الشيعة وأهل البيت
مراد أحمد القدسي
الخميس 17 يوليو 2014 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;">  </p> <p dir="rtl" style="text-align: center;"> <object classid="clsid:d27cdb6e-ae6d-11cf-96b8-444553540000" codebase="http://download.macromedia.com/pub/shockwave/cabs/flash/swflash.cab#version=6,0,40,0" height="120" hspace="7" vspace="7" width="490"><param name="quality" value="high" /><param name="movie" value="/upload/userfiles/flash/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA.swf" /><embed height="120" hspace="7" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" quality="high" src="/upload/userfiles/flash/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA.swf" type="application/x-shockwave-flash" vspace="7" width="490"></embed></object></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسولنا الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وبعد:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فلقد حظي آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بالمكانة السامية السامقة لقربهم من النبي صلى الله عليه وسلم ولما عرف عنهم من حسن التزام واستقامة على دين الله تعالى، ولما حباهم الله من شرف النسب المتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم وقرابته إلى الاتصال بالأنبياء من إسماعيل إلى أبي الأنبياء إبراهيم عليهما السلام، ولما جاء في فضائلهم من النصوص الصريحة الصحيحة التي تحث على زيادة محبتهم وإكرامهم وتوقيرهم ومكانتهم في أمة الإسلام، ومع هذا كله فقد ظهر في أهل البيت من غلا فيهم فرفعهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله بها، ومن هم من جفا عنهم وقال فيهم بكل قبيح وسفه من القول، ودين الله وسط بين الجافي والغالي.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وبما أننا في صدد الكلام عن الشيعة الإمامية "الرافضة" وعقيدتهم في أهل البيت، فسترى الأمر فيه شيء من الإسهاب في الحديث عنهم، وعن مخازيهم والتي لا تحصى من هذا القبيل؛ علنا أن نقع على الداء ونضع من ثم له الدواء.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>فمدار هذا البحث يتركز في الآتي:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1) تعريف آل البيت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2) فضائل وخصائص أهل البيت في ضوء الكتاب والسنة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">3) عقيدة أهل السنة والجماعة في آل البيت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">4) عقيدة الفرق الضالة -عدا الإمامية- في آل البيت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">5) عقيدة الرافضة الإمامية في آل البيت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>المبحث الأول تعريف آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4">لغة:</font></b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الآل في اللغة من الأَوْل وهو الرجوع. آل الرجل: أهل بيته وعياله؛ لأنه إليه مآلهم وإليهم مآله<font size="3"><sup>(1)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>أما في المعنى الاصطلاحي:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قيل: هم أمته - وهذا الصحيح - وذلك عند الإطلاق كما قال تعالى في حق فرعون: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿فَوَقَاهُ اللهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ العَذَابِ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[غافر:45]</font>. وآله هنا: بمعنى أتباعه.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وكما في الصلاة الإبراهيمية: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«اللهم صل على محمد وعلى آل محمد...»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[البخاري: (5/2338) (5996)، مسلم: (1/305) (406) عن كعب بن عجرة]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال بهذا القول طائفة من أصحاب مالك وأحمد وغيرهم<font size="3"><sup>(2)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقيل: المتقون من أمته، ورووا حديثاً: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«آل محمد كل مؤمن تقي»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[رواه الخلال، والحديث رواه الطبراني في الأوسط من حديث أنس]</font><font size="3"><sup>(3)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال عنه ابن تيمية: "وقد احتج به طائفة من أصحاب أحمد وغيرهم وهو حديث موضوع"<font size="3"><sup>(4)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقيل: آل بيته، قال ابن تيمية: "والصحيح أن آل محمد هم أهل بيته، وهذا المنقول عن الشافعي وأحمد، وهو اختيار أبي جعفر وغيرهم"<font size="3"><sup>(5)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>ومن هم آل بيته:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">القول الأول: أنهم الذين حرمت عليهم الصدقة، وهم بنو هاشم وبنو عبدالمطلب وبنو هاشم خاصة أو بنو هاشم ومن فوقهم إلى غالب، وهذا القول هو اختيار أكثر العلماء<font size="3"><sup>(6)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>القول الثاني: أنهم ذريته وأزواجه خاصة.