لماذا يتمّ التفريق بين أهل السُنّة والشيعة والأباضية وغيرها مِن المذاهب
عبدالرحمن السحيم
الأحد 14 مايو 2017 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b>لماذا يتمّ التفريق بين أهل السُنّة والشيعة والأباضية وغيرها مِن المذاهب؟</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><b style="color: blue; font-family: "Simplified Arabic"; font-size: large;">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ سائل يسأل سؤالي للشيخ عبد الرحمن السحيم هو عن التفرقة المذهبية في الإسلام س/ لماذا لا يتوحد المسلمون تحت راية واحدة وبدون مذهب أو طائفة كفانا كل هذا، ومثلا في عمان يوجد سنة وإباضيون وشيعة، وفي الإمارات سنة وشيعة ومالكيون وفئة قليلة إباضية، وغيرهم من بلاد العالم الإسلامي، لماذا كل هذا؟ وأن الله تعالى قال في كتابه العزيز (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) صدق الله العظيم، حقيقة جميع علماء العالم الإسلامي محاسبون أمام الله لهذه التفرقة، وعليهم للرجوع إلى الله والاستخارة لله تعالى لإثبات الحقيقة؟ هذا وأشكر الشيخ عبدالرحمن السحيم ووفقه الله لما فيه الخير للأمة الإسلامية جمعاء؟</b><br></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>الجواب: </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وجزاك الله خيرا</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">جاء في نصوص الوحيين الإخبار عن افتراق هذه الأمة واختلاف الناس.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قال تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ}</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عزّ وَجَلّ: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ}</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن أهل الأهواء، وأن الهوى يَتجارى بِصاحبه كما يَتَجارى داء الْكَلَب بِصاحبه! قال عليه الصلاة والسلام: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">«سيخرج في أمتي أقوام تجاري بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بِصَاحِبه لا يَبْقى منه عِرْق ولا مَفْصِل إلاَّ دَخَله»</font>. رواه الإمام أحمد وأبو داود.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b>ولله عزّ وَجَلّ في ذلك الاختلاف والافتراق حِكْمَة بالغة ومن ذلك:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>*تمييز الحق من الباطل والطيب من الخبيث، إذ تتبيّن الأشياء بِضِدِّها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">قال تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ}</font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عزّ وَجَلّ: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ}</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">*بيان الصادق مِن الكاذب في دعوى الْمَحبَّـة. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">*إثبات الاتِّبَاع على الحقيقة، فكلّ يدّعي اتِّبَاع النبي صلى الله عليه وسلم والـتَّمَسُّك بِسُنّته، وإثبات ذلك بالاعتصام بالكتاب والسنة، ونبذ الفُرْقَة. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">*تَميُّز الأمة الوسَط، ولا يَكون الوسط وسطا إلاَّ في مقابِل طرفين!</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">*الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى قيام الساعة، ومن ذلك الصراع بين السنة والبدعة. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">إلى غير ذلك مِن الْحِكَم في وُجود الافتراق، ولا يُمكن أن تلتقي السنة والبِدْعة، إلاَّ إذا الْتَقَى الضبّ والْحُوت، كما يقول ابن القيم, ولا يُمكن التقريب ولا التقارب مع أهل الزندقة إلا أن يتخلّوا عن كُفرهم وزندقتهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وليس من الافتراق ولا مِن الاختلاف المذموم ما يَكون بين أصحاب المذاهب المتبوعة من اختلافات فقهية، إلاَّ إذا ترتّب على ذلك صِراع وخِصام.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وذلك لأن الْخِلاف في المسائل الفقهية يفتح أُفُقًا أوسع، ويُوجِد رُخصة للناس فيما لهم فيه رُخصة وفُسْحَة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">كما أن أئمة المذاهب المتبوعة لا يختلفون غالبا في الأصول، وأعني به ما يتعلّق بالعقائد. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد كان الإمام الشافعي يَزور الإمام أحمد، مع أن الشافعي شيخ لأحمد، بل وكان يسأله في بعض المسائل والأحاديث، ومع وُجود الخلاف بينهما في مسائل فقهية كثيرة، إلاَّ أنه كان بينهم مِن الودّ والإخاء ما يستحقّ أن يكون مَضْرِب مثل لأخلاق العلماء وإن اخْتَلَفُوا في مسائل.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر/ موقع المشكاة</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> </font> </p>
التعليقات