<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="#ff0000"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="#ff0000"><b>المرأة بين الشيعة والمجوس</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>إن تحقير النساء وسوء الظن بهن، وكونهن منبع الشر والفساد، يُعدّ من السمات المميزة للعادات الفارسية القديمة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وكان على المرأة الانتحار إذا شك زوجها في خيانتها، وحصل على برهان على عدم إخلاصها. وظل هذا الأمر سارياً حتى عصر الساسانيين، حيث عمدوا إلى سجن المرأة أولاً، ثم مطالبتها بالانتحار إذا تكرر فعلها. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وشدّدت النصوص الزرادشتية على الحذر من النساء، ومراقبتهن، والحزم في التعامل معهن، وعدم الثقة برأيهن، أو الركون إليهن. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ويرى الكهنة الزرادشتيون المرأة أنها مخلوق نجس، ولا يثقون بها البتّة، وينظرون إليها بعين الشك، كونها أكثر موافقة للشيطان على غوايته، بل إنهم جعلوا للرجل الإله ميثرا ــ إله الشمس والحياة ــ ليرعى مصالحه، بينما للمرأة الإله (سباندارماد) مسئول عنها. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="#0000ff"><b>وسنعرض فيما يلي؛ بعضاً مما ورد عند الشيعة الجعفرية من رواياتٍ، ونقارنها بما ورد في التعاليم المجوسية الزرادشتي:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b>فقد جاء في الكافي في باب (ما يستحب من تزويج النساء عند بلوغهن وتحصينهن بالأزواج)، عن أبي عبدالله جعفر الصادق أنه قال: ((إن الله عز وجل لم يترك شيئاً مما يحتاج إليه، إلّا علّمه نبيه صلى الله عليه وآله، فكان من تعليمه إياه أنه صعد المنبر ذات يوم، فحمد الله وأثنى عليه. ثم قال: أيها الناس؛ إن جبريل أتاني عن اللطيف الخبير، فقال: إن الأبكار بمنزلة الثمر على الشجر، إذا أدرك ثمره فلم يجتنى، أفسدته الشمس ونثرته الرياح، وكذلك الأبكار إذا أدركن ما يدرك النساء، فليس لهن دواء إلا البعولة، وإلا لم يؤمن عليهن الفساد، لأنهن بشر. قال: فقام إليه رجل، فقال: يا رسول الله؛ فمن نزوّج؟ فقال: الأكفاء. فقال: يا رسول الله؛ ومن الأكفاء؟ فقال: المؤمنون بعضهم أكفاء بعض))( الكافي حديث (٩٥١٥)،تهذيب الأحكام (1588) .</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن ابن جمهور، عن أبيه، قال: قال أمير المؤمنين في بعض كلامه: (إن السباع همها بطونها، وإن النساء همهن الرجال)( الكافي حديث (٩٥١٨.( </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b>فانظر كيف يجعلون الجنس كل همّ المرأة، وتفكيرها:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>ويشهد له أيضاً؛ ما روي عن أبي عبدالله أنه قال: ((إن الله خلق حواء من آدم، فهمّة النساء الرجال، فحصّنوهن في البيوت))(المصدر السابق حديث (٩٥١٦) .</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فالتحصين في البيوت ــ بحسب الرواية ــ إنما هو لأجل حبس المرأة عن شهواتها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وروي عنه أيضاً أنه قال: ((قال أمير المؤمنين: خلق الرجال من الأرض، وإنما همّهم في الأرض، وخلقت المرأة من الرجال، وإنما همّها في الرجال. احبسوا نساءكم يا معاشر الرجال)) (المصدر السابق حديث (٩٥١٩(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن أبي عبدالله، قال: قال رسول الله: ))لا تنزلوا النساء بالغرف، ولا تعلّموهن الكتابة، وعلّموهن المغزل، وسورة النور) ((المصدر السابق حديث (١٠٢٢٣) .</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعنه أيضاً أنه قال: ((من سعادة المرء؛ أن لا تطمث ابنته في بيته))(المصدر السابق حديث (٩٥١٤(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">بل وصل بهم الأمر؛ أن منعوا عنهن سورة يوسف، بدعوى أنها مما تثير الشهوة عندهن، فقد ورد في الكافي عن علي بن أسباط، عن عمه يعقوب بن سالم ــ رفعه ــ أنه قال: (قال أمير المؤمنين: لا تعلّموا نساءكم سورة يوسف، ولا تقرؤوهن إياها، فإن فيها الفتن، وعلّموهن سورة النور، فإن فيها المواعظ) (المصدر السابق حديث (١٠٢٢٤(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال ابن بابويه القمي في الخصال: (ولا يجوز لهن نزول الغرف، ولا تعلم الكتابة، ويستحب لهن تعلم المغزل، وسورة النور، ويكره لهن تعلّم سورة يوسف)(الخصال (ص 586)</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وهذا أمر عجيب، أن يخشى الرجال على نسائهم من قراءة سورة يوسف، وهو كلام الله العلي الخبير، والقرآن كله نورٌ وهدى إلا عند هؤلاء، فيخشون على نسائهم مما يعتقدون أنه مثيرٌ لهن ومفسد. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وورد في الكافي، باب (فضل شهوة النساء على شهوة الرجال)، ما روي عن الأصبغ بن نباتة أنه قال: (قال أمير المؤمنين: خلق الله الشهوة عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء في النساء، وجزءاً واحدا في الرجال، ولولا ما جعل الله فيهن من الحياء على قدر أجزاء الشهوة، لكان لكل رجل تسع نسوة متعلقات به)( الكافي حديث(٩٥٢٣).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وما ذكره أيضاً عن إسحاق بن عمار، أنه قال: (قال أبوعبدالله: إن الله جعل للمرأة صبر عشرة رجال، فإذا هاجت كانت لها قوة شهوة عشرة رجال)(المصدر السابق حديث (٩٥٢٣(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن أبي بصير، قال: )سمعت أبا عبدالله يقول: فضلت المرأة على الرجل بتسعة وتسعين من اللذة، ولكن الله ألقى عليهن الحياء([المصدر السابق حديث (٩٥٢٦(</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبدالله قال: (إن الله جعل للمرأة أن تصبر صبر عشرة رجال، فإذا حصلت زادها قوة عشرة رجال)(المصدر السابق حديث (٩٥٢٧).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن الحارث الأعور قال: (قال أمير المؤمنين: لا تحملوا الفروج على السروج، فتهيجوهن للفجور) (المصدر السابق (١٠٢٢٦)،من لا يحضره الفقيه (٣/٤٦٩).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وذكر ابن بابويه القمّي عن أبي عبدالله أنه قال: (إنما النساء عي وعورة، فاستروا العورة بالبيوت، واستروا العي بالسكوت)(من لا يحضره الفقيه حديث (٤٣٧٢).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فانظر كيف عظّموا من شهوة المرأة، وجعلوا تفكيرها أبداً في الرجال، وهمها في إشباع شهواتها، وأساؤوا الظن بها، وكأنها نار تتأجج للشهوة، لا يطفيها إلا الجماع.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b>وهذه الروايات؛ تفيد النظرة السلبية التي يحملها المذهب الشيعي الجعفري عن النساء، من سوء ظن، وريبة، واعتقاد أنها منبع كبير للشهوة، لا تكاد تصبر عنها:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>فنحن لا نرى في هذه النصوص ــ القذرة ــ إلّا تحفيزاً للزنا، وإثارة لشهوات المعتقدين بصحتها من أتباعهم، وتحذيراً للرجل من المرأة، وسوء نواياه، وعواقب أفعالها، وبالتالي عدم الوثوق بهن، ولا الركون إليهن.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ونحن لا نجد مثيلاً لهذه التعاليم في كتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ولا حتى في تراث العرب وعاداتهم، إلّا أننا نجد مثيلاً لها في التعاليم الزرادشتية، والتقاليد الخاصة للفرس والمجوس، التي كانت دوماً تنظر إلى المرأة بعين الشك. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وتروي قصة الإسراء والمعراج عن القديس فيراز، كما ورد في كتاب فيراز الصالح ــ وهو يعد أحد أكثر الأدبيات الزرادشتية انتشاراً ــ قصة زيارة الكاهن فيراز للعالم العلوي، ورؤيته للمعذبين في جهنم، فيسأل الملك عن أسباب تعذيب كل منهم، فيجيبه. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فسأل فيراز عن امرأة تُعذّب، فقال له الملك: (هذه روح الآثمة؛ التي كانت جشعة شبقية، فنامت مع الغرباء، ومارست الدعارة) .</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عن امرأة أخرى: هذه روح الآثمة؛ التي تجاهلت في حياتها الدنيا زوجها وسيدها، وكانت سيئة التربية والأدب، وكانت تتزين، وتخرج مع الرجال الغرباء.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عن أخرى: \هذه روح الآثمة؛ التي كانت متزوجة في الحياة الدنيا، ولكنها نامت مع رجال غرباء، وهي بفعلها هذا أساءت لزوجها، ودنّست فراشه.