</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b>ولا فرق بين القولين:</b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية: "وهكذا أزواجه وعلي وفاطمة والحسن والحسين كلهم من أهل البيت، لكن علياً وفاطمة والحسن والحسين أخص بذلك من أزواجه، ولهذا خصهم بالدعاء<font size="3"><sup>(7)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>الدليل على دخول أزواجه في آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قوله تعالى: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الأحزاب:33]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">في الآية دلالة صريحة على دخول أزواجه في آل البيت بمقتضى السياق الوارد فيهن، ومثله في جعل امرأة إبراهيم من آله فقال تعالى: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللهِ رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[هود:73]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">كما جعل امرأة لوط من أهله فقال: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿..إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ..﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[العنكبوت:33]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">دليل آخر وهو قوله عليه السلام في التشهد: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«اللهم صل على محمد وآل ومحمد»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[البخاري: (5/2338) (5996)، مسلم: (1/305) (406) عن كعب بن عجرة]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">جاء في رواية أخرى توضيح معنى الآل في حديث أبي حميد: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[رواه مسلم. (1/306)]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>حجة الرافضة في إخراج أزواجه من آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b>الدليل الأول:</b> حديث زيد بن أرقم الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم وفيه: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«أنه حث على التمسك بكتاب الله ورغب فيه -ثم قال-: وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده، قال: ومن هم؟ قال هم: آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر وآل عباس، قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم»</b></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وفي رواية: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«قيل: من أهل بيته نساؤه؟ قال: لا؛ وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيته: أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة من بعده»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[مسلم: (4/1873) (2408) عن زيد بن أرقم]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">والشاهد في الرواية الثانية للرافضة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>ويجاب عن ذلك:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1- أن الرواية الأولى أثبتت أن نساءه هم من آل البيت، وهي الموافقة للقرآن والأحاديث الصحيحة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2- يحتمل أنه أراد بآل البيت الذين حرموا الصدقة دون من يدخل فيهم، والأول أرجح وأقوى<font size="3"><sup>(8)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>والدليل الآخر حديث الكساء:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">حيث أدخل الرسول صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً، وهو في الكساء ودعا لهم وقال: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية: ﴿..إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾ </b></font><font face="Simplified Arabic" size="3">[الأحزاب:33]</font><font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الترمذي: (5/351) (3205)]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>يجاب عنه:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1- أن الحديث يحمل على أن النبي صلى الله عليه وسلم ألحق أهل الكساء بحكم هذه الآية وجعلهم أهل بيته كما ألحق المدينة بمكة في حكم الحرمية وعليه: فأهل الكساء جعلوا من أهل بيته بدعائه أو بتأويله الآية على محاملها.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2- أن الحديث لا يقتضي حصر آل البيت في أولئك؛ لما جاء في الرواية الأخرى: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«اللهم هؤلاء أهل بيتي وأهل بيتي أحق»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[أحمد: (4/107) (17029) عن واثلة بن الأسقع]</font> وهذا غايته أن قرابته أحق بهذه التسمية، وليس فيه إخراج الأزواج من الآل.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">3- أن قصر أهل البيت على المذكورين في الحديث يقتضي مخالفة وجود التعارض بينه وبين الآية، والجمع أولى من الترجيح.