<h3 class="" style="text-align: center;"><span class="ng-binding" style="font-size: 18px;"><font face="Simplified Arabic" color="#ff0000"><br></font></span></h3><h3 class="" style="text-align: center;"><span class="ng-binding" style="font-size: 18px;"><font face="Simplified Arabic" color="#ff0000"><br></font></span></h3><h3 class="" style="text-align: center;"><span class="ng-binding" style="font-size: 18px;"><font face="Simplified Arabic" color="#ff0000">نزعة التشيع وأثرها في الكتابة التاريخية</font></span></h3><h3 class="" style="text-align: right;"><span class="ng-binding" style="font-size: 18px;"><font face="Simplified Arabic">سليمان العودة</font></span></h3><div><div><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 18px;">تشكل النزعة المذهبية – أيّاً كانت – مورداً من موارد الزلل والتحريف وتعد واحدة من أبرز أسباب الكذب في التاريخ،وكيف لا يكون ذلك كذلك وصاحب النزعة إنما يحاول بشكل إرادي أولا إرادي أن يفسر الحدث وفق مشربه، ويصور الأمور كما يشتهي ويعتقد .</span></font></div><div><font face="Simplified Arabic"><span style="font-size: 18px;">ولقد تطرق ابن خلدون – رحمه الله- في مقدمته للكذب في الأخبار والأسباب المقتضية، فذكر – أول ما ذكر من ذلك – النزعة للمذهب والتشيع للآراء فقال: " ولما كان الكذب متطرقاً للخبر بطبيعته وله أسباب تقتضيه، وفمنا التشيعات للآراء والمذاهب، فإن النفس إذا كانت على حال الاعتدال في قبول الخبر أعطته حقه من التمحيص والنظر حتى تتبين صدقه من كذبه، وإذا خامرها تشيع لرأي أو نحلة قبلت ما يوافقها من الأخبار لأول وهله، وكان ذلك الميل والتشيع غطاء على عين بصيرتها من الانتقاد والتمحيص فتقع في قبول الكذب ونقله ...</span></font></div></div><div><br></div>