<div align="center"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4"><b>موقف الروافض من السنة النبوية</b></font></font></div><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" color="red" size="4"></font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فإنه بالنظر لموقف الشيعة الروافض من السنة النبوية المروية بنقل الثقات عن مثلهم؛ المتلقاة بالقبول لدى عموم المسلمين؛ يجد أن هؤلاء الروافض يعادون الأحاديث المروية من طريق أسانيد أهل السنة؛ فإنهم ردوا الأخبار والأحاديث من جهة الصحابة؛ ورموا أكثرهم بالكفر والردة والعياذ بالله؛ بل لم يسلم القرآن من افتراءاتهم فزعموا تحريفه ونقصانه.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعليه فالشيعة الروافض لا يعتمدون روايات أهل السنة لا في كثير ولا في قليل؛ بل يتدينون بمخالفة أهل السنة؛ وان خلاف السنة هو الحق عندهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">عقد الحر العاملي في كتابه "وسائل الشيعة" بابا جعل اسمه: عدم جواز العمل بما يوافق العامة[1] ويوافق طريقتهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ثم قال: والأحاديث في ذلك متواترة... فمن ذلك قول الصادق عليه السلام في الحديثين المختلفين: اعرضوهما على أخبار العامة فما وافق أخبارهم فذروه؛ وما خالف أخبارهم فخذوه" [2].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"><b> كذب الروافض في الحديث:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"></font></b>وقد شهد طائفة من أئمة المسلمين بأنه لم ير أكذب وأشهد بالزور منهم، وأنهم يضعون الحديث ويتخذونه ديناً، وأن الناس كانوا يسمونهم بالكذابين، ونهى أهل العلم عن أخذ الحديث عن هؤلاء الروافض[3].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية 1 / 59:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">"وقد اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أن الرافضة أكذب الطوائف والكذب فيهم قديم ولهذا كان أئمة الإسلام يعلمون امتيازهم بكثرة الكذب".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"><b>ومما قال أيضًا في وصف الرافضة:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"></font></b>"أعظم الطوائف كذبًا على الله وعلى رسوله وعلى الصحابة وعلى ذوي القربى وكذلك هم من أعظم الطوائف تكذيبا بالصدق فيكذبون بالصدق الثابت المعلوم من المنقول الصحيح والمعقول الصريح" ا هـ[4].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ثم نقل شيخ الإسلام ابن تيمية أقوالا لأئمة الحديث في حال الروافض وبيان كذبهم في الحديث والتحذير منهم فقال:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قال أبو حاتم الرازي سمعت يونس بن عبد الأعلى يقول قال أشهب بن عبد العزيز: سئل مالك عن الرافضة فقال: "لا تكلمهم ولا ترو عنهم فإنهم يكذبون".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال أبو حاتم حدثنا حرملة قال سمعت الشافعي يقول: "لم أر أحدا أشهد بالزور من الرافضة".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال مؤمل بن إهاب سمعت يزيد بن هارون يقول: "يكتب عن كل صاحب بدعة إذا لم يكن داعية إلا الرافضة فإنهم يكذبون".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال محمد بن سعيد الأصبهاني سمعت شريكا يقول: " أحمل العلم عن كل من لقيت إلا الرافضة فإنهم يضعون الحديث ويتخذونه دينا".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وشريك هذا هو شريك بن عبد الله القاضي فاضى الكوفة من أقران الثوري وأبي حنيفة وهو من الشيعة الذي يقول بلسانه: أنا من الشيعة وهذه شهادته فيهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال أبو معاوية سمعت الأعمش يقول: " أدركت الناس وما يسمونهم إلا الكذابين " انتهى[5].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">"ومن تأمل كتب الجرح والتعديل المصنفة في أسماء الرواة والنقلة وأحوالهم مثل كتب يحيى بن سعيد القطان وعلي ابن المديني ويحيى بن معين والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم الرازي والنسائي وأبي حاتم بن حبان وأبي أحمد بن عدي والدارقطني وإبراهيم ابن يعقوب الجوزجاني السعدي ويعقوب بن سفيان الفسوي وأحمد بن عبد الله بن صالح العجلي والعقيلي ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي والحاكم النيسابوري والحافظ عبد الغني بن سعيد المصري وأمثال هؤلاء؛ الذين هم جهابذة ونقاد وأهل معرفة بأحوال الإسناد؛ رأى المعروف عندهم بالكذب في الشيعة أكثر منهم في جميع الطوائف؛ حتى أن أصحاب الصحيح كالبخاري لم يرو عن أحد من قدماء الشيعة مثل عاصم بن ضمرة والحارث الأعور وعبد الله بن سلمة وأمثالهم مع أن هؤلاء من خيار الشيعة". انتهى[6].