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">4- أن سؤال أم سلمة أن يجعلها مع أهل الكساء فقال لها: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«أنت على مكانك، وأنت على خير»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الترمذي: (5/351) (3205)]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">غايته: أنه ليس فيه ما يمنع من دخولها في الآل؛ لأن الآية نزلت فيها وفي ضرائرها فليست هي بحاجة إلى إلحاقها بهم(9)، والله أعلم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>المبحث الثاني: فضائل وخصائص أهل البيت في ضوء الكتاب والسنة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1) عند آية المباهلة قال تعالى: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكَاذِبِينَ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[آل عمران:61]</font>، فلما سمع "المسيح" رجل من النصارى ذكر الأبناء غضب فأخذ بيد ابنه فقال: هات لهذا كفواً، فغضب الرسول غضباً شديداً ثم دعا الحسن والحسين وعلياً وفاطمة رضي الله عنهم، فأقام الحسن عن يمينه والحسين عن يساره وعلياً وفاطمة إلى صدره وقال: هؤلاء أبناؤنا ونساؤنا وأنفسنا فأتنا لهم بأكفاء، فوثب أخوه العاقب فقال: إني أذكرك الله أن تلاعن هذا الرجل فوالله لئن كان كاذباً مالك في ملاعنته خير، ولئن كان صادقاً لا يحول الحول ومنكم نافح صرفه أو صرف قال الراوي: فصالحوه كل الصلح ورجع".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فرواية جمع الرسول لعلي وفاطمة والحسن والحسين أخرجه مسلم والترمذي والحاكم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">والشاهد في الحديث قوله عليه السلام: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«هؤلاء أبناؤنا ونساؤنا وأنفسنا، فأتنا لهم بأكفاء»</b></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وهذا دلالة على فضلهم ومنقبة لهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2) قوله تعالى: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿..إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الأحزاب:33]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">امتن الله على آل البيت وأثنى عليهم إذا التزموا تلك الأوامر والنواهي الواردة في الآيات أن الله سيذهب عنهم الرجس، ويجعلهم ممن تزكوا نفوسهم وتطهر.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">3) أخرج مسلم عن وائلة بن الأسقع رضي الله عنه قال عليه بالصلاة والسلام: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفاني من بني هاشم»</b></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">4) أخرج مسلم من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«خطب الرسول صلى الله عليه وسلم وحث على التمسك بكتاب الله ورغب فيه، ثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي»</b></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">5) أخرج أحمد والترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«إن أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي، كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض، فانظروا بما تخلفونني فيهما»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[صححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (2978، 2980)]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">بين ما معنى: "وعترتي أهل بيتي" بأنها بما في رواية زيد بن أرقم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية:" والذي رواه مسلم أنه بغدير خم قال: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله، فذكر كتاب الله وحض عليه، ثم قال: وعترتي أهل بيتي أذكركم الله ثلاثاً»</b></font>. وهذا مما انفرد به مسلم ولم يروه البخاري، وقد رواه الترمذي وزاد فيه: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض»</b></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزيادة وقال: إنها ليست من الحديث"<font size="3"><sup>(10)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال في موضع آخر: "فهذا رواه الترمذي، وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه وضعفه غير واحد من أهل العلم وقال: لا يصح، وقد أجاب عنه طائفة بما يدل على أن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة، قالوا: ونحن نقول بذلك كما ذكر ذلك القاضي أبو يعلى وغيره"<font size="3"><sup>(11)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ثم قال: "لكن أهل البيت لم يتفقوا -ولله الحمد- على شيء من خصائص مذهب الرافضة، بل هم المبرؤون المنزهون عن التدنس بشيء منه"<font size="3"><sup>(12)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">6) أخرج أحمد في المسند والطبراني في معجمه الكبير والبيهقي في السنن والآجري في الشريعة عن المسور رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«كل نسب منقطع يوم القيامة إلا نسبي، وكل صهر منقطع إلا صهري»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (4564)]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ولهذا أقدم عمر بن الخطاب -بعد سماعه للحديث- للزواج من أم كلثوم بنت علي رضي الله عنه. وفي رواية: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[رواه الحاكم والبيهقي في السنن]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>خصائص آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1- تحريم أكل الصدقة عليهم عن معاوية بن الحكم رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس، وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[رواه مسلم وأحمد وأبو داوود والنسائي]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2- إعطاؤهم خمس الغنيمة وخمس الفيء: قال تعالى: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ للهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الفُرْقَانِ يَوْمَ التَقَى الجَمْعَانِ وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الأنفال:41]</font>، وقال تعالى: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿مَا أَفَاءَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ القُرَى فَللهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَابِ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الحشر:7]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b>فإذا حرموا نصيبهم هذا أعطوا من الصدقة.</b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">3- فضل النسب وطهارة الحسب: روى مسلم عن واثلة بن الأسقع قال صلى الله عليه وسلم: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفاني من بني هاشم»</b></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">4- تخصيصهم بالصلاة عليهم كما في الصلاة الإبراهيمية.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">5- وصية الرسول عليه الصلاة والسلام بهم قبل وفاته.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">3- ما ورد من المناقب والفضائل الخاصة ببعض أهل البيت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قد ثبتت لكثير من أفراد آل البيت مناقب كثيرة حفظتها السنة، ففضائل علي أكثر من أن تذكر، الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وفاطمة سيدة نساء العالمين، وخديجة خير النساء، وفضل عائشة على سائر النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، وحمزة سيد الشهداء يوم القيامة... إلخ.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>المبحث الثالث: عقيدة أهل السنة والجماعة في آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1) أقوالهم في الثناء على آل البيت: إنما نروي عن الصحابة ما قالوا في أهل البيت؛ لأن عقيدتنا تتبع ذلك.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">روى الشيخان عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: "والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وروى البخاري عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: "ارقبوا محمداً في أهل بيته".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للعباس رضي الله عنه: "والله لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال الإمام الصابوني: "وكذلك يرون تعظيم قدر أزواجه والدعاء لهن ومعرفة فضلهن والإقرار بأنهن أمهات المؤمنين".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال ابن كثير:" ولا ننكر الوصاة بأهل البيت، والأمر بالإحسان إليهم، واحترامهم وإكرامهم، فإنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخراً وحسباً ونسباً، ولاسيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية، كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه، وعلي وأهل بيته وذريته، رضي الله عنهم أجمعين"<font size="3"><sup>(13)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال الإمام الطحاوي: "ومن أحسن القول في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات من كل دنس، وذرياته المقدسين من كل رجس فقد برئ من النفاق"<font size="3"><sup>(14)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية: "أهل السنة يتولون جميع المؤمنين ويتكلمون بعلم وعدل ليسوا من أهل الجهل ولا من أهل الأهواء، ويتبرؤون من طريقة الروافض والنواصب جميعاً، ويتولون السابقين الأولين كلهم، ويعرفون قدر الصحابة وفضلهم ومناقبهم، ويرعون حقوق أهل البيت التي شرعها الله لهم، ولا يرضون بما فعله المختار ونحوه من الكذابين، ولا ما فعله الحجاج ونحوه من الظالمين"<font size="3"><sup>(15)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2) ونهى أهل السنة عن الغلو المفرط في آل البيت:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">روى اللالكائي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "لا ينبغي الصلاة من أحد على أحد إلا على النبي"<font size="3"><sup>(16)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية: "إن للعلماء في جواز الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم منفرداً مذهبين:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الأول: عدم الجواز وهو مذهب مالك والشافعي وطائفة من الحنابلة، واستدلوا بقول ابن عباس المذكور أعلاه.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الثاني: أنه لا بأس به وهو مذهب أحمد وأكثر أصحابه، واستدلوا بما ورد عن علي أنه قال لعمر بن الخطاب: "صلى الله عليك".