من أقوال الشيعة
مدير الموقع
الجمعة 21 يوليو 2017 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b>من أقوال الشيعة</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">أصول الشيعة الإمامية التوحيد ويتضمن إنكار الرؤية لله:</font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b>يقول الزنجاني الإمامي: (من قال إن لله وجهاً وعيناً أو أنه ينزل إلى السماء الدنيا أو أنه يظهر إلى أهل الجنة أو نحو ذلك فإنه بمنزلة الكافر به جاهل بحقيقة الخالق المنزه عن النقص)، عقائد الإمامية الإثنى عشرية ج1ص25 لإبراهيم الزنجاني.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b>- ومن أصولهم النبوة و الإمامة</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>يقول كاشف الغطاء عن أركان الإيمان (الشيعة الإمامية زادت ركناً خامساً وهو الاعتقاد بالإمامة.. فمن اعتقد بالإمامة بالمعنى الذي ذكرنا فهو عندهم مؤمن بالمعنى والأخص وإذا اقتصر على الأركان الأربعة فهو</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> مسلم ومؤمن بالمعنى الأعم)، (أصل الشيعة وأصولها ص59 لمحمد حسين كاشف الغطاء).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول في ذلك شيخهم الطوسي (ودفع الإمامة كفر كما أن دفع النبوة كفر لأن الجهل بهما على حد واحد). يعني مساواة النبوة بالإمامة (تلخيص الشافي ج4 ص131 لأبي جعفر)، جميع الرذائل والفواحش ما ظهر منها وما بطن منها من سن الطفولة إلى الموت عمداً وسهواً، كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول الزنجاني في ذلك: (لأن الأئمة حفظة الشرع والقوامون عليه حالهم في ذلك حال النبي والدليل الذي اقتضانا أن نعتقد بعصمة الأنبياء هو نفسه يقتضينا أن نعتقد بعصمة الأئمة بلا فرق).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">)عقائد الإمامية الإثنى عشرية ج3 ص179(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول الدكتور الموسوي - وهو من دعاة التصحيح - كاشفا الغرض الذي من أجله ادعى علماء الشيعة الإمامية العصمة (إن العصمة التي نسبت إلى الأئمة كان الغرض منها تثبيت تلك الروايات الكاذبة التي تتنافى مع العقل والمنطق والتي نسبت إلى الإمام كي يسد باب النقاش في محتواها على العقلاء والأذكياء ويزغم الناس على قبولها؛ لأنها صدرت من معصوم لا يخطئ). (الشيعة والتصحيح ص 81-82).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول الدكتور محمد جواد مغنية مدافعا عن هذا المعتقد (إن فكرة العصمة لا تخص الشيعة وحدهم فإن السنة قالوا بها ولكنهم جعلوها للأمة مستندين إلى حديث لم يثبت عند الشيعة وهو لا تجتمع أمتي على ضلالة)، التفسير الكاشف ج1ص198).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول أيضا (إن قول الإمام نبياً كان أو وصياً هو قول الله وهداه هدى الله وحمه حكم الله الذي لا يحتمل العكس)، (المصدر السابق ج1 ص197).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول كاشف الغطاء (إن الإمام لا يوحى إليه كالنبي وإنما يتلقى الأحكام منه مع تسديد إلهي). أصل الشيعة وأصولها ص59.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول الخميني في تميز الأئمة: (إن من ضرورات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل). (الحكومة الإسلامية ص 52).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">- ومن أصولهم - المعاد - وهو الأصل الخامس</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويتضمن هذا الأصل الإيمان بالرجعة يقول الدكتور الموسوي في تعريف الرجعة:</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">(تعني الرجعة في المذهب الشيعي أن الأئمة مبتدئاً بالإمام علي ومنتهياً بالحسن العسكري - الإمام الحادي عشر- أنهم سيرجعون إلى هذه الدنيا ليحكموا المجتمع الذي أرسى قواعده بالعدل والقسط الإمام المهدي الذي يظهر قبل رجعة الأئمة ويملأ الأرض قسطاً وعدلا ويمهد الطرق لرجعة أجداده وتسليمهم الحكم وأن كل واحد من الأئمة حسب التسلسل الموجود في إمامتهم سيحكم الأرض ردحا من الزمن ثم يتوفى مرة أخرى ليخلفه ابنه في الحكم حتى ينتهي إلى الحسن العسكري وسيكون بعد ذلك يوم القيامة). )الشيعة والتصحيح ص 142(.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b>أما عقيدتهم في القرآن فقد تضاربت أقوالهم في ذلك:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b> يقول الطبرسي (إن الأخبار المتواترة المطبق على صحتها الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن تزيد على ألفي حديث).(فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب ص227).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول كاشف الغطاء: (إن الكتاب الموجود بين أيدي المسلمين هو الكتاب الذي أنزله الله للإعجاز والتحدي ولتعليم الأحكام وتمييز الحلال من الحرام وأنه لا نقص فيه ولا تحريف ولا زيادة وعلى هذا إجماعهم). (أصل الشيعة وأصولها ص 63).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ويقول الطبرسي أيضاً عن كثرة التحريف في القرآن: (لو شرحت لك كل ما أُسقط وحرف وبدل وما يجري في هذا المجال لطال الاحتجاج). (كتاب الاحتجاج ج1ص377).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b> أما موقفهم من الأحاديث النبوية:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b>يقول كاشف الغطاء (أما ما يرويه أمثال أبي هريرة وسمرة بن جندب ومروان بن الحكم وعمران بن حطان الخارجي وعمر بن العاص ونظائرهم فليس لهم عند الإمامية من الاعتبار مقدار بعوضة). (أصل الشيعة وأصولها ص79).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> و يقول د/ عبد الله فياض: (إن الاعتقاد بعصمة الأئمة جعل الأحاديث التي تصدر عنهم صحيحة دون يشترطوا إيصال سندها إلى النبي صلى الله عليه وسلم..كما هو الحال عند أهل السنة). _ يعني أن أهل السنة لا يقبلون الحديث إلا باتصال سنده(كتاب تاريخ الإمامية ص 158).</font></p><p dir="rtl" style="text-align: left;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر: بتصرف من موقع فيصل نور</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> </font> </p>
التعليقات