اسئلة العصمة
مدير الموقع
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 م
<div align="right" dir="rtl"><p class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align: center;line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">أسئلة في العصمة</span></b></p><p class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align: center;line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><o:p><br></o:p></span></b></p><p class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align: center;line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><o:p><br></o:p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: كل البلاد تحتاج لمعصومين ليحققوا العدل فيها، فهل في كل بلد معصوم؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: إنما وجب نصب الإمام المعصوم - عند الشيعة - لغرض إزالة الظلم والشر عن جميع المدن والقرى، وإقامة العدل والقسط. <o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">والسؤال: هل تقولون: إنه لم يزل في كل مدينة وقرية خلقها الله تعالى معصوم، يدفع الظلم عن الناس أم لا؟‍‍‍!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">إن قلتم: لم يزل في كل مدينة وقرية خلقها الله تعالى معصوم. <o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">قيل لكم: <o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">هذه مكابرة ظاهرة، فهل في بلاد الكفار من المشركين وأهل الكتاب معصوم؟ وهل كان في الشام عند معاوية رضي الله عنه معصوم؟‍<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> وإن قلتم: بل نقول هو واحد، وله نواب في سائر المدائن والقرى، قيل لكم: له نواب في جميع مدائن الأرض أم في بعضها؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> إن قلتم: في جميع مدائن الأرض وقراها.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">قيل لكم: هذه مكابرة مثل الأولى!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> وإن قلتم: بل له نواب في بعض المدن والقرى.<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">قيل لكم: جميع المدن والقرى حاجتهم إلى المعصوم واحدة، فلماذا فرقتم بينها؟!‍<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: ما هو الدليل على عصمة وطهارة غير أهل الكساء؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: حديث الكساء شمل أربعة أنفس من بيت «علي» رضي الله عنه بالتطهير(1).<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">فما هو الدليل على إدخال غيرهم في التطهير والعصمة؟!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: كيف يجتمع في أئمة الشيعة العصمة والتقية؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: لقد جمع الشيعة لأئمتهم بين العصمة والتقية، وهما ضدان لا يجتمعان؛ فما الفائدة من عصمة أئمتكم إذا كنتم لا تدرون صحة ما يقولونه ويعملونه؟!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">فإنكم تجعلون ثواب التقية ومرتبتها بمرتبة الصلاة، بحيث إن «تارك التقية كتارك الصلاة»(2)، و«تسعة أعشار الدين هو التقية»(3)؛ فلا شك أن أئمتكم قد عملوا بكل الأعشار التسعة! وهذا يضاد عصمتهم المزعومة!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span dir="LTR" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><o:p> </o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: لماذا ثبتت العصمة لفاطمة رضي الله عنها دون أختيها رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: لماذا يعطي الشيعة العصمة لفاطمة رضي الله عنها ويمنعونها أختيها: رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما، وهما بَضْعتان من رسول الله صلى الله عليه وسلم كفاطمة؟!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">- تناقض الشيعة في دعوى عصمة أئمتهم:<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> يدعي الشيعة عصمة أئمتهم - كما هو معلوم- وهذا أحرجهم كثيرًا أمام الروايات العديدة التي فيها أن الأئمة كغيرهم من البشر يجوز عليهم صدور السهو والخطأ..، حتى أقر عالم الشيعة المجلسي بأن: «المسألة في غاية الإشكال؛ لدلالة كثير من الأخبار والآيات على صدور السهو عنهم..» (4).<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: كيف يقبل الشيعة في أهم عقائدهم كلام غير المعصوم؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: لقد مات إمام الشيعة الحادي عشر: الحسن العسكري، ولم يخلف ولدًا، ولكي لا تسقط دعائم المذهب الإمامي، زعم رجل اسمه «عثمان بن سعيد» أن للعسكري ولدًا اختفى وعمره أربع سنوات، وأنه وكيله. <o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">فعجبًا للشيعة! تزعم أنها لا تقبل إلا قول المعصوم، وها هي تقبل في أهم عقائدها دعوى رجل واحد غير معصوم!!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: لماذا لم يقم النبي صلى الله عليه وسلم أو علي رضي الله عنه الحد على عائشة رضي الله عنها؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: يفتري بعض الشيعة على عائشة رضي الله عنها، ويتهمونها -كما سبق- بما اتهمها به أهل الإفك -والعياذ بالله-، فيقال لهم: إذا كان الأمر كما تفترون؛ فلماذا لم يُقم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها الحد، وهو القائل: «والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها»(5)؟! ولماذا لم يقم عليٌ رضي الله عنه عليها الحد، وهو الذي لا يخاف في الله لومة لائم؟! ولماذا لم يقم عليها الحد الحسن رضي الله عنه لما تولى؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: كيف يخفى على علي حكم المذي وهو يعلم ما كان وما سيكون؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: يقول الشيعة: إن الأئمة يعلمون ما كان وما يكون، وإنه لا يخفى عليهم شيء، وإن علي بن أبي طالب رضي الله عنه باب العلم؛ فكيف يجهل علي رضي الله عنه حكم المذي، ويُرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من يعلمه الأحكام المتعلقة بذلك؟!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">سؤال</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: كيف يكون علي رضي الله عنه معصوماً وهو لم يصلح ما أفسده الخلفاء قبله؟<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">الجواب</span></b><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">: ينقل الكليني أن بعض أنصار الإمام علي رضي الله عنه طالبه بإصلاح ما أفسده الخلفاء الذين سبقوه، فرفض محتجًّا بأنه يخشى أن يتفرق عنه جنده(6)، مع أن التهم التي وجهوها للخلفاء قبله (أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم)، تشمل مخالفة القرآن والسنة. فهل تَرْكُ علي لتلك المخالفات كما هي يُناسب «العصمة» التي يدَّعونها له؟!<o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"> </span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">(1) وهم: علي وفاطمة والحسن والحسين، كما سبق. </span><span dir="LTR" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span>(2) بحار الأنوار (75/421)، ومستدرك الوسائل (12/254).</span><span dir="LTR" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span>(3) أصول الكافي (2/217)، وبحار الأنوار (75/423).</span><span dir="LTR" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span>(4) بحار الأنوار (25/351). <o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">(5) رواه البخاري. <o:p></o:p></span></p><p class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align: center;line-height:95%"> </p><p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:3.0pt;text-align:justify; line-height:95%"><span lang="AR-SA" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;">(6) الروضة من الكافي للكليني (ص:29). </span><span dir="LTR" style="font-size: 16pt; line-height: 95%; font-family: mylotus;"><o:p></o:p></span></p></div><div><div id="ftn6"> </div> </div>
التعليقات