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ثم قال: "ولكن إفراد واحد من الصحابة والقرابة كعلي أو غيره بالصلاة عليه دون غيره مضاهاة للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث يجعل ذلك شعاراً معروفاً باسمه: هذا هو البدعة"<font size="3"><sup>(17)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>آثار من آل البيت في ذم الغلو فيهم -رحمهم الله تعالى ورضي الله عنهم-:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">روى ابن أبي عاصم واللالكائي عن علي رضي الله عنه أنه قال: "يهلك في رجلان مفرط في حبي ومفرط في بغضي".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وروى اللالكائي عنه أنه قال: "اللهم العن كل مبغض لنا وكل محب لنا غال".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وروى اللالكائي عن علي بن الحسين (زين العابدين) أنه قال: "يا أهل العراق أحبونا حب الإسلام فوالله ما زال حبكم بنا حتى صار شيناً".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وروى اللالكائي عن علي بن الحسين أنه قال: "من زعم منا أهل البيت أو غيره، أن طاعته مفترضة على العباد فقد كذب علينا ونحن منهم براء فاحذر ذلك إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أولى الأمر من بعده".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وروى اللالكائي عن محمد بن علي بن الحسين أنه أتي بدابة: "يريد أن يركبها فلم يقدر فرفعناه حتى ركبها فقال: "اللهم أخز قوماً يزعمون ويقولون أني أذهب في ليلة على الكوفة وأرجع من ليلتي".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وروى اللالكائي عن علي أنه قال: "إن أولى الناس بالأنبياء أعلمهم بما جاءوا به ثم يتلو هذه الآية: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللهُ وَلِيُّ المُؤْمِنِينَ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[آل عمران:68]</font> وهذا النبي -يعني محمداً- والذين اتبعوه فلا تغيروا فإنما ولى محمد من أطاع الله وعادى محمد من عصى الله وإن قربت قرابته".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وروى اللالكائي: عن الحسن بن الحسن أنه قال لرجل يغلو فيهم: "ويحك أحبونا لله فإن أطعنا الله فأحبونا وإن عصينا الله فأبغضونا ولو كان الله نافعاً أحداً بقرابة من رسوله الله بغير طاعة لنفع بذلك أباه وأمه قولوا فينا الحق فإنه أبلغ فيما تريدون ونحن نرضى منكم"<font size="3"><sup>(18)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>البحث الرابع: عقيدة الفرق الضالة -عدا الإمامية- في آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4">أولاً: الخوارج: " النواصب".</font></b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">جاء في القاموس المحيط في تعريف النواصب: "وناصبه الشر أظهره له.. والنواصب والناصبية وأهل النصب المتدينون ببغض علي رضي الله عنه لأنهم نصبوا له أي عادوه"<font size="3"><sup>(19)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وجاء في لسان العرب: ناصبه الشر والحرب والعداوة مناصبة أظهره له ونصبه وكل من الانتصاب.. والنواصب هم قوم يتدينون ببغض علي رضي الله عنه.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية: "الخوارج الذين يكفرون علياً والنواصب الذين يفسقونه -يقولون إنه كان ظالماً طالباً للدنيا وإنه طلب الخلافة وقاتل عليها بالسيف وقتل على ذلك ألوفاً من المسلمين حتى عجز عن انفراده بالأمر وتفرق عليه أصحابه وظهروا عليه فقاتلوه"<font size="3"><sup>(21)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال أيضاً: "نقلاً عن النواصب:" زعموا أن الحسين كان خارجياً وأنه كان يجوز قتله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: <font color="green" face="Simplified Arabic" size="4"><b>«من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه بالسيف كائناً من كان»</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[رواه مسلم]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وهذه العقيدة غاية في الضلال لما جاء في النصوص المتضافرة في حب آل البيت وتوقيرهم ويخشى الكفر على أمثال هؤلاء وخاصة فيما ورد في حق علي لما جاء في فضلة من النصوص وكأنهم بفعلهم هذا يكذبون الله ورسوله وهذا غاية الكفر والانحراف.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">روى الحاكم عن سلمان رضي الله عنه أنه قال: "من أحب علياً فقد أحبني ومن أبغض عليناً فقد أبغضني" <font face="Simplified Arabic" size="3">[صححه الألباني في صحيح الجامع]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b>أما طعنهم في حق الحسين بن علي وأنه كان خارجياً:</b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية: "عن الحسين قتل مظلوماً شهيداً، وإن الذين قتلوه كانوا ظالمين معتدين وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي يأمر فيها بقتال المفارق للجماعة لم تتناوله، فإنه رضي الله عنه لم يفرق الجماعة، ولم يقتل إلا وهو طالب للرجوع إلى بلده أو على ثغره، أو على يزيد داخلاً في الجماعة معرضاً عن تفريق الأمة، ولو كان طالباً ذلك أقل الناس لوجب إجابته إلى ذلك فكيف لا تجب إجابة الحسين على ذلك.. ولو كان الطالب لهذه الأمور من هو دون الحسين لم يجز حبسه ولا إمساكه فضلاً عن أسره وقتله.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأخيراً: قال الذهبي: "كان النصب مذهباً لأهل دمشق في وقت كما كان الرفض مذهباً لهم في وقت وهو في دولة بني عبيد ثم عدم ولله الحمد النصب وبقي الرفض خفيفاً خاملاً.