أكثر ما أرقني في المذهب
علي بن محمد القضيبي
الأربعاء 31 يوليو 2024 م
<p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">أكثر ما أرقني في المذهب...</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">لست أدّعي ابتداءً وقبل كل شيء أني قد بلغت في الخُلق غاية ما يمكن أن يبلغه الإنسان، لكن مهما كان المرء متواضعاً في ثقافته أو تدينه أو تخلقه بالأخلاق الإسلامية، فإنّ هناك خطوطاً حمراء لا يستطيع تجاوزها، وإلا كان منسلخاً من الفطرة السوية والخلق الرفيع.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">كان أول اصطدام حقيقي لي مع المذهب الذي كنت عليه هو الجانب الخُلقي.</span><span lang="AR-SA" style="font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family: Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">في البداية كنت أواسي نفسي بأنّ التصرفات الشخصية التي ألحظها لا علاقة لها بالمذهب من قريب أو بعيد إلى أن جاء اليوم الذي اكتشفت فيه الحقيقة، وسقط الساتر الذي كان يستر عني الحقيقة.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">أكثر ما كان يؤرقني في المذهب ثلاثة أمور:</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family: Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">* سب الصحابة ولعنهم.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">* المتعة.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font: minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">* دعاء غير الله والتعلق بالمخلوقين دون الحي الذي لا يموت.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">كانت هذه الأمور الثلاثة هي الفتيل الذي أشعل بداية التحول الحقيقي لي.. من عقيدة الإمامية التي نشأت وتربيت عليها إلى عقيدة أهل السنة والجماعة الذي تربيت على عدائهم والنظرة إليهم بعين السخط والبغض.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;"> </span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><font color="#ff0000"><b style=""><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">سب الصحابة ولعنهم:</span><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif;"><o:p></o:p></span></b></font></p><span style="font-size: 18px;"><font color="#ff0000"><b> </b></font></span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">لقد كنت أبغض الصحابة رضي الله عنهم اعتقاداً مني أنهم ظلموا آل البيت عليهم السلام لكن ذلك لم يجرني إلى أن أكون شتاماً لعاناً لهم.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">فالمسألة كانت عندي أخلاقية بغض النظر عن رأيي في الصحابة آنذاك.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">كنت أظن أنّ مثل هذه الممارسات لا يمكن أن يدعو إليها دين أصلاً، فلم أسمع أنّ ديناً من الأديان حض أتباعه على شتم الأموات والتلذذ بلعنهم حتى عند قضاء الحاجة - عياذاً بالله- كما يقول (عمدة المحققين محمد التوسيركاني) في كتابه لآلئ الأخبار: (4/92): (اعلم أنّ أشرف الأمكنة والأوقات والحالات وأنسبها للعن عليهم - عليهم اللعنة - إذا كنت في المبال، فقل عند كل واحد من التخلية والاستبراء والتطهير مراراً بفراغ من البال: اللهم العن عمر ثم أبا بكر وعمر ثم عثمان وعمر ثم معاوية وعمر... اللهم العن عائشة وحفصة وهنداً وأم الحكم، والعن من رضي بأفعالهم إلى يوم القيامة)!!!</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">لكني فوجئت بأنّ الممارسات التي كنت أستهجنها وأنتقدها في قرارة نفسي إنما هي ثمرة من ثمار هذا الفكر التحريضي على أصحاب رسول الله.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">رواياتنا ساهمت بشكل واضح في استفزازنا وإثارتنا عاطفياً تجاه لعن الصحابة ومن يتعلق بهم بصلة، فابتدأت بتكفير الصحابة والقول بردتهم ثم جاءت بلعنهم والبراءة منهم، وكل هذا مدوّن ومسطور في كتبنا القديمة والحديثة كما هو معلوم.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">ومن هذا ما جاء في رجال الكشي «.. عن حنان بن سدير عن أبيه عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان الناس أهل الردة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا ثلاثة، فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود، وأبو ذر الغفاري، وسلمان الفارسي، ثم عرف الناس بعد يسير، وقال: هؤلاء الذين دارت عليهم الرحا وأبوا أن يبايعوا لأبي بكر حتى جاءوا بأمير المؤمنين مكرهًا فبايع»(1).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">وتقول الروايات: إنّ هؤلاء الثلاثة قد لحق بهم أربعة آخرون، ليصل عدد المؤمنين (كما يزعمون) في عصر الصحابة إلى سبعة، ولكنهم لم يتجاوزوا هذا العدد.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">وهذا ما تتحدث عنه الروايات فتقول: «عن الحارث بن المغيرة النصري، قال: سمعت عبد الملك بن أعين يسأل أبا عبد الله رضي الله عنه فلم يزل يسأله حتى قال له: فهلك الناس إذًا(2) ! فقال: إي والله يابن أعين! هلك الناس أجمعون، قلت: من في الشرق ومن في الغرب؟! قال: فقال: إنها فتحت على الضلال؛ إي والله هلكوا إلا ثلاثة. ثم لحق أبو ساسان»(3).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">وما دعاء صنمي قريش والأدعية الأخرى الحافلة بلعن الشيخين أبي بكر وعمر وتشبيههما بالأصنام والجبت والطاغوت إلا ثمرة من ثمرات هذا الفكر التكفيري لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">وقفت ملياً أمام قول الله تعالى: ((وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)) [التوبة:100].</span><span lang="AR-SA" style="font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family: Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">فوجدتها صريحة في النص على أنّ الله تعالى رضي عن المهاجرين والأنصار والسابقين، ومنهم على وجه الخصوص: (أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن مسعود وسعد بن معاذ).. وعد ما شئت من أسماء تلعنها الشيعة اليوم.</span><span lang="AR-SA" style="font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family: Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">فسألت نفسي: كيف يَلِيق بعاقلٍ أن يقول: إنَّ الصحابة ظلموا عَلِيًّا رضي الله عنه واغتصبوا الخلافة، بينما المولى عز وجل يخبرنا في هذه الآية أنه راضٍ عنهم وقد أعد لهم جنات النعيم؟!