<div align="center"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"><b>من وسائل طمس الهوية تزييف التاريخ الإسلامي</b></font></font></div><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4">أهمية دراسة التاريخ:</font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font color="red" face="Simplified Arabic" size="4"></font></b>خليفة بن خياط: "وبالتاريخ عرف الناس من أمر حجهم وصومهم وانقضاء عدد نسائهم ومحل ديونهم".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ابن خلدون: "التاريخ في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدول والسوابق من القرون الأولى فهو لذلك أصيل في الحكمة وعريق وجدير بأن يعد من علومها وخليق".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">حماد بن زيد: "لم يستعن على الكذابين بمثل التاريخ".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">الثوري: "لما استعمل الرواة الكذب استعملنا لهم التاريخ".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ابن الأثير: "ومن رزقه الله طبعاً سليماً وهداه صراطاً مستقيماً علم أن فوائدها كثيرة ومنافعها الدنيوية والأخروية جمة غزيرة".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>أهداف دراسة التاريخ:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"></font></b>1- تربوية: مواقف حملة الدعوة وسيرة الرسول "التربية بالحدث".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">إكساب القيم والأخلاقيات والتفكير والتصورات.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">2- إدراك السنن الربانية: <font color="red" face="Simplified Arabic" size="4">{قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ }</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[آل عمران:137]</font>، وقتها عدلها ثباتها وقياس الأمة على حال الأمم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">3- التعرف على معالم التاريخ في البشرية: الأنبياء، الرسول، الخلفاء العلماء، أثر الإسلام في الأمم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">4- تأكيد حقائق شريعة من وراء التاريخ: التوحيد هو أول الأمر، لماذا خلق الإنسان، الإنسان يغفل، المسلم هو القائد عبر التاريخ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">5- تعود الصبر على المشاق: كما في قصص الأنبياء والمصلحين.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">6- القيمة النفعية المادية: كيف تقاد الأمم، وكيف يتم التعامل مع الناس وكيفية التغيير في حياة الأمة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">7- حصانة فكرية: ضد البدع والجهل والشعوذة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">8- غرس الفضائل الأخلاقية:: لأنه يحفظ الحقائق، يكشف عن الرذائل والخيانة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">9- المساعدة على فهم الحاضر.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">10- معرفة مكانة القرون الفاضلة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>صور تزييف التاريخ:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"></font></b>1- الإسلام دين عربي متأثر بالعقائد والحضارات ممن حوله ومستقى منها:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">كتب بأسماء: تاريخ الدولة العربية، تاريخ العرب.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">- إحياء القوميات قبل الإسلام: مستشرق: "إننا في كل بلد إسلامي دخلناه نبشنا الأرض لنستخرج حضارات ما قبل الإسلام ولسنا نطمع بطبيعة الحال أن يرتد المسلم إلى عقائد ما قبل الإسلام ولكن يكفينا تذبذب ولائه بين الإسلام وبين تلك الحضارات".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">2- العالم العربي هو المؤهل للقيادة وأن الرجل الأبيض هو السيد وغيرهم عبيد له:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">د. محمد عمار: يأسف لانتصار المسلمين على الصليبيين! لماذا؟</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قال: "فلقد كانت الحروب الصليبية مرحلة من الأحداث الكبرى أتاحت للإقطاع العربي فترة من استرداد الحيوية والنشاط".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">3- استبعاد التفسير الأخلاقي للتاريخ:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">حروب الردة في عهد أبي بكر، حروب سياسية وللرئاسة والإمامة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أن الخلافة ما هي إلا زعامة سياسية وحب التسلط.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">عبدالحميد الثاني هو الذي باع فلسطين إلا أن هرتزل لم يستطع دفع المبلغ المطلوب فوقع الخلاف.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">4- استخدام المبادئ والأفكار والمصطلحات الغربية:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">د. عمارة: عمر علماني: قال: "قد كان رائد التمييز بين السياسة والدين وبنى الدولة على ذلك".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">حسن حنفي: قال: "عمر، ماركس، لينين، مارتس، تونج، استطاعوا القيام بمهمة تلك الطليعة البردلتيارية في عملية التجديد".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>تأكيد القومية العربية:</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">د. محمد خلف الله: "منذ فتح العرب لمصر إلى الآن تؤكد نشأة المجتمع العربي أكثر مما تؤكده نشأة مجتمع إسلامي".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">د.زكي محمود: "أن الدولة الأموية كان من صالحهم أن يعلوا من فكرة القويمة العربية على رابطة الإسلام لأن الإسلام فيه عرب وغير عرب وهما في رأيهم عندئذ لا يتساويان".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">العلمانية هي الإسلام:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">حسن حنفي: "إن العلمانية بمفهومها العربي المحدد هي حقيقة الإسلام وهي جوهر الوحي".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>الاشتراكية هي الإسلام:</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">د.عمارة: "إن الإسلام في حقيقته هو محاولة جادة ومخلصة لتطبيق الاشتراكية".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">الديمقراطية هي الإسلام:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">خالد محمد خالد: "إن نظام الحكم في الإسلام هو الشورى وما الشورى؟ إنها الديمقراطية التي نراها اليوم في بلاد الديمقراطيات".</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">5- منهج الشك في الوثيقة: </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">- التشكيك في مصادر التاريخ، قرآن وسنة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">- التشكيك في رجال التاريخ مهما جلت مكانتهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">- تضعيف المصطلحات التاريخية كمصطلح الخلافة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">6- عرض التاريخ عرضاً سطحياً: بدون هدف، أو هدف انتقامي.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"><b>كيف تقرأ التاريخ:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font color="blue" face="Simplified Arabic" size="4"></font></b>1- تعلم عقيدتك ومقاصد الشريعة وتخل عن الأفكار الغربية.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">2- اتخذ منهج التوثيق وإثبات الحقائق.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">3- اقرأ المعنى وأعمل الفهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">4- فسر التاريخ بما فسر به الأولون.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">5- تعلم أن تعطي مقادير الناس، أنبياء وصحابة وعلماء.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">6- أخذ القراءة في كتب أهل البدع، الغربيين، العقلانيين.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">7- اقرأ اللغة العربية لتفهم التاريخ على ضوئها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">8- حدد أهداف قراءته فيما تقرأ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">9- خذ بالمصطلحات الإسلامية في التاريخ.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">10- اسأل العلماء فيما يشكل عليك.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">
</font>
null</p>