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>ثانياً: الصوفية</b></font><b><font size="3"><sup>(24)</sup></font><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4">:</font></b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فهم يرون آل البيت هم خواص الأمة ومن هنا أتى غلوهم في الأولياء والولي عندهم: هو من اختاره الله وجذبه إليه ولا يشترط الصلاح والتقى عندهم بل هي وهب إلهي دون سبب ولا حكمة وجعلوا المجاذيب والمجانين والفسقة والظلمة أولياء. ويدعون أن للأولياء تصرفاً في الكون كل حسب مرتبته.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وجد عند الصوفية تعظيم القبور تبعاً للرافضة وكيف إذا كانت من قبور آل البيت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>المبحث الخامس: عقيدة الرافضة الإمامية في آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4">لماذا الحديث عن الشيعة الإمامية دون غيرهم؟</font></b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">1) لأن الشيعة الزيدية معتقدهم طيب في آل البيت إليك طرفاً من عقيدة زيد بن علي رحمه الله في الصحابة ولم يكن يغالي في آل البيت:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">روى ابن عساكر عن آدم بن عبد الله الخثعمي وكان من أصحاب زيد أنه قال: سألت زيداً عن قوله تعالى: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ، أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الواقعة10:11]</font>. من هؤلاء قال: أبو بكر وعمر ثم قال: لا أنالني الله شفاعة جدي إن لم أوالهما".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وذكر عن كثير الكوفي أنه قال: سألت زيداً عن أبي بكر وعمر؟ فقال: "تولهما" فقلت له: كيف تقول فيمن تبرأ منهما؟ قال: أبرأ منه حتى تموت.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال الذهبي: قال زيد بن علي: كان أبو بكر رضي الله عنه إمام الشاكرين ثم تلا: <font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>﴿وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ﴾</b></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[آل عمران:144]</font>. ثم قال: البراءة من أبي بكر هي البراءة من علي. <font face="Simplified Arabic" size="3">[سير أعلام النبلاء. (5/390)]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ذكر ابن جرير الطبري: أنه عندما حصل الطعن في زمنه من الرافضة على أبي بكر وعمر، منعهم من ذلك وقال لهم: ما سمعت أحداً من أهل بيتي يذكرهما إلا بخير. <font face="Simplified Arabic" size="3">[تاريخ الأمم والملوك (7/180)]</font>(25).</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال زيد بن علي: البراءة من أبي بكر وعمر وعثمان البراءة من علي والبراءة من علي البراءة من أبي بكر وعمر وعثمان.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">2) وأن الشيعة الأوائل لم يقولوا إلا الخير في الصحابة:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية: وكانت الشيعة أصحاب علي يقدمون عليه أبا بكر وعمر وإنما كان النزاع في تقدمه على عثمان<font size="3"><sup>(26)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال شريك بن عبد الله: إن أفضل الناس بعد رسول الله أبو بكر وعمر فقيل له: أتقول هذا وأنت من الشيعة؟ فقال: كل الشيعة كانوا على هذا وهذا الذي قاله على أعواد منبره أفنكذبه فيما قال<font size="3"><sup>(27)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن تيمية: والنقل الثبت عن جميع علماء أهل البيت من بني هاشم من التابعين وتابعيهم من ولد الحسين بن علي وولد الحسن وغيرهما أنهم كانوا يقولون أبا بكر وعمر وكانوا يفضلونهما على علي والنقول عنهم ثابتة متواترة<font size="3"><sup>(28)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>عقيدة الرافضة الإمامية في آل البيت:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">عقيدتهم في آل البيت الغلو المفرط تجاوز الحدود، وأدخل على المسلمين الشركيات والكفريات.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">لماذا هذا الغلو؟</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">روى الدارمي قال: حدثنا أبو الربيع قال: كان من هؤلاء الجهمية رجل وكان الذي يظهر من رأيه الترفض وانتحال حب علي رضي الله عنه فقال رجل ممن يخالطه ويعرف مذهبه: قد علمت أنكم لا ترجعون إلى دين الإسلام ولا تفتقدونه، فما الذي حملكم على الترفض وانتحال حب علي قال: إذن أصدقك أنا، إن أظهرنا رأينا الذي نعتقده رمينا بالكفر والزندقة، وقد وجدنا أقواماً ينتحلون حب علي ويظهرونه ثم يقعون بمن شاءوا ويعتقدون ما شاءوا ويقولون ما شاءوا فنسبوا إلى التشيع، فلم نر لمذهبنا أمراً ألطف من انتحال حب هذا الرجل ثم نقول ما شئنا ونعتقد ما شئنا، ونقع بمن شئنا، فلئن يقال لنا: رافضة أو شيعة أحب إلينا من أن يقال زنادقة كفار، وما علي عندنا أحسن من غيره ممن نقع بهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ثم قال: وصدق هذا الرجل فيما عبر عن نفسه ولم يرواغ، وقد استبان ذلك من بعض كبرائهم وبصرائهم ولئن كان أهل الجهل في شك من أمرهم، عن أهل العلم منهم لعلي يقين<font