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عن أخرى: هذه روح الآثمة؛ التي حبلت ليس من زوجها، بل من رجل غريب آخر، وقالت:أنا لست بحامل، ومن ثم أجهضت.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عن أخرى: هذه روح الآثمة؛ التي كانت في حياتها الدنيوية زوجة رجل ذكي وذو أخلاق، لكنها نقضت العهد مع زوجها، ونامت مع رجل شرير وآثم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عن أخرى: هذه روح الآثمة؛ التي فكرت في حياتها الدنيوية بالدعارة، والشعوذة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عن أخرى: هذه روح الآثمة؛ التي حبلت في حياتها الدنيوية من رجل غريب، وقتلت وليدها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال عن أخرى: هذه روح الآثمة؛ التي تركت زوجها، وأعطت جسدها لرجل آخر، معتقدة أنها عاهرة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن نساء أخريات: هذه أرواح تلك الآثمات؛ اللواتي خالفن في حياتهن الدنيوية الواجبات الزوجية، وامتنعن عن معاشرتهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن رجل يُعذب، قال: هذه روح السافل؛ الذي عاشر زوجات الآخرين، وأغراهن بتملقه، وفرّقهن عن أزواجهن الشرعيين.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعن رجل آخر قال: هذه روح السافل؛ الذي لاحق في حياته الدنيوية نساء متزوجات، غير زوجاته (أفستا: آردا فيراز، (ص884 -903).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد نصح زرادشت أتباعه بالامتناع عن معاشرة الزوجات الغريبات(أفستا: أحكام روح العقل، (ص756). </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فانظر كيف سلّطت النصوص الضوء على المرأة، خصوصاً المتزوجة، ورذائل أفعالها، وشهواتها، وخيانتها لزوجها. وهذه هي النظرة العامة للمجوس في المرأة. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b>ويلاحظ في هذه النصوص، تكرار مصطلح الغريب، كقوله: نامت مع رجال غرباء، وقوله: تخرج مع رجال غرباء، وكأنه لا حرج أن تنام وتخرج مع رجل غير غريب، فمن هو الرجل الذي لا حرج على المرأة أن تخرج وتنام معه، خلافاً للزوج، ولا يعتبر غريباً؟ </b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>إنه زوج المتعة، فهو ليس زوجاً، إلّا أنه ليس برجل غريب. وهو يؤيد صحة ما ذكرناه ــ في الفصل السابق ــ عن نكاح المرأة لرجل آخر متعة بينما هي على ذمة رجل آخر، فحتى الديانة المجوسية لا تعتبر هذا الناكح متعة زوجاً ــ بالمعنى الديني ــ، وإن كانوا يعتبرونه زوجاً بالمعنى الشعبي التقليدي.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فتلك عيّنة من الروايات المجوسية، تكشف عن نظرة المجوس للمرأة، وترسّخ من اعتقاد الرجل بسوء نية المرأة، ووجوب الحذر منها، وطبع خيانتها، ومدى شبقها وتعطشها للجماع مع الرجال، وأنها لا تقدر على مقاومتهم. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ونجد هذه الروايات المجوسية، منسجمة مع ما مر معنا من روايات الشيعة الجعفرية، وتنسجم مع ما رواه النوري الطبرسي في المستدرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من خان امرءاً في زوجته فليس منا، وعليه لعنة الله، ومن فجر بامرأة ذات بعل، انفجر من فروجهما واد من صديد مسيرة خمسمائة عام(مستدرك الوسائل (14/331) حديث رقم (16859).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وهذا العذاب الذي ذكره، مناسب تماماً لأنواع العذاب التي ذكرها فيراز في معراجه وتعرضت لهن النساء. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ولا بُد للمعتقد بالمجوسية، أن يحمل في قلبه هذا الشعور تجاه المرأة، ويترسّخ اعتقاده به، لا سيما أن نصوص دينه المقدسة، تزخر بالحديث عن شهوة المرأة، وخيانتها، ووجوب الحذر منها، وتعج بنصائح تحذّر فيها من المرأة، وتشدد على ضرورة مراقبتها.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">منقول بتصرف</font></p><p dir="rtl" style="text-align: left;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر/ شبكة الدفاع عن السنة</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">
</font>
</p>