<p dir="rtl" style="text-align: center;">
<object classid="clsid:d27cdb6e-ae6d-11cf-96b8-444553540000" codebase="http://download.macromedia.com/pub/shockwave/cabs/flash/swflash.cab#version=6,0,40,0" height="120" hspace="7" vspace="7" width="490"><param name="quality" value="high" /><param name="movie" value="/upload/userfiles/flash/%D9%85%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA(1).swf" /><embed height="120" hspace="7" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" quality="high" src="/upload/userfiles/flash/%D9%85%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA(1).swf" type="application/x-shockwave-flash" vspace="7" width="490"></embed></object></p>
<p dir="rtl" style="text-align: center;">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>مسميات الشيعة الرافضة وتأثرها بالقدرية</b></font></font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><b><font color="DarkRed" face="Simplified Arabic" size="4">من درس: قضاء الله الكوني</font></b></font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قال المصنف: (وفي ذلك رد عَلَى الرافضة والقدرية).</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">قوله: (الرافضة), هم الشيعة, وقد سماهم المصنف من قبل الشيعة, حيث قال في موضوع الحوادث لا أول لها (ومن وافقهم من الكرامية والأشعرية والشيعة), وليس هناك فرق بين العبارتين؛ بل هما مترادفتان.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وأول ما ظهرت هذه الملة لم تكن تسمى: الرافضة, إنما كانت تسمى: الشيعة, والذي يبدو من التحقيق التاريخي أن أول ما أطلق عليهم اسم الرافضة, هو عندما خرج زيد بن علي بن الحسين على بني أمية, فجاءه هؤلاء الرافضة الشيعة الخشبية, فقد كانوا يسمون: الخشبية, فهناك عدة اصطلاحات؛ حتى نفهم الفرق, وإنما هي مترادفات, ولا تعارض بينها.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ومن أسمائهم: السبئية, نسبة إلى عبد الله بن سبأ.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ومنها: الخشبية؛ لأنهم اتخذوا سيوفاً من الخشب, ولا يرون القتال إلا مع الإمام المعصوم.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ومنها: الإمامية؛ لأنهم يقولون: إن الإمامة ركن من أركان الدين التي لا يجوز السكوت عنها بإطلاق.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ومنها: الإثنا عشرية؛ لأنهم يقولون بإمامة اثني عشر رجلاً, أولهم علي, وآخرهم صاحب السرداب, الذي دخل فيه ولم يخرج! ولن يخرج أبداً.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ومن أسمائهم: الرافضة, وهو أشهر أسمائهم عند علماء السلف.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وكلمة (الشيعة) إذا أطلقت في الجملة, فيدخل فيها من حيث الاصطلاح -وليست كلمة شرعية- كل من شايع علياً رضي الله تعالى عنه.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وكثير ممن شايع علياً, ومنهم علي رضي الله تعالى عنه نفسه, وابناه الحسن والحسين, هؤلاء كانوا -ولله الحمد- على العقيدة الصحيحة, وعلى دين الإسلام الصحيح, أما مثل عمار بن ياسر والمقداد رضي الله عنهما وأمثالهما, ثم من بعدهم كـالأشتر النخعي وأمثاله, الذين كانوا متحمسين في موقفهم مع علي رضي الله تعالى عنه, فهؤلاء يطلق عليهم: الشيعة, وليسوا رافضة؛ بل هم على عقيدة صحيحة وسليمة, وكذلك لم تطلق عليهم كلمة الرافضة, لأنها لم تطلق إلا في أول القرن الثاني.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فلما خرج زيد بن علي بن الحسين على بني أمية, واجتمع هؤلاء الخشبية وأمثالهم ممن يدعون أنهم أتباع آل البيت, فقال لهم: أتخرجون معي, حتى ونقيم خلافة لآل البيت؟ فقالوا له: بشرط أن تتبرأ من الشيخين وتلعنهما!!</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فقال: معاذ الله! كيف أتبرأ منهما وهما وزيرا جدي؟! أي: رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومن تبرأ من الوزيرين فقد تبرأ من الجد, لأنه إذا كان هؤلاء يفعلون هذه القبائح والشنائع ضد الإسلام, ورسول الله يقربهم ويجعلهم وزيرين له, فإنه بلا شك شريك لهم في كل ما ارتكبوه ضد الدين, على ما يقول أولئك الأخباث!!</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فلما قال لهم زيد بن علي ذلك تبرءوا منه, فقال: (رفضتموني.. رفضتموني..!).</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">فأطلق عليهم اسم الرافضة من ذلك اليوم, ومن ذلك الحين انقسمت الشيعة إلى: رافضة, وزيدية.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">والزيدية كثير منهم لا يلعنون الشيخين أبا بكر وعمر، ولا يسبونهما, وإنما يكتفون بتفضيل علي عليهما رضي الله عنهم, وهذا لا شك أنه خطأ وبدعة منكرة, لكن من لم يلعن الشيخين من الزيدية فلا يصح أن نسميه رافضياً, وكذلك من كان على مثل ما كان عليه زيد, فإنه كان في معظم عقيدته على أصول أهل السنة والجماعة, إلا في مسألة الخروج على بني أمية, وهذه مسألة عملية أكثر منها مسألة اعتقادية.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">الشاهد: أن السلف استخدموا إطلاق لفظ الرافضة عليهم ليميزوا بين من يلعن الشيخين ويتبرأ منهما, وبين من يفضِّل علياً عليهما فقط.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقد ذكرنا أن الشيعة افترقت إلى عدة فرق: المفضِّلة, والسبابة, والغالية, والزنادقة.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">إذاً: الرافضة هي هذه الطائفة التي انتشرت وتسمى الإمامية, أو الإثني عشرية.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">وقد ذكر المصنف هذا الموضوع من قبل, ثم ذكره هنا؛ وذلك لأن هذا الموضوع أثير في كتاب ابن المطهر الحلي منهاج الكرامة, وقد رد عليه شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية, هذا هو الظاهر: أنه بدون الواو؛ لأنه يقال: هو شيعي قدري, وهذا الحلي وأمثاله شيعة وقدرية.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">والشارح هنا ينقل من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ويرد على هذه الطوائف, ومنهم الشيعة الذين أنكروا القدر, وكان لهم هذا الخلاف مع أهل السنة في القدر, وإلا فإنه لم تكن القدرية شيعة؛ فإن أول من تكلم بالقدر غيلان الدمشقي, وهو لم يكن شيعياً, ولم يتلقَ عن الشيعة, لكن الشيعة فيما بعد مالوا إلى مذهب القدرية, وإلى مذهب المعتزلة, وقد بينا فيما مضى بعض الأسباب التي جعلت الشيعة يميلون إلى مذهب القدرية والمعتزلة ويتبنونه.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align:justify;text-kashida:0%">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt">ولذلك فإن الزيدية والرافضة الإثني عشرية يعتقدون في الأسماء والصفات والقدر بمذهب المعتزلة, وكتب المعتزلة هي التي تقرر عندهم وتدرس؛ وذلك نتيجة للاندماج الذي حصل من أيام النوبختي وأمثاله في القرن الثالث الهجري وما بعده.</font></p>
<p dir="rtl" style="text-align: left;">
<font face="Simplified Arabic" style="font-size: 14pt"><font color="DarkRed" face="Simplified Arabic" size="3">المصر: موقع الشيخ</font></font></p>