size="3"><sup>(29)</sup></font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الرد على الجهمية صـ:179-180]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال ابن القيم: -في صدد ذكره للأسباب التي جعلت التأويل الباطل مقبولاً عند الناس- السبب الثالث أن يعزو المتأول تأويله إلى جليل القدر نبيل الذكر من العقلاء أو من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أو من حصل له في الأمة ثناء جميل ولسان صدق ليحليه بذلك في قلوب الجهال، فإنه من شأن الناس تعظيم كلام من يعظم قدره في نفوسهم.. وبهذا الطريق توصل الرافضة والباطنية الإسماعيلية النصيرية على تنفيق باطلهم وتأويلاتهم حين أضافوا إلى أهل بيت رسول الله لما علموا أن المسلمين متفقون على محبتهم وتعظيمهم، فانتموا إليهم وأظهروا من محبتهم إجلالهم، وذكر مناقبهم ما خيل إلى السامع أنهم أولياؤهم ثم نفقوا باطلهم بنسبته إليهم فلا إله إلا الله كم من زندقة وإلحاد وبدعة قد نفقت في الوجود بسبب ذلك وهم براء منها<font size="3"><sup>(30)</sup></font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>أنواع غلو الرافضة في آل البيت</b></font><b><font size="3"><sup>(31)</sup></font><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4">:</font></b></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">أولاً: تفضيل الأئمة الإثني عشر على الأنبياء:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فمنهم من يفضلهم على سائر الأنبياء من غير استثناء</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال أمير محمد الكاظمي القزويني <font face="Simplified Arabic" size="3">[في كتابه الشيعة في عقائدهم وأحكامهم صـ 73]</font>، الأئمة من أهل البيت عليهم السلام أفضل من الأنبياء.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأكثرهم على تفضيلهم على الأنبياء سوى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال آية الله السيد عبد الحسين وهو أحد أعوان الخميني <font face="Simplified Arabic" size="3">[في كتابه اليقين صـ 46]</font>.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأئمتنا الإثنا عشر عليهم السلام أفضل من جميع الأنبياء باستثناء خاتم الأنبياء ولعل أحد أسباب ذلك هو أن اليقين لديهم أكثر.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وبعضهم استثنى أولو العزم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وبعضهم سوى بين الأئمة مع أولي العزم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال زين الدين البياضي في صراطه المستقيم: وأكثر شيوخنا يفضلونه -أي علي- على أولي العزم لعموم رئاسته وانتفاع جميع أهل الدنيا بخلافته.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ومنهم من غلا ورفع من قدرهم فوق الملائكة والأنبياء جميعاً:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال الخميني <font face="Simplified Arabic" size="3">[في كتابه الحكومة الإسلامية (صـ:52)]</font> فإن للإمام مقاماً محموداً، ودرجة سامية، وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون، وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل. اهـ.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>ثانياً: القول بعصمة الأئمة عند الشيعة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال محمد رضا المظفر <font face="Simplified Arabic" size="3">[في كتابه عقائد الإمامية (صـ91)]</font>: "ونعتقد أن الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل والفواحش ما ظهر منها وما بطن من سن الطفولة إلى الموت عمداً وسهواً كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ويقول الإمام الأكبر عندهم محمد الحسين آل كاشف الغطاء <font face="Simplified Arabic" size="3">[في كتابه أصل الشيعة وأصولها (صـ 59)]</font>: "الإمام يجب أن يكون معصوماً كالنبي عن الخطأ والخطيئة".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>ثالثاً: الغلو في كيفية خلق الأئمة عند الشيعية:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال الخميني <font face="Simplified Arabic" size="3">[في كتابه زبدة الأربعين حديثاً (صـ 232، صـ 604)]</font>: "اعلم أيها الحبيب أن أهل بيت العصمة عليهم السلام يشاركون النبي صلى الله عليه وسلم في مقامه الروحاني الغيبي قبل خلق العالم أنوارهم كانت تسبح وتقدس منذ ذلك الحين، وهذا يفوق قدرة استيعاب الإنسان حتى من الناحية العلمية".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال التبريزي: "كانوا عليهم السلام موجودين بأشباحهم النورية قبل خلق آدم عليه السلام، وخلقتهم المادية متأخرة عن خلقة آدم كما هو واضح.. والله العالم".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>رابعاً: الغلو في صفات الأئمة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">جاء في فهارس كتاب الكافي لمؤلفه محمد بن يعقوب الكليني.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب: أن الأئمة ولاة أمر الله وخزنة علمه.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أن الأئمة خلفاء الله عز وجل في أرضه وأبوابه التي منها يؤتى.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أن الأئمة نور الله عز وجل.