</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">إذا كان الصحابة وعلى رأسهم الخلفاء الثلاثة: أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم قد توفي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهو عنهم راضٍ، ونزلت فيهم آيات بالثناء تتلى، ثم انتكسوا وأركسوا في الفتنة بعد موت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، بل اتهموا بأنهم حرَّفوا القرآن وغَيَّروا أحكام الدين، فهل كان الله يعلم أنهم سينتكسون بعد موت رسوله أم لا؟! إن كان يعلم ذلك، وهو الأمر الذي يعتقده كل مسلم من أنّ الله تعالى يعلم ما كان وما يكون - فما حكم الآيات التي تتلى وفيها ثناء عليهم، وهم صاروا عند الشيعة منافقين ومرتدين؟!</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">فهل أراد الله المنزه عن كل عيب ونقيصة سبحانه وتعالى - وأستغفره من هذا القول - أن يخدع رسوله بمدحهم والرضا عنهم في القرآن ومصاهرتهم للرسول عليه الصلاة والسلام وثقته فيهم ثم ينقلبوا بعد موته؟!</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">أليس هذا التفكير ضربًا من العبث الذي لا يجوز في حق الله سبحانه وتعالى وهو كفر؟!!</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font: minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">لماذا لم يذكر الله في القرآن صفاتهم الحقيقية وما سيؤول إليه وضعهم بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام؟!</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">لم أجد جواباً تطمئن له نفسي سوى القول بأنّ الله سبحانه وتعالى الذي رضي عنهم وبشّرهم بالجنة في القرآن وعلى لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلم أنهم ماضون على هدي رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وسنته: ((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)) [الفتح:18].</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font: minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">«فمن أخبرنا الله سبحانه أنه علم ما في قلوبهم، ورضي عنهم، وأنزل السكينة عليهم، فلا يحل لأحد التوقف في أمرهم ولا الشك فيهم ألبتة»(4).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;"> </span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><font color="#ff0000"><b><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">زواج المتعة:</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font: minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></b></font></p><span style="font-size: 18px;"><font color="#ff0000"><b> </b></font></span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">أما المتعة، فرغم جوازها -بل استحبابها- عندنا كشيعة إلا أنه كان في نفسي شيء منها منذ البداية، قبل أن تقع عيناي على أدلة تحريمها، حيث كانت مرفوضة عندي، وكنت إذا سمعت من يناقش لتجويزها أخجل من الدخول معه في الحوار، وأسأله فقط: هل تقبله على أختك؟؟ فيجيب: بـ (لا) على استحياء؛ بل أحيانًا كان الرد مصحوبًا بالغضب.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font: minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">إن إباحة المتعة كانت إباحة مؤقتة للضرورة، ثم حرمها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى يوم القيامة في أحاديث صحيحة صريحة.. والغريب أن تجد في التراث الشيعي روايات أئمة آل البيت رضي الله عنهم تصرح بحرمة وشناعة المتعة، ثم لا تجد استجابة من قومنا تجاه هذه الروايات.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">فعن عبد الله بن سنان قال: (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المتعة؟ فقال: لا تدنس نفسك بها).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">وعن علي بن يقطين قال: (سألت أبا الحسن عليه السلام عن المتعة؟ قال: وما أنت وذاك، وقد أغناك الله عنها؟!).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">وعن هشام بن الحكم عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (ما تفعلها عندنا إلا الفواجر)(5).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font: minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">أما الطوسي فروى في الاستبصار (3/142) عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">ولم يجد مخرجاً من هذه الرواية سوى أن يقول: (فالوجه في هذه الرواية أن نحملها على التقية لأنها موافقة لمذاهب العامة)!</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;">فنفاها لموافقتها لما عليه أهل السنة رغم صحتها عنده!</span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;"><br></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family: Arial, sans-serif; font-size: 18px;"><br></span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><span style="font-size: 18px;"> </span><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align: left; "><span dir="LTR" style="font-size: 18px;"><o:p> المهتدي/ علي بن محمد القضيبي</o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span dir="LTR" style="font-size: 18px;"><o:p>ـــــــــــــــــــــــــــــ</o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span>(1) الكافي (8/245)، والدرجات الرفيعة (ص:213).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">(2) أي: بعد وفاة الرسول × ومبايعة الناس لأبي بكر رضي الله عنه.</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">(3) قال الأردبيلي: أبو ساسان اسمه الحصين بن المنذر، وقد يقال: أبو سنان، ثم ساق الرواية المذكورة عن الكشي. جامع الرواة: (2/387).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">(4) الفصل لابن حزم الأندلسي (4/225).</span><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font: minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font:minor-bidi"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span dir="LTR" style="font-size: 18px;"><o:p> </o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA" style="font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">(5) النوادر لأحمد بن عيسى القمي (ص:87).</span><span dir="LTR"><o:p></o:p></span></p>
التعليقات