<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b>موارد الشريف الرضي في نهج البلاغة</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b>المقدّمة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">يتبادر السؤال عن موارد خطب علي بن أبي طالب ورسائله وأقواله في نهج البلاغة إلى أذهان الباحثين الجديين؛ إذ أن التسليم بأن محتوى الكتاب قد وصلنا عن طريق التواتر لا يمت إلى الحقيقة بصلة فضلاً عن افتقاره لأي أسس علمية. في الواقع، كان الشريف الرضي (410 هـ) يعمد إلى ذكر موارده في بعض الأحيان، مما أتاح لنا إمكانية دراستها لمعرفة الأسس التي اعتمد عليها أثناء جمعه لمادة الكتاب، وللتوصل إلى استنتاج في نهاية المطاف حول ما إذا كانت نية الرضي تكمن في جمع الروايات الصحيحة فقط أو جمع كافة الروايات بما فيها الصحيحة والضعيفة والموضوعة المكذوبة على حد سواء. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b>الموارد والتعليقات:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>1- مسعدة بن صدقة:</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>يعتبر مسعدة بن صدقة من أصحاب جعفر الصادق وقد ألّف كتاباً مفقوداً باسم (خطب أمير المؤمنين). نقل الرضى عنه الخطبة رقم 89. تتباين آراء الشيعة فيما يتعلّق بحال مسعدة بن صدقة؛ إذ يعتبره الطوسي من أهل السنة كما في كتابه الرجال ص: 146 في حين يعتبره الكشّي زيدياً بترياً ص: 280. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>2- ابن الكلبي (204 هـ):</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ألف هشام بن محمد بن السائب الكلبي عدّة مؤلفات، أغلبها مفقود. يشير الرضي إلى أن الرسالة رقم 73 منقولة عن ابن الكلبي بخط يده؛ غير أنه لم يحدد اسم الكتاب الذي اقتبس منه هذه الرسالة. وذكره النجاشي في رجاله ص: 434 حيث يجزل الثناء عليه ويعتبره من علماء الشيعة. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>3- محمد بن عمر الواقدي (207 هـ):</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">للواقدي كتاب في وقعة الجمل وهو مفقود في الوقت الحاضر. اقتبس الرضي من كتابه مرتين: الأولى الخطبة رقم 229 والثانية الرسالة رقم 74 التي أرسلها علي إلى معاوية. لا يعتبر الواقدي مورداً موثوقاً سواءً عند الشيعة أو السنة؛ وقد اتهمه المفيد في كتابه الجمل (ص:177) بالكذب. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>4- أبو جعفر الإسكافي (240 هـ):</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">يعتبر أبو جعفر محمد بن عبد الله الإسكافي من علماء المعتزلة وقد ألّف كتاباً سمّاه (المقامات في تفضيل علي (عليه السلام)) وهو مفقود في الوقت الراهن. نقل الرضي عنه الرسالة رقم 53. والإسكافي لا يعتبر من الثقات عند الشيعة ولا عند أهل السنة. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>5- سعيد بن يحيى الأموي (249 هـ):</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">هو سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي، أحد علماء بني أمية؛ ألف كتاباً في المغازي، ونقل عنه الرضي الرسالة رقم 77. يعتبر الأموي من الثقات لدى أهل السنة دوناً عن الشيعة. وكتاب المغازي للأموي مفقود في الوقت الحاضر. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">6- ابن جرير الطبري (310 هـ): </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">هو محمد بن جرير الطبري، أحد أشهر علماء أهل السنة، له عدّة مؤلفات منها كتاب التاريخ، الذي اقتبس منه الرضي في الحكمة رقم 372. يعتبر الطبري إماماً لدى أهل السنة ولا يعتبره الشيعة من الثقات. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">الخلاصة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">بناءً على ما سبق، يتضح لنا اعتماد الشريف الرضي على موارد متعددة، لا سيما ذات الخلفية السنية منها، ووصل به الأمر إلى الاقتباس عن أحد علماء بني أمية. وبحسب معايير الحديث الشيعية، فإن الروايات التي رويت عن ابن الكلبي هي الوحيدة المقبولة، في الوقت الذي تسبب فيه الروايات الأخرى إشكالية كبيرة. </font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وباختصار، يمكن القول بما وقفنا عليه من الموارد أن جمع الرضي قائم بمعظمه على موارد لا تعتمدها الشيعة.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: left;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر: موقع شبكة الدفاع عن السنة نقلا عن موقع نهج البلاغة</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"></font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">
</font>
</p>