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أن الآيات التي ذكرها الله عز وجل في كتابه هم الأئمة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أن الأئمة يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أن الأئمة يعلمون علم ما يكون وأنه لا يخفى عليهم شيء صلوات الله عليهم.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب عرض الأعمال على النبي والأئمة.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أن الأئمة عندهم جميع الكتب التي نزلت من عند الله عز وجل وأنهم يعرفونها على اختلاف ألسنتها.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">في فهارس كتاب بحار الأنوار لخاتمة المجتهدين عندهم محمد باقر المجلسي (صـ 23-27).</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أنهم أعلم من الأنبياء عليهم السلام.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أنهم يظهرون بعد موتهم ويظهر منهم الغرائب.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب أنهم يقدرن على إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص وجميع معجزات الأنبياء عليهم السلام.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>خامساً: غلو الشيعة في فضائل زيارة قبور الأئمة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">كتاب: "كامل الزيارات" لأبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه، جاء فيه:</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب: إن زيارة الحسين عليه بالسلام أفضل ما يكون من الأعمال.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب: من زار الحسين عليه السلام كان كمن زار الله في عرشه.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب: عن زيارة الحسين عليه السلام تزيد في العمر والرزق وتركها ينقصهما.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب: أن زيارة الحسين تعد عمرة وتعدل حجة وتعدل عتق الرقاب.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">باب: أن زيارة الحسين عليه السلام ينفس بها الكرب ويقضى بها.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>سادساً: في غلوهم في الأئمة أنهم يتبرؤون من بقية الصحابة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال الرافضة لا ولاء إلا ببراء أي لا يتولى أهل البيت حتى يتبرأ من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأطلقوا النصب على من تولى الشيخين.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">نازعوا زيد بن علي ورفضوه لأنه تولى الشيخين وقالوا: من أحبهما فقد أبغض علياً ومن أبغضه فهو ناصبي.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>سابعاً: جعلهم الإمامة في المرتبة من أصول الدين بعد التوحيد والعدل والنبوة:</b></font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأن النبي صلى الله عليه وسلم نص على إمامة اثني عشر إماماً.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال محمد بن الحسين بن بابويه القمي الملقب عندهم بالصدوق في رسالته الاعتقادات (صـ 103).</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">واعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين وأنكر واحداً من بعده من الأئمة أنه بمنزلة من أقر بجميع الأنبياء وأنكر نبوة محمد صلى الله عليه وآله.</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال يوسف البحراني في موسوعته المعتمدة عند الشيعة (الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة). (صـ153):</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">"وليت شعري أي فرق بين من كفر بالله سبحانه وتعالى ورسوله وبين كفر بالأئمة عليهم السلام مع ثبوت كون الإمامة من أصول الدين".</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقال حكيمهم ومحققهم وفيلسوفهم محمد محسن المعروف بالفيض الكاشاني في منهاج النجاة (صـ: 48): "ومن جحد إمامة أحدهم -أي الأئمة الإثني عشر- فهو بمنزلة من جحد نبوة جميع الأنبياء عليهم السلام"(32).</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">_____________________</font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">1) لسان العرب (1/171).</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">2) انظر منهاج السنة لابن تيمية 4/75.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">3) انظر ضعيف الجامع الصغير للألباني برقم.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">4) منهاج السنة 4/75.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">5) المرجع السابق 4/75.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font face="Simplified Arabic" size="3">6) انظر جلاء الأفهام لابن القيم صـ210، ومجلة البيان مقال بعنوان آل البيت منزلتهم.</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%"> <font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="DarkRed" face="Simplified Arabic" size="3">المصدر: منبر علماء اليمن</font></font></p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">  </p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">  </p> <p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">  </p>
التعليقات