بين شيخ الإسلام ابن تيمية والميلاني في فهم آية المتعة..
فريد الخاجة
الأربعاء 26 يوليو 2017 م
<p dir="rtl" style="text-align: center;"> </p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b><br></b></font></font></p><p dir="rtl" style="text-align: center;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b>بين شيخ الإسلام ابن تيمية والميلاني في فهم آية المتعة..</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b> يكثر في إثناء مناقشة الشيعة في ما يتعلق بنكاح المتعة الخوض في ما يُعرف عند الشيعة بآية المتعة. والمقصود بهذه الآية ما جاء في <font face="Simplified Arabic" size="3">[سورة النساء:24]</font> <font face="Simplified Arabic" size="4" color="red">{فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً}</font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> وسياق الآية لا علاقة له بنكاح المتعة إذ الآية تتكلم عن المحصنين والمتعة لا إحصان فيه في قول الإمام الكاظم كما في الاستبصار للطوسي ص997 حيث أجاب عندما سئل عن المتعة إن كان فيه إحصان، قال: إنما هو على الشيء الدائم عنده.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> ولكننا نجد في بعض القراءات المنسوبة إلى أُبي بن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير زيادة في الآية، وهي: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَى أَجَلٍ مُسَمَّى فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً).</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"><b> ولقد أجاب أهل العلم من كلتا الطائفتين على ما يتعلق بهذه القراءة، وأردنا في هذه المقالة أن ننقل للقارئ مثالين لكي يتبلور للقارئ التباعد بين هذين العلمين في فقههما للمسألة:</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"> يقول آية الله الميلاني في التحقيق في نفي التحريف ص174:</font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="red"></font></b>)) وإذا ما انضّم إلى ذلك ثبوت مشروعية المتعة وعمل المسلمين بها حتى زمن عمر بن الخطاب، حيث نهى عنها وأوعد بالعقاب عليها، حصل القطع بنزول الآية كذلك كما تفيد الأحاديث المذكورة، وأنّ كلمة <font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue">«إلى أجل»</font> وقع بعد وفاة النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم)). انتهى.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"><b> قلت: جواب الميلاني صريح في أنه يرى القول بتحريف القرآن كما لا يخفى.</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"> وأما ابن تيمية، فنجده يقول التالي في منهاجه 2/634:</font></b></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"><b><font face="Simplified Arabic" size="4" color="blue"></font></b> " هذا الحرف إن كان نزل، فلا ريب أنه ليس ثابتا من القراءة المشهورة، فيكون منسوخا، ويكون نزوله لما كانت المتعة مباحة، فلما حرمت نسخ هذا الحرف، ويكون الأمر بالإيتاء في الوقت تنبيها على الإيتاء في النكاح المطلق. وغاية ما يقال: إنهما قراءتان، وكلاهما حق". انتهى.</font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4"> وبناءً على ما تقدم، نترك للقارئ الكريم الاختيار بين القولين أيهما أحب وأيهما كان أقرب للسياق.</font></p><p dir="rtl" style="text-align: left;"><font face="Simplified Arabic" size="4"><font face="Simplified Arabic" size="3" color="blue"><b>المصدر: موقع فيصل نور</b></font></font></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"></p><p style="text-align:justify;text-kashida:0%" dir="rtl"><font face="Simplified Arabic" size="4">
</font>
</p>