حجية السنة
مدير الموقع
الخميس 8 يونيو 2017 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b>حجية السنة</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b> حجية السنة معناها: أن السنة مصدر أصيل من مصادر التشريع الإسلامي، بحيث يصح الاعتماد عليها والاستناد إليها في استنباط الأحكام وثبوت التكليف بها، والسنة بهذا المعنى حجة واجبة الاتباع، وقد دل على ذلك:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">1- القرآن الكريم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">2- السنة المطهرة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">3- إجماع الأمة.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">4- العقل والنظر.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b> أولاً: دليل حجيتها من القرآن الكريم:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b> لقد تعدت الآيات القرآنية الكريمة التي تدل على أن السنة حجة قطعية، وجاءت بنسق متنوع، وأسلوب مختلف، لتأكد هذا المعنى تأكيدا يقطع كل احتمال، وتثبت أن الله يعنيها ويقصدها بعينها، وتبين أن اتباعها اتباع للقرآن.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> وهذه الآيات على أنواع، وقد تشتمل الآية الواحدة على أكثر من نوع، وسأكتفي هنا بذكر خمسة أنواع.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>النوع الأول: ما يدل على وجوب الإيمان به -صلى الله عليه وسلم -:</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">1- قال تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[سورة آل عمران: 179]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">2- وقال تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[سورة الحديد: 19]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">3- وقال تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ قَبْلُ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[سورة النساء: 136]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">4- وقال تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[سورة الأعراف: 158]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">5- وقال تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[سورة التغابن: 8]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">الأنبياء والرسل هم سفراء الله إلى خلقه يبلغونهم منهجه ويدلونهم على هديه، ومن ثم وجب الإيمان بهم حتى لا تتعطل الحكمة من إرسالهم، ولا تذهب الفائدة من التبليغ عنه سبحانه.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">والأمر بالإيمان بهم مع الأمر بالإيمان به عز وجل، لا يفهم معناه إلا إذا كان مع الإيمان التصديق بما جاءوا به، والإذعان لما يبلغونه عن الله، والانقياد والطاعة لهديهم وإرشادهم، فلن يحصل الإيمان مع المخالفة أبدًا، ولن يتحقق التصديق مع عدم الانقياد والطاعة والإذعان لما يبلغونه عن ربهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ورسولنا صلى الله عليه وسلم يجب الإيمان به للأمر بالإيمان بجميع الرسل، وطاعته كذلك واجبة كطاعة الرسل المفهومة من الأمر بالإيمان بهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">غير أن ربنا لم يكتف في الإيمان برسولنا صلى الله عليه وسلم بالأمر العام الصادر منه عز وجل بالإيمان بالرسل عامة، بل خصه بالتنصيص على الإيمان به، برغم دخوله في الأمر بالإيمان بالرسل، وذلك لأن رسالته خاتمة الرسالات، وبعثته عامة لجميع الناس، لذلك اقتضت حكمة الله أن يخص رسولنا بعنايته، فقرن الإيمان به بالإيمان برسوله في آيات من كتابه الكريم، حتى يكون الأمر الذي فيه التنصيص على الأمر بالإيمان به خاصة، مفهوماً منه الأمر بطاعته خاصة، في كل ما يأمر به.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b>وجه الدلالة من هذه الآيات:</b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">على ضوء ما تقدم يمكن أن يقال: إنها من أدلة بيان الضرورة التي هي دلالة السكوت عند الحنفية، لأن الطاعة وهي مسكوت عنها استفيدت من الأمر بالإيمان وهو مذكور، إذ الطاعة ثمرة الإيمان وفائدته، بل لا يتحقق الإيمان إلا بالاستسلام لكل ما يأمرون به.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وعند الشافعية دلالة الآيات من دلالة مفهوم الموافقة التي هي فحوى الخطاب ولحنه، لأن الأمر بالإيمان بهم يفهم منه الأمر باتباعهم، إذ الاتباع كما قلنا ثمرة الإيمان وفائدته، ومن لا يتبع لا يكن مؤمنا ولا مصدقا، بأية حال من الأحوال، بل يكون مخالفاً خارجاً متبرما على هديهم، شاقا عصا الطاعة عليهم.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ويمكن أن يقال على ضوء اعتبار الحقيقة الشرعية للإيمان: إن الآيات من دلالة إشارة النص عند الحنفية؛ لأن الطاعة لازمة للإيمان، واللازم حينئذ ظاهر، ومن دلالة الإيمان عند الشافعية لأن اقتران الأمر بالإيمان قد وصف بوصف وهو: الرسالة، فلو لم يكن علة للطاعة لكان الاقتران بعيداً.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ورحم الله الإمام الشافعي إذ كان دقيقا غاية الدقة حينما سلك هذا المسلك، فجعل اقتران الأمر بالإيمان بالرسول بالأمر بالإيمان بالله وجها من أوجه الدلالة على طاعة الرسول وفرض اتباعه، فقال: (وضع الله رسوله من دينه وفرضه وكتابه الموضع الذي أبان جل ثناؤه أنه جعله علما لدينه، بما افترض من طاعته، وحرّم من معصيته، وأبان من فضيلته بما قرن من الإيمان برسوله مع الإيمان به....).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ثم قال: قال الله تعالى: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ}</font> <font face="Simplified Arabic" size="3">[سورة النور: 62]</font>.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">فجعل كمال ابتداء الإيمان الذي ما سواه تبع له، الإيمان بالله ثم برسوله، فلو أمن عبد به ولم يؤمن برسوله لم يقع عليه اسم كمال الإيمان أبداً حتى يؤمن برسوله معه.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">وهكذا سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل من امتحنه للإيمان.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">أخبرنا مالك عن هلال بن أسامة عن عطاء بن يسار عن عمر بن الحكم قال: (أتيت رسول الله بجارية، فقلت: يا رسول الله، عليَّ رقبة أفأعتقها؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">«أين الله؟»</font>، فقالت: في السماء، فقال: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">«ومن أنا؟»</font>، قالت: أنت رسول الله، قال: <font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">«فأعتقها»</font> ((1).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ثم قال الشافعي: فرض الله على الناس اتباع وحيه وسنن رسوله.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">(1) أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الصلاة، باب تحريم الكلام في الصلاة ونسخ ما كان من إياحته، رقم (1199).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: left;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر: موقع شبكة السنة النبوية وعلومها</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> </font> </p>
التعليقات