<p dir="RTL" style="text-align: center;">
<object classid="clsid:d27cdb6e-ae6d-11cf-96b8-444553540000" codebase="http://download.macromedia.com/pub/shockwave/cabs/flash/swflash.cab#version=6,0,40,0" height="150" hspace="7" vspace="7" width="540"><param name="quality" value="high" /><param name="movie" value="/upload/userfiles/flash/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D9%88%D9%8A%D8%A9.swf" /><embed height="150" hspace="7" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" quality="high" src="/upload/userfiles/flash/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D9%88%D9%8A%D8%A9.swf" type="application/x-shockwave-flash" vspace="7" width="540"></embed></object></p>
<p dir="RTL" style="text-align: justify;">
<span style="font-family:simplified arabic,serif;"><span style="font-size:14.0pt;">مرٌ التصوف كعقيدة بعدة مراحل شأنه شأن بقية العقائد، وتطورت مفاهيم العقيدة بتأثير الترجمة عن الإغريقية والفارسية والهندية وغيرها من الديانات والفلسفات، مما ساهم في رفدها بأفكار جديدة بعضها يتعارض مع الإسلام تعارضاً رئيساً مثل أفكار الحلول والاتحاد والفناء والرجعة، وبعضها يتوائم مع العقيدة الإسلامية كأداء الفرائض والزهد والتواضع والتعبد.</span></span></p>
<p dir="RTL" style="text-align: justify;">
<span style="font-family:simplified arabic,serif;"><span style="font-size:14.0pt;">لو افترضنا جدلاً بأن التصوف إسلامي النشأة، فإنه لا أحد يمكن أن ينكر تأثره بالثقافات الأجنبية التي مرٌ ذكرها. ورغم أن بعض المتصوفة ينكر هذه الأفكار ويعتبرها دخيلة على التصوف، ويعلن تمسكه بالقرآن والسنة النبوية، لكن هذا لا ينفي مطلقاً أن الأفكار الغنوصية أمست جزء لا يتجزأ من العقيدة الصوفية. وقد اعترف بعض المتصوفة بهذ الحقيقة، في حين البعض منهم أنكرها، والبعض الآخر تجنب التطرق إليها لسبب في نفس يعقوب.</span></span></p>