اعتنق مذهب أهل السنة والجماعة ويسأل عن حكم إخفاء صلاته
مدير الموقع
الإثنين 24 أبريل 2017 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b>اعتنق مذهب أهل السنة والجماعة ويسأل عن حكم إخفاء صلاته</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">السؤال:</font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">أنا محتار ما بين أهلي وديني ، غير أني أحمد الله جل وعلا بأن هداني إلي الطريق الصحيح ولكن أهلي غير موافقين ؛ لأنهم مازالوا على المذهب الشيعي فهل يجوز أن أصلي وفقا للسنة النبوية سرا من أهلي ؟ وهل يجوز أن أغتسل مثل الشيعة ؟</font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">الجواب: </font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b>الحمد لله</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">نحمد الله أن وفقك لطريق أهل السنة ونجاك من الوقوع في شراك البدعة ، ونسأل الله أن يتم عليك النعمة ويكشف عنك الضر ويرفع عنك البلاء .</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فالسنة – كما قال الإمام مالك رحمه الله - كسفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">" وَهَذَا حَقٌّ ؛ فَإِنَّ سَفِينَةَ نُوحٍ إنَّمَا رَكِبَهَا مَنْ صَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ وَاتَّبَعَهُمْ ، وَأَنَّ مَنْ لَمْ يَرْكَبْهَا فَقَدْ كَذَّبَ الْمُرْسَلِينَ انتهى من مجموع الفتاوى" (4 137).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وننصحك بالتلطف مع أهلك ومعاملتهم بالحسنى كما أمر الله ، والحرص على نصحهم وإرشادهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، والدعاء لهم بالهداية إلى طريق أهل السنة والجماعة ، والنجاة من طريق أهل البدعة ، وراجع إجابة السؤال رقم (142071).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وأما عن إخفاء عقيدتك ومذهبك ، فإن كنت لا تخاف على نفسك من أهلك أن يلحقوا بك الضرر أو الأذى البالغ فإنك تعلن بعقيدتك ولا تخفيها ، وإن خفت على نفسك منهم فإنه يجوز لك أن تخفي عقيدتك عنهم ، قال الله تعالى <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[غافر28]</font>، فهذا الرجل مؤمن بنص القرآن مع أنه كان يخفي إيمانه عن فرعون وملئه خوفاً على نفسه منهم ، وقد دل القرآن الكريم على أن مكة كان بها من يخفي إيمانه وقت الفتح وفيهم نزل قوله تعالى <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[الفتح 25]</font>، قال ابن كثير "وَلَوْلا رِجالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِساءٌ مُؤْمِناتٌ أَيْ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ مِمَّنْ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ وَيُخْفِيهِ مِنْهُمْ خِيفَةً عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِنْ قَوْمِهِمْ ، لَكُنَّا سَلَّطْنَاكُمْ عَلَيْهِمْ فَقَتَلْتُمُوهُمْ وَأَبَدْتُمْ خَضْرَاءَهُمْ وَلَكِنْ بَيْنَ أَفْنَائِهِمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ أَقْوَامٌ لَا تَعْرِفُونَهُمْ حَالَةَ الْقَتْلِ" انتهى من تفسير ابن كثير (7 319(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وفي قصة إسلام أبي ذر قال له الرسول صلى الله عليه وسلم <font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">«يا أبا ذر ، اكتم هذا الأمر (أمر إسلامه)»</font>. رواه البخاري. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ولكن ننبهك على أن إخفاء الإيمان لا يعني ارتكاب الباطل في الظاهر, قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى "وَكِتْمَانُ الدِّينِ شَيْءٌ ، وَإِظْهَارُ الدِّينِ الْبَاطِلِ شَيْءٌ آخَرُ، فَهَذَا لَمْ يُبِحْهُ اللَّهُ قَطُّ إِلَّا لِمَنْ أُكْرِهَ ، بِحَيْثُ أُبِيحَ لَهُ النُّطْقُ بِكَلِمَةِ الْكُفْرِ. وَاللَّهُ تَعَالَى قَدْ فَرَّقَ بَيْنَ الْمُنَافِقِ وَالْمُكْرَه" انتهى من منهاج السنة النبوية (6 424(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أما عن الصلاة خلف المبتدعة فقد سبق بيان حكمها في الفتوى رقم (201740(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">والنصيحة لك إن لم تتمكن من الصلاة مع أهل السنة والجماعة أن تصلي بمفردك فذلك خير من الصلاة خلف هؤلاء.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">والله أعلم.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: left;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر: الإسلام سؤال وجواب.</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> </font> </p>
التعليقات