الشيعة وموقفهم من السنة
مدير الموقع
الإثنين 29 مايو 2017 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b>الشيعة وموقفهم من السنة</b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">التعريف بالشيعة:</font></b></font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>الشيعة لغة:</b></font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b> هم الأتباع والأنصار، قال الفيروز آبادي: "شيعة الرجل أتباعه وأنصاره، ويقع على الواحد والاثنين والجمع، والمذكر والمؤنث، وجمعه أشياع وشيع كعنب) "1).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقال الزبيدي: "الشيعة كل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، وكل من عاون إنسانا وتحزب له فهو شيعة له، وأصله من المشايعة، وهي المطاوعة والمتابعة(2).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>الشيعة اصطلاحا:</b></font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">اختلفت وجهات نظر العلماء في التعريف بحقيقة الشيعة، وأرجح تلك الأقوال هي: أنهم الذين يزعمون أنهم أتباع الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأنصاره، ويعتقدون أنه أفضل الخلفاء الراشدين -رضوان الله عليهم أجمعين-وأنه وأهل بيته أحق بالخلافة، وإن خرجت منهم فبظلم يكون من غيرهم(3).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">الشيعة فرقة منحرفة ومأوى كل مارق:</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">الشيعة كفرقة ذات أفكار وآراء غلب عليهم هذا الاسم، ويشيع فيهم الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أئمتهم، وذلك باعتراف علمائهم، وهذا من أشد الخطر على الإسلام والمسلمين، وذلك بسبب:</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">1 - استعمالهم التقية المرادفة للكذب.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">2 - تظاهرهم بنصرة آل البيت، حيث انخدع بهم كثير من العوام، بل وخواص المسلمين.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">3 - بغضهم وتكفيرهم ولعنهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفر يسير، وبغضهم وتكفريهم لأهل السنة بسبب تعاليم خاطئة، وضعها بعض كبرائهم قديما وسار عليها بعض كبرائهم حديثا.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">وقد قام التشيع في ظاهر الأمر على أساس الاعتقاد بأن عليا رضي الله عنه وذريته هم أحق الناس بالخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن عليا أحق بها من سائر الصحابة بوصية النبي صلى الله عليه وسلم كما زعموا في رواياتهم التي اخترعوها وملئوا بها كتبهم قديما وحديثا(4). ٍ</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">والحق أن التشيع كان مأوى يلجأ إليه كل من أراد هدم الإسلام لعداوة أو حقد، ومن كان يريد إدخال تعاليم آبائه من يهودية ونصرانية وزردشتية وهندية، ومن كان يريد استقلال بلاده والخروج على مملكته، كل هؤلاء كانوا يتخذون حب آل البيت ستارا يضعون وراءه كل ما شاءت أهواؤهم.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">فاليهودية ظهرت في التشيع بالقول بالرجعة، وقال الرافضة السبئية: إن النار محرمة على الشيعي إلا قليلا، كما قال اليهود <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{لن تمسنا النار إلا أياما معدودة}</font> (5).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">والنصرانية ظهرت في فرق الحلولية، وهي فرق أكثرها يرجع إلى غلاة الروافض، فقال بعضهم: إن نسبة الإمام إلى الله كنسبة المسيح إليه، وقالوا: إن اللاهوت اتحد بالناسوت في الإمام، وإن النبوة والرسالة لا تنقطع أبدا فمن اتحد به اللاهوت فهو نبي(6).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">وتحت التشيع ظهر القول بتناسخ الأرواح وتجسيم الله والحلول ونحو ذلك من الأقوال التي كانت معروفة عند البراهمة، والفلاسفة، والمجوس من قبل الإسلام، وقال بها الرواندية من الروافض الحلولية)7).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">وتستر بعض الفرس بالتشيع، وحاربوا الدولة الأموية والعباسية، وقاموا بثورات عديدة، سجلها علماء الفرق والتاريخ، وما في نفوسهم إلا الكره للعرب ودولتهم والسعي لاستقلالهم وهيمنتهم(8)، وتاريخ الشيعة في القديم والحديث شاهد صادق على أن الحركات المارقة والهدامة إنما خرجت من تحت عباءتهم بعد أن رضعت لبنهم وهدهدت بين ذراعيهم(9). </font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">(1) - القاموس المحيط ( 3 / 46 ).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">(2) - تاج العروس ( 5 / 405 ) .</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">(3) -انظر: الملل والنحل (1 / 146) ، وفرق معاصرة (1 / 132 ، 133) ، والشيعة الاثني عشرية ومنهجهم في التفسير للدكتور محمد العسال ص 19 -23 .</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4"> (4) -فرق معاصرة تنسب إلى الإسلام للدكتور غالب عواجي (1 / 128) بتصرف.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">(5) - انظر: الفرق بين الفرق ص 215-، والملل والنحل (1 / 186) ، ومنهاج السنة (1 / 7). ومختصر التحفة الاثني عشرية للألوسي ص 317، 318 .</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">(6) - الفرق بين الفرق ص 228 ــ 230 ، والملل والنحل (1 / 186 ) .</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">(7) -الفرق بين الفرق ص 242 ، والملل والنحل ( 1 / 186 ) .</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4">(8) - فجر الإسلام للدكتور أحمد أمين ص 276 ، 277 بتصرف.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: justify;"><font face="Simplified Arabic" size="4"> (9) - الدفاع عن السنة للدكتور طه الدسوقي حبيشي (1/31).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: left;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر: موقع شبكة السنة النبوية وعلومها</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"></font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"></p>
التعليقات