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> <font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"><b>شكوى آل البيت من الروافض:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"></font></b>"بل في كتب هؤلاء نصوص تتضمن شكوى آل البيت من كذب هؤلاء وبهتانهم" والملاحظ أن روايات الشيعة في كتبها كلها منسوبة إلى الأئمة الاثني عشر، ومعظمها مروي عن جعفر الصادق، وقليل منها (بل نادرٌ ولا يكاد يوجد إلا بكلفة) مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل أشار شيخهم الحر العاملي إلى أنهم يتجنبون رواية ما يرفع إلى النبي خشية أن يكون من روايات أهل السنة" [أصول مذهب الشيعة لناصر القفاري].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"><b>عدم اعتناء الروافض بعلم الجرح والتعديل:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"></font></b>"لا تعتني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة صحيحه من سقيمه والبحث عن معانيه، ولا تعتني بآثار الصحابة والتابعين حتى تعرف مآخذهم ومسالكهم وترد ما تنازعوا فيه إلى الله والرسول بل عمدتها آثار تنقل عن بعض أهل البيت فيها صدق وكذب[7].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد اعترف أحد شيوخهم بأنهم إذا طبقوا علم الجرح والتعديل كأهل السنة لم يبق من أحاديثهم شيء فليبحثوا عن مذهب آخر.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ورجال أحاديثهم فيهم أسماء لا مسمى لها، وأكثرهم ينتحل المذاهب الفاسدة في نظر الإثنى عشرية نفسها، فهم في عداد الكفرة ولكنهم يقبلون أخبارهم لأنهم شيعة، أما أهل السنة والزيدية، وأهل البيت ما عدا الإثنى عشر فهم يردون رواياتهم حتى رفضوا روايات زيد بن علي. لكن الإمامي الذي على مذهبهم يقبل قوله مهما كان حتى قال بعض شيوخهم: "بأن القدح في دين الرجل لا يؤثر في صحة حديثه[8].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"><b>الكذب في وصف أئمتهم وافترائهم على الصحابة الكرام:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" color="blue" size="4"></font></b>وقد أضافت الشيعة معول هدم آخر للسنة المروية؛ فوضعوا الأحاديث الكثيرة في فضل أئمتهم ورؤسائهم لرفعهم إلى المكانة السامية لتتهيأ القلوب لقبول أقوالهم؛ وعلى النقيض من هذا كذبوا الصحابة وسبوهم؛ بل وكفروهم والعياذ بالله.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>قال الشيخ على السالوس:</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">الجرح والتعديل عند هؤلاء القوم يرتبط بعقيدتهم الباطلة في الإمامة؛ ووضعت كتبهم كما سترى لتأييد هذه العقيدة؛ وكتب الرجال عندهم طعنت في خير جيل عرفته البشرية؛ وجرحت صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن الصحابة البررة؛ ولم يسلم من الطعن إلا من اشتهر في التاريخ بولائه لعلي بن أبي طالب؛ وقولهم بعصمة الأئمة جعلهم لا ينظرون إليهم على أنهم رواة ثقات؛ بل جعلوهم مصدرا للتشريع؛ فأقوالهم سنة واجبة الاتباع كسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أدنى فرق[9]. اهـ</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>ثم ذكر الشيخ الدكتور السالوس بعض النماذج للجرح والتعديل عند الشيعة نقلا عن مصادرهم[10] كان منها:</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">على بن أبي طالب رضي الله عنه:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أمير المؤمنين عليه أفضل الصلاة والسلام مناقبه وفضائله لا يسع البشر عدها وإحصاءها وقد ورد انه لو كان البحر مدادًا والأشجار أقلامًا وأوراق الأشجار قرطاسا والجن والإنس كُتَّابًا لما أحْصَوا مناقبه.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قلت: وهذا غلو مرفوض مذموم ومثل هذا يؤدي إلى الشرك والعياذ بالله ولا عجب فقد ألهه غلاة الشيعة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> محمد بن أبى بكر بن أبى قحافة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">جليل القدر عظيم المنزلة من خواص على رضي الله عنه وحوارييه. أتته النجابة من قبل أمه أسماء بنت عميس لا من قبل أبيه. من أنجب النجباء، من أهل بيت سوء. بايع أمير المؤمنين على البراءة من أبيه، ومن الخليفة الثاني، وقال له: أشهد أنك إمام مفترض الطاعة، وأن أبى في النار... إلخ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوى خليفة العامة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">بالغت العامة في مدحه، ومن لاحظ ترجمته المتفرقة وأمعن النظر فيها لم يعتمد على خبره... إلخ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> عبد الله بن عمرو بن العاص:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">كان كأبيه في الرأي والنفاق، والكذب على الله ورسوله، والخروج