified Arabic" size="3">[ج1 ص 46]</font> قال أبو موسى: "لعن الله أبا حنيفة كان يقول: قال علي وقلت".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويعقب نعمة الله الجزائري في نور البراهين <font face="Simplified Arabic" size="3">[ج2 ص160]</font><b> </b>على هذه الرواية بقوله: "ومن هذا الحديث يظهر لي أن الكوفي كان مشركا بالله، لأنه يقول في مسجد الكوفة: قال علي وأنا أقول".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويضيف: "...الأئمة عليهم السلام وخواصهم أطلقوا لفظ الناصبي على أبي حنيفة وأمثاله..." <font face="Simplified Arabic" size="3">[الأنوار النعمانية ج2 ص307 طبعة تبريز الإيرانية]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وفي الهداية الكبرى <font face="Simplified Arabic" size="3">[ص246]</font>: "لعن الله أحمد بن حنبل".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">سب، قذف ولعن، كلها اتهامات باطلة لهؤلاء الأعلام قذفهم بها الرافضة الجهال لوقوفهم في صف الحق والبرهان والصد عن أهواء الشيطان.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>3) تكفير أهل السنة عامة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">كيف لا يكون لأهل الحق نصيب من التجهيل والتكفير وقد كفر الشيعة أفضل الخلق بعد الرسل والأنبياء الخلفاء الراشدون والأئمة المجتهدون.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">في كتاب "المحاسن النفيسة في أجوبة المسائل الخراسانية" <font face="Simplified Arabic" size="3">[ص 147]</font>: "... بل أخبارهم عليهم السلام تنادي بأن الناصب هو ما يقال له عندهم سنيا،...ولا كلام في أن المراد بالناصبة فيه هم أهل التسنن...".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول الرافضي الخبيث محمد التيجاني السماوي في كتابه "الشيعة هم أهل السنة" <font face="Simplified Arabic" size="3">[ص:161]</font>: "وغني عن التعريف بأن مذهب النواصب هو مذهب -أهل السنة والجماعة".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">والنواصب بإجماع علماء الشيعة ومراجعهم، قديما وحديثا، كفار مخلدون في النار. وهم من ينصبون العداء لأهل البيت بزعمهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">يقول نعمة الله الجزائري في حكم النواصب -أهل السنة-: "إنهم كفار أنجاس بإجماع علماء الشيعة الإمامية، وإنهم شرّ من اليهود والنصارى، وإن من علامات الناصبي تقديم غير علي عليه في الإمامة" <font face="Simplified Arabic" size="3">[الأنوار النعمانية2/207]</font><b>.</b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول يوسف البحراني في كتابه "الحدائق الناضرة" <font face="Simplified Arabic" size="3">[ج5 ص177]</font>: "أن الأخبار المستفيضة بل المتواترة دالة على كفر المخالف غير المستضعف ونصبه ونجاسته".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول الشيعي الخوئي في "المسائل المنتخبة" <font face="Simplified Arabic" size="3">[ص56]</font>: "والأظهر أن الناصب في حكم الكافر وإن كان مظهرا للشهادتين والاعتقاد بالمعاد".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فلا كافر عند الشيعة إلا من خالف نحلتهم الفاسدة ودينهم المحدث، أما من وافقه منهم وإن أتى الكفر أو قال به، فيُصنع له العذر وتُلتمس له الحلول بقدر ما توضع التهم للمخالف.</font></p>
التعليقات