مع معاوية بصفين، وكفى بذلك جرحا... إلخ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> عبد الرحمن بن عوف:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">في ترجمته اتهام له ولذي النورين عثمان بن عفان - رضي الله تعالى عنهما، وفى نهاية الترجمة قال: لا أعتمد على روايته، لأن من خان في الأصول لا يوثق به في الفروع</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> خالد بن الوليد:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">تعاقد مع أبى بكر على قتل على رضي الله عنه، ثم ندم أبو بكر خوفاً من الفتنة، سماه العامة سيف الله، والأحق بتسميته سيف الشيطان... زنديق، أشهر من كفر إبليس في العداوة لأهل البيت.. إلخ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وغيرهم الكثير من الصحابة ممن ذكر الدكتور السالوس كلام الروافض فيهم ويكفي ما نقلناه.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وفي كتاب آخر للدكتور على السالوس وهو "قصة الهجوم على السنة" يقول: والجرح عندهم – أي الشيعة - سيء للغاية؛ ولذلك اكتفي بالإشارة السريعة؛ فأذكر هذه النماذج:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">• عثمان بن عفان الأموي خليفة العامة ضعيف.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">• عبد الله بن عمر بن الخطاب الخبيث ضعيف.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">• عبد الرحمن بن عوف من أضعف الضعفاء.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">• المغيرة بن شعبة صحابي في غاية الضعف.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">• محمد بن أبي بكر بن أبي قحافة من أجلاء الثقات وتربى في بيت سوء.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">• معاوية بن أبي سفيان زندقته أشهر من كفر إبليس[11] اهـ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وبهذا وذاك تجد أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هم أكثر الناس تعرضًا لسب الشيعة ولعنهم والطعن فيهم لا سيما أبو بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة رضي الله عنهم؛ ولهذا جاء في دعاء صنمي قريش لدى الشيعة: "اللهم العن صنمي قريش أبا بكر وعمر وجبتيهما وطاغوتيهما وابنتيهما عائشة وحفصة.... الخ".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وهذا دعاء منصوص عليه في الكتب المعتبرة لدى الشيعة؛ وكان الخميني يقوله بعد صلاة الصبح كل يوم[12].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وإنما نفلت هذا الكلام في الصحابة ليتنبه به من يجهل حقيقة مذهب هؤلاء واعتقادهم في الصحابة رضي الله عنهم؛ وليخجل إذن من يدعو للتقريب معهم؛ فهم يتقربون إلى الله ويتدينون بسب الصحابة؛ ونحن أهل السنة نتقرب ونتدين لله بحب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من سب صحابته فقال: "من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين[13].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال مالك رحمه الله: من أصبح وفي قلبه غيظ على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أصابته الآية ﴿ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ﴾ [الفتح: 29].</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">والله من وراء القصد</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[1] العامة عند الروافض الشيعة أي أهل السنة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[2] نقلًا عن كتاب: لله ثم للتاريخ ص 84.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[3] راجع: منهاج السنة: 1/ 16- 17.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[4] منهاج السنة النبوية 7 /193.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[5] منهاج السنة النبوية 1 /60.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[6] منهاج السنة النبوية 1 /66.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[7] منهاج السنة: 5 /163.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[8] أصول مذهب الشيعة لناصر القفاري.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[9] مع الإثنى عشرية في الأصول والفروع)3 / 112(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[10] السابق (3 / 112(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[11] قصة الهجوم على السنة ص 31 ط دار الثقافة – قطر.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[12] لله ثم للتاريخ ص 87.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">[13] الطبراني عن ابن عباس وحسنه الألباني في صحيح الجامع(6285).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